الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مرافئ



تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا:

الفواكه والخضروات الملونة تقيان من سرطان القولون



أفادت دراسة دولية حديثة، بأن إتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه الملونة قد يحتوي على مركبات يمكن أن توقف سرطان القولون والتهابات الأمعاء.

وأنجزت الدراسة بجامعة نورث كارولينا الأمريكية بالتعاون مع باحثين من جامعة لوند السويدية، ونشرت نتائجها يوم الجمعة الماضي، في دورية «نوتريتيونال بيوكيمستري» العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الخنازير، لاكتشاف العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات والحد من خطر سرطان القولون.

ووجد الباحثون أن الفواكه والخضروات الملونة -وعلى رأسها البطاطا- تحتويان على مركبات نشطة بيولوجيا، مثل «الأنثوسيانين» والأحماض الفينولية، التين تقيان من سرطان القولون.

وأشار فريق البحث إلى أن الفواكه والخضروات جد غنيتين بالمركبات المضادة للالتهابات، ويمكن أن تقيا من الأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان.

وقال الباحثون أنهم استخدموا حيوانات الخنازير لأن جهازها الهضمي مشابه جدا للجهاز الهضمي البشري، أكثر من الفئران.

وكانت أبحاث سابقة قد كشفت أن الخضروات والفواكه الجيدة للوقاية من السرطان هي الفلفل والطماطم والباذنجان والفاكهة الحمضية والجزر والكرنب والبصل والتفاح والخوخ والفراولة.

ووفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا، والمسبب الثاني للوفاة من أمراض السرطان في أمريكا، إذ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.