الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

رياضة



غدا كلاسيكو إفريقي بين الترجي والنجم

أسبقية «ميدانية» للنجم و قوّة شخصية الترجي في الميزان



الكرة التونسيّة هي الوحيدة التي ضمنت حضورها في نصف نهائي رابطة الأبطال في نسخة 2018 بما أن أحد فريقي الترجي أو النجم سيكون حاضرا خلال الدور القادم بعد مواجهتين لا تبدوان من السهل التعامل معها.

وفي الواقع فإن هذه المقابلة ليست الأولى بين الفريقين على الصعيدين القاري أو العربي و الأسبقيّة كانت للنجم الساحلي خلال المناسبات السابقة ولكن هذه المرّة فإن الوضع مختلف بشكل كبير للغاية قياسا بالمواجهات السابقة.

واخر لقاء بين الفريقين عاد فيه الانتصار إلى الترجي الرياضي (3ـ2) في لقاء لا ينسى بسهولة بعد تقدّم الترجي في النتيجة وعودة النجم ثم قلب الترجي المعطيات في النهاية بعد طرد قائد النجم الساحلي عمّار الجمل ...

وقياسا باخر مقابلة بين الفريقين فإن تشكيلة الترجي لم تعرف عديد التحويرات ذلك أن عناصر الفريق الأساسية حافظت على أماكنها أمّا النجم فقد عاش على وقع تغييرات بالجملة واستعاد عديد اللاعبين.

واحصائيّات الفريقين في المسابقة القاريّة متقاربة إلى حد كبيرّ فكل فريق منهما عبر إلى هذا الدور برصيد متقارب من النقاط فالترجي رغم هزيمته ضد الأهلي جمع 11 نقطة بينما حصد النجم النجم 12 نقطة وهو أحد الفرق التي لم تخسر خلال الدور الماضي وكل واحد تأهل قبل نهاية الدور بجولتين.

 

 

الترجي الرياضي

فريق المواعيد الكبرى

بداية خالد بن يحيى مع الترجي الرياضي كانت قاريّة عندما لعب أول مقابلة ضد الوئام الموريتاني أمّا أوّل لقاء محلّي فكان ضدّ النجم الساحلي وقد تكون نهاية علاقته بالترجي الرياضي ضد النجم إن فشل بالمرور. فبن يحيى يدخل المقابلة وفريقه ليس في أفضل حالاته بما أن الترجي يعاني كثيرا خلال المقابلات الأخيرة على الصعيد الدولي بعد هزيمته ضد الأهلي المصري ثم تعادله مع تاون شيب ونهاية بتعادله المخيّب للامال ضد الاتّحاد الاسكندري وخروج الترجي من مسابقة الأندية العربية البطلة.

ومن يعرف الترجي يدرك أن الوضع يختلف خلال المقابلات الكبرى فالترجي كثيرا ما يكذّب التكهنّات عندما يتعلّق الأمر بمواجهة تاريخية والمجموعة الحالية هي التي تألقت خلال المواسم الأخيرة فالترجي لم يخسر أي من لاعبيه المفاتيح هذا الصيف وعليه فإن الفريق قادر على تكذيب كلّ التوقعات ذلك ورغم أن الترجي لم يكن نشيطا خلال سوق الانتقالات الصيفيّة فإن ذلك لن يمنعه من امتلاك مجموعة مميّزة من اللاعبين في مختلف المراكز وهي عناصر لها خبرة كبيرة تجعلها قادرة على التعامل مع المواقف الصعبة.

زهيّر ورد

 

النجم الساحلي

رصيد بشري مميز

قدوم شهاب الليلي إلى النجم كان هديّة من فريقه السابق النادي الإفريقي الذي دكّ دفاع النجم برباعيّة في نهائي الكأس وبالتالي استلم الليلي الفريق في وضع كارثي خاصة من الناحية المعنويّة وعليه فقد كان المجهود منصبا على إعادة ترميم المعنويّات وتدعيم الرصيد البشري سريعا لتفادي كل المشاكل التي قد تحصل وهذا ما تمّ فعلا فالنجم لم يعرف الهزيمة خلال المقابلات الرسمية التي لعبها بإشراف شهاب الليلي الذي بات متعوّدا في الواقع على البدايات القويّة مثلما حصل مع النادي الصفاقسي ثم النادي الإفريقي.

ومقابلة اليوم يدخلها النجم بثقة كبيرة في النفس فرغم خسارة حمزة لحمر الذي يعتبر أهمّ لاعب غادر النجم فإن الفريق انتدب مكرم البديري وصدّم بن عزيزة وماهر الحنّاشي وكريم العوّاضي وياسين الشيخاوي وفراس بالعربي وهي عناصر يمكنها المشاركة في مقابلة اليوم واستعاد محمد أمين بن عمر. واليوم فإن تشكيلة النجم تضمّ عناصر لها خبرة كبيرة قاريا أو محليّا ذلك أن معدّل الأعمار في الفريق سجّل ارتفاعا كبيرا هذا الصيف وخبرة هذه العناصر ونتائجها الأخيرة تجعل الفريق في وضعية قوّة لم يعرفها خلال الموسم الماضي أساسا.