الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مرافئ



بيضة واحدة يومياً

تحدّ من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني



وجد باحثون فنلنديون أن تناول بيضة واحدة في اليوم أمر قد يعمل على تقليل خطر الإصابة بداء البول السكري من النوع الثاني. وجاء هذا الكشف الذي تم توصل إليه من خلال دراسة أجريت في إحدى جامعات فنلندا لتزيد من حدة الجدل الدائر حول ما إن كان البيض مفيداً أم ضاراً في واقع الأمر فيما يخص خطر الإصابة بمرض السكري.

ورغم تفاوت نتائج الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع من قبل، إلاّ أنّ تلك الدراسة الحديثة جاءت لترجح الأدلة التي تؤكد أن البيض فعال في منع خطر الإصابة. واكتشف الباحثون من خلال دراستهم، التي أجروها على مجموعة من الرجال، أن هؤلاء الذين تناولوا بيضة يومياً ظهرت لديهم بعض الدهون في الدم كتلك التي يشيع تواجدها لدى الرجال الذين لم تسبق لهم الإصابة بالسكري. لذا شدَّد الباحثون على الأهمية التي يحظى بها النظام الغذائي بالنسبة إلى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

ورغم أن البيض يعد مصدراً غذائياً متنوعاً، مغذياً ومشبعاً، لكنه إلى حدّ الآن ما يزال يُشَكِّل لغزاً كبيراً في الدراسات التي يجريها الباحثون حول حقيقة علاقته بمرض السكري. وأكدت الرابطة الأمريكية للسكري أن البيض مصدر رائع بالفعل، وأوصت مرضى السكري بإمكانية تناوله. وتحتوي كل بيضة على حوالي 0.5 غرام من الكربوهيدرات، التي تحافظ، من الناحية النظرية، على نسبة السكر في الدم. كما أن البيض مصدر غني بالبوتاسيوم المفيد لعضلة القلب والبيوتين المفيد في إفراز الأنسولين.

لكن ما يثير مخاوف بعض الباحثين بشأن البيض هوأنه يحتوي على 187 مليغرام من الكولسترول، وأن المبادئ التوجيهية الرسمية توصي بألا يزيد الحد اليومي من الكولسترول لدى الأشخاص المصابين بالسكري عن 200 مليغرام. فضلاً عن وجود أدلة تُبَيِّن أن كثرة تناول البيض تزيد خطر الإصابة بالسكري لغير المصابين به، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من البروتين ( حوالي 7 غرام لكل بيضة )، وهوأمر جدلي، حيث يُقال إن الجسم يحول البروتين الكثير إلى غلوكوز.

وفي الأخير أوضح الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة بجامعة شرق فنلندا أن الأمور ما تزال غير واضحة، لكن ما يبدو في نهاية المطاف هو أن تناول البيض دون إفراط أمر من الممكن أن يقدم للأشخاص بعض الفوائد الوقائية بصورة معتدلة، موضحين أن نتائجهم بَيَّنَت لهم أن تناول بيضة واحدة في اليوم يكفي بالفعل.