الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

رياضة



اليوم تنطلق نهائيّات كأس العالم

البرازيل وفرنسا والأرجنتين أقوى المرشحين


تنطلق اليوم نهائيّات كأس العالم «روسيا 2018» وهي واحدة من النسخ التي طغى عليها الجانب السياسي بحكم أن اختيار روسيا أثيرت حوله عديد الشكوك وهي من النسخ القليلة التي يكون خلالها منظّم المسابقة بعيدا عن حسابات صنع الحدث والتقدّم في المسابقة فالمنتخب الروسي لا يملك مقوّمات المنتخبات القادرة على ازعاج باقي المنافسين. وطبعا فإن معظم نجوم اللعبة سيكونون حاضرين خلال هذه الدورة بما أن أفضل ثلاثة لاعبين في اخر تصنيف وهم رونالدو البرتغالي وميسي الأرجنتيني ونيمار البارزيلي سيكونون حاضرين إلى جانب غريزمان من فرنسا وكين من أنقلترا وهازار من بلجيكا...

وعلى غرار مختلف الدورات فإن منتخب البرازيل صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات والمشاركات مرشّح بقوّة للفوز باللقب بعد العروض القويّة التي قدّمها خلال المقابلات الأخيرة وعبوره السهل إلى النهائيّات وبعد استعادة نجمه نيمار ومدعوما بترسانة من العناصر التي تلعب لأفضل أندية أوروبا فإن تشكيلة البرازيل الاحتياطية قادرة على الوصول إلى نصف النهائي إن سارت الأمور على النحو المخطّط له.

منتخب فرنسا بدوره وبفضل تماسك المجموعة التي تعمل مع بعضها البعض منذ سنوات قادر على الاحتفال بتتويجه الوحيد قبل 20 سنة بشكل جيّد لأنه يملك عناصر تعتبر الأفضل في مراكزها الان في العالم مثل غريزمان وبوغبا وكانتي وأومتيتي ومبابي وغيرهم وبالتالي ينظر إلى منتخب فرنسا بقيادة بطل العالم 1998 ديشامب على أنّه منافس جدّي على اللقب وهو الذي بلغ نهائي كأس أوروبا في دورة 2016 وخسر ضد بطل العالم في النسخة السابقة التي أقيمت في البرازيل سنة 2014.

المنتخب الثالث الذي يمكنه أن يحصل على اللقب هو منتخب الأرجنتين ذلك أنّه نجح في بلوغ النهائي خلال دورة 2014 ورصيده البشري لم يعرف تغييرات كبيرة بوجود ميسي أفضل لاعب في العالم وترسانة من العناصر التي تصنع الفارق في الخط الأمامي أساسا مثل أغويرو ودي ماريا وهو من أفضل المنتخبات من الناحية الهجومية في الوقت الراهن رغم المصاعب التي عرفها خلال التصفيات وكل المسألة أصبحت عادية.

تحسّن

هذه الدورة يدخلها بطل العالم 2014 منتخب ألمانيا دون فرص كبيرة في التتويج بما أن ألمانيا تراجع مستواها نسبيا وهذا المنتخب يفتقد إلى المواهب كما أنّه لم يعد قويا من الناحية الدفاعية ولكن التقاليد الألمانية تسمح له بالمنافسة على اللقب مثلما جرت العادة والجميع ينتظر دائما من الألمان المفاجآت في المونديال دون اعتبار لقيمة العناصر.

من جانبه فإن منتخب إسبانيا بطل نسخة 2010 يسعى إلى تعويض فشله خلال دورة 2014 عندما خرج منذ الدور الأول وانقاد إلى هزائم مذلّة خاصة ضد هولندا وقد أعيد ترتيب البيت الإسباني من خلال التخلي عن بعض العناصر المعروفة والهدف هو الاستفادة من نجاح الفرق الإسبانية على الصعيد الإقليمي لإضافة نجمة ثانية وتأكيد الهيمنة الاسبانية على كرة القدم العالمية خلال السنة الأخيرة.

بطل أوروبا 2016 منتخب البرتغال سيحاول بدوره أن يجعل من هذه النسخة الأفضل في مسيرته مستفيدا من تخلّصه من عقدة المنتخبات القويّة وهو قادر على الذهاب إلى ما أبعد من الدور نصف النهائي بعد أن استعادت المجموعة الثقة وهو منتخب لم يعرف تحويرات عميقة قياسا بالتركيبة التي توّجت أوروبيا منذ سنوات قليلة.

بالنسبة إلى منتخب أنقلترا فإن نجاحه بالوصول إلى ثمن النهائي سيكون بمثابة الإنجاز فهذ المنتخب يعاني بسبب هيمنة العناصر الأجنبية على الفرق في أنقلترا ورغم امتلاكه للاعب يملك أكبر قيمة تسويقية في العالم وهو هاري كين فإنّه لن يكون قادرا على الذهاب بعيدا في المسابقة مثل منتخب بلجيكا الذي يتأهل بسهولة ولكنّه يواجه صعوبات بالجملة خلال النهائيّات وعليه لا ننتظر من منافسي المنتخب الوطني الذهاب بعيدا في هذه النسخة.

في المقابل نرشّح منتخب كرواتيا ليكون مفاجأة المونديال بعد 20 سنة من وصوله إلى الدور نصف النهائي المثير فكرواتيا تضمّ عناصر مميّزة تلعب لأفضل الفرق في العالم وهي تعلم أنّها أمام اخر فرصة لإعلان نفسها كأفضل جيل كرواتي بعد جيل سوكر ورفاقه في 1998.

الأهداف نفسها

بالنسبة إلى المنتخبات العربية والإفريقية فإن الوضع لم يختلف كثيرا عن الدورات السابقة فتصنيف هذه المنتخبات في المستوى الثالث والرابع يجعلها تنافس في مجموعات قوية وبالتالي فإن هدف جلّ المنتخبات هو تحقيق انتصار في الدور الأول وانتظار ما سيحصل من مفاجآت خلال باقي مقابلات المجموعة ولكن المهمّة تبدو شديدة التعقيد خاصة في حالة الهزيمة خلال المقابلة الأولى لأن هذه المنتخبات تفقد الأمل مع أوّل هزيمة.

توزيع المجموعات:

المجموعة1: روسيا الاوروغواي مصر السعودية

المجموعة 2: البرتغال إسبانيا المغرب ايران

المجموعة 3: فرنسا استراليا الدنمارك البيرو

المجموعة 4: الأرجنتين ايزلندا كرواتيا نيجيريا

المجموعة 5: البرازيل سوسرا كوستاريكا صربيا

المجموعة 6: ألمانيا المكسيك السويد كوريا الجنوبية

المجموعة 7: بلجيكا أنقلترا تونس بنما

المجموعة 8: بولونيا السينغال كولمبيا اليابان

 


زهيّر ورد