الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مرافئ



لمحاربة الأرق :

إفتح نافذة الغرفة أثناء النوم



إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ليلا، حاول أن تفتح نافذة أو باب غرفتك، هذا ما ينصح به خبراء النوم، نظرا لأن انتشار الهواء النقي داخل الغرفة، يعزز جودة النوم ويمنح الشخص نوما هادئا ومريحا، ويقلل فرص الاستيقاظ أو الإفاقة ليلا.

وأوضح الباحثون في جامعة أيندهوفن بهولندا أن التهوئة السيئة تؤدي إلى انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون داخل محيط الغرفة، ما يؤثر سلبا على التنفس أثناء النوم، فيقلل من جودته، والعكس صحيح أيضا، فدخول الهواء النقي داخل الغرفة يكبح تكوّن انبعاثات الغاز الضار بالصحة والجهاز التنفسي للنائمين.

واختبر الباحثون تأثير بقاء نافذة الغرفة مفتوحة أثناء النوم من عدمه، حيث راقبوا جودة نوم 17 طالبا متطوعاً يتمتعون بصحة جيدة، ناموا عند فتح النافذة وكذلك عند إغلاقها وراقبوا درجة حرارة الغرفة.

ووضع الباحثون جهازا استشعاريا حركيا داخل الوسادة، وأخرى مقترنة بأذرع النائمين، ثم راقبوا مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون داخل غرف النوم على مدار 5 أيام.

وقد اتضح أن انخفاض مستويات ثاني أكسيد الكربون يعزز جودة النوم ويمنح الشخص نوما عميقا وهادئا ويقلل عدد مرات الاستيقاظ، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وحسب إحصائية الدراسة، بلغ متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 1150 جزء في المليون (أثناء إغلاق النافذة أو الباب)، مقارنة بـ 717 جزء في المليون (أثناء فتح النافذة أو الباب).

وكانت مستويات الرطوبة متساوية في كلتا الحالتين، وكذلك درجة الحرارة.

ووجد الباحثون أن فتح النافذة أثناء النوم يقلل مستويات ثاني أكسيد الكربون بشكل أفضل من النوم أثناء فتح الباب، ولكن يُفضل الخيار الأخير، إذا كان هناك ضوضاء وضجيج بالخارج.