الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

رياضة



الموقف القانوني

موافقة اللاعب حاسمة


 

المصاعب التي تواجه الفرق من الناحية المالية لا تعني اليّا أن اللاعب مجبر على قبول الأمر الواقع وأن الفريق يمكنها أن تفرض قانونها تماشيا مع الإشكال الاقتصادي. فكل العقود بين الفرق واللاعبين لم تتطرق إلى هذا الإشكال وبالتالي فإن موافقة اللاعب حاسمة بهذا الخصوص.

وفي الواقع فإن العقود هي التي تحدّد مصير العلاقة بين المتعاقدين ووفق ما أكدّه المختصّون في مجال القانون الرياضي فإن الفرق لا يمكنها أن تفرض على اللاعب أو المدرب تخفيض جرايته إلا في حالة ما نصّت العقود على ذلك ولا نعتقد أن هناك فريقا في العالم قد توقع ما يحصل الان من أزمة أضرّت بكل الأطراف ذلك أنّه عندما تحقق الفرق أرباحا ماليّة فإنّها لا ترفّع عقود اللاعبين أو المدرّبين وبالتالي فإن الملف محسوم من الناحية القانوية واللاعب في موقف قوّة.

تنازل أخلاقي

إن كان اللاعب في موقف قانوني يسمح له بفرض شروطه خلال التفاوض وعدم التسامح مع الفرق التي تسعى إلى التخفيض من راتبه أو منحه فإن المشكل يطرح من زاوية أخلاقية بالأساس وهنا تتغيّر المعطيات. فاللاعب يعلم أن الفرق في أزمة غير مرتبطة بالتسيير الرياضي بل هي أزمة حطّمت كل المفاهيم التي بني عليها الاقتصاد العالمي وأربكت الحسابات داخل كل الفرق على حدّ سواء وبالتالي فإن التنازل يدخل في باب التضامن لا غير خاصة وأن الجميع يعتبر أن اللاعبين من الفئة المحظوظة ويتمتع بامتيازات مالية هامة تفرض عليه التفكير في الوقوف إلى جانب الفرق.


زهيّر