الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



بلعيد في ذكراه :

أرادوه مـيتا ...

بقلم : منيرة رزقي

عيون نيروز المكتظة بالوجع ، وذهول ندى عمّا يحدث وحزن بسمة الخلفاوي المتشح بالكبرياء وحيرة الرفاق وجحافل المشيّعين التي تسير بخطى متثاقلة خلف نعش الشهيد وقد تحجّرت الدموع في مآقيها.

جنازة سارت فيها آلاف مؤلفة من التونسيين اجتمعوا في لحظة واحدة وألّف الحزن بين قلوبهم ساروا من جبل الجلود ذاك المكان الذي رأى فيه الشهيد النور لأول مرة وعرف خطواته طفلا يلهو وشابا يتطلع إلى الحياة بقلب شاعر وهمّة مناضل.


في غياب الجرأة والفعل

الأزمة الاقتصادية أصبحت تهدد المسار الديمقراطي برمّته

الصحافة اليوم: نجاة الحباشي

التحذيرات المتكررة على ألسنة الخبراء بخصوص صعوبة الوضع الاقتصادي في تونس وخطورته ليس على الوضع الاجتماعي فقط وإنما على المسار السياسي وعلى وضع البلاد عامة يبدو انها لم تجد أي صدى باعتبار أن الإصلاحات التي تمت الدعوة إلى إنجازها اما أنها كانت محتشمة جدا او لا ترقى إلى المطلوب او أنها لم تنجز قط.


في استمرار التوافق بين الشاهد والنهضة...

... «انتحار سياسي» على الطريق السريعة..!؟


بقلم : لطفي العربي السنوسي

ما يزال التونسيون تحت وقع الصدمة التي هزّت طمأنينة البلاد الأسبوع الفارط وأيقظتهم من استرخائهم بعد الكشف عن «معتقل بن قردان» أو ما يسمى اعلاميا «بالمدرسة القرآنية» وقد انتصبت على مسافة من مقرات السيادة بولاية سيدي بوزيد..

«معتقل» مورست فيه وعلى امتداد سنوات كل الرذائل... جسدا وروحا وفكرا وانتهكت وراء أسواره الحقوق والحريات الى أن تعفنت لتصنع كائنات غريبة عن الجسد التونسي على استعداد تام ـ جسديا وفكريا ـ للانفجار في وجه الشعب والدولة.


بين الاحزاب «التقدمية»

نوايا معلنة للوحدة... في انتظار التفعيل

محسن النابتي: لو تتوفر الارادة للقوى التقدمية ستغير موازين القوى

الصحافة اليوم:

في اطار التأزم الحالي الذي تعيشه البلاد على مختلف المستويات وتحميل عديد الاطراف للحكومة الفشل في ادارة الشان السياسي والاقتصادي العام ،بدأت تبرز عديد الدعوات لتفعيل العمل المشترك والموحد بين الأحزاب التونسية من اجل تكوين ائتلافات حزبية سواء لخوض الانتخابات القادمة أو لمجابهة مااعتبر فشلا حكوميا عبر تقديم نموذج اخر وبديل جديد بإمكانه تغيير موازين القوى بالكامل في الفترة القادمة .




الطبوبي أمينا عاما للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي

انتخب نواب مؤتمر الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي المنعقد أمس بتونس، الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أمينا عاما للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي، وفق ما أفاد به الملحق الاعلامي باتحاد الشغل غسان القصيبي.


بعد استكمال أعضائها وانتخاب رئيسها

هل من دور مختلف لهيئة الانتخابات في المرحلة المقبلة ؟


بقلم: سامي بن سلامة

بعد إنجاح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للمرحلة الانتقالية الأولى التي توجت بتنظيم محكم لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011، انطلقت المرحلة الانتقالية الثانية بطريقة مغايرة وعلى أسس غير سليمة. إذ أنه وبعد أن التزمت الهيئة الانتخابية بالمهمة المحددة لها وفق مقتضيات المرسوم عدد 35 لسنة 2011 المؤرخ في 10ماي 2011 المتعلق بانتخاب المجلس الوطني التأسيسي وأنجزتها في أقصر الآجال وبأقل التكاليف لوحظ عدم التزام المجلس الوطني التأسيسي المنبثق عن تلك الانتخابات لا بالمهمة المحددة له ولا بآجال تنفيذها. كانت الهيئة قد أحدثت بصفة «وقتية» للإعداد وللإشراف على أول انتخابات ديمقراطية في تاريخ تونس مثلما تم انتخاب المجلس الوطني التأسيسي بصفة «وقتية»لوضع دستور جديد للبلاد في ظرف عام واحد من تاريخ انتخابه. ولكن وعلى خلاف الهيئة فقد تجاوز المجلس المنتخب المدةالمحددة له بسنة واحدة قانونا والتي كان نص عليها الفصل السادس من الأمر عدد 1086 لسنة 2011 المؤرخ في 03 أوت 2011 والمتعلق بدعوة الناخبين لانتخابه. كما أنه تجاوز دوره وصلاحياته وانتقل من كتابة دستور جديد لتونس إلى افتكاك دور تشريعي انقلب به إلى تغيير قوانين الجمهورية والتلاعب بها واستغلالها لخدمة الأغلبية الحاكمة التي أقرت بذلك سوابق سيئة في ممارستها السياسية انعكست سلبا على مسار الانتقال إلى الديمقراطية.

بورتريه
كمال الجندوبي : أول رئيس لهيئة الانتخابات

عرّاب الانتخابات النزيهة وأحد مؤسسي الانتقال الديمقراطي في بلادنا


إعداد: عواطف السويدي

تقديم عام:

بعد 14 جانفي 2011 عاشت تونس وتعيش مرحلة انتقالية تميزت بمحاولات ـ بعضها فاشل و بعضها الاخر ناجح ـ لتركيز مؤسسات الدولة الديمقراطية، وعرفت تونس فيها بالخصوص تنظيم استحقاقات انتخابية مختلفة بين التشريعي والرئاسي والبلدي.

وتحتفظ تونس بالخصوص بأول انتخابات، تلك التي أفرزت المجلس التأسيسي وأشرفت عليها هيئة مستقلة للانتخابات ترأسها كمال الجندوبي، وتداول على هذا المنصب اخرون ، واخرهم هو الرئيس الحالي المنتخب من قبل مجلس نواب الشعب الاسبوع الفارط ، نبيل بفون و الذي يفترض ان يشرف على انتخابات تنهي مرحلة الانتقال الديمقراطي.

«الصحافة اليوم» ارتأت ان تعدّ «بورتريه» للرئيس الحالي وآخر لاول رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في محاولة منها لتبيان خصائص الرجلين والقواسم المشتركة ان وجدت...

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 1397

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >