الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



البعض رأى فيها نوعا من هدر المال العام والبعض الآخر ساندها بتحفّظ

الهيئات الدستورية والمستقلة تؤجج الفرقة بين نواب الشعب

جدل واسع بين نواب مجلس الشعب سبق عملية المصادقة على الاعتمادات المرصودة لميزانيات الهيئات الدستورية المستقلة وتلاها ايضا حيث اختلفت الاراء ووجهات النظر بين من يبارك هذه الاعتمادات باعتبار ان يكون لها انعكاس طيب و فعال على مردودية هذه الهيئات و بين من يرى انها نوع من" الاهدار" للمال العام سيما و ان بعض هذه المؤسسات الدستورية لم تؤد الاهداف المرسومة لها منذ تركيزها على اكمل وجه و للتذكير فقد صادق مجلس نواب الشعب خلال الجلسة العامة المنعقدة اول امس على الميزانيات لسنة 2018 المعتمدة لكل من هيئة الحقيقة و الكرامة و الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمجلس الاعلى للقضاء.

وفي هذا الصدد تساءل النائب عن كتلة حركة مشروع تونس مروان فلفال عن الدور الذي تقوم بهذ ه الهيئات الدستورية و عما اذا كان هذا الدور اساسي وفيه تداخل بين مجالات تدخلاتها و المجال التنفيذي و المجال البرلماني خاصة و ان بها العديد من المهام التي ترجع بالنظر سواء للسلطة التنفيذية او السلطة التشريعية وبالتالي ضرورة توضيح مجال تدخل هذا المؤسسات .


حسب منظّمات المجتمع المدني :

هيئـــة الانتخابـــات غيــر جاهــزة للاستحقـاق البلــدي

أفرز اللقاء التشاوري الثاني بين ممثلين عن أحزاب حركة النهضة ونداء تونس والاتحاد الوطني الحر الذي إلتأم أول أمس، دعوة الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات للقيام بمشاورات مع الأحزاب تسبق تحديد موعد لإجراء الانتخابات البلدية، يحظى بموافقة جميع الأحزاب على أن يكون بين شهري مارس وماي 2018.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الأحزاب الثلاثة بعد أن كانت الهيئة قد أعلنت منذ أوائل شهر أكتوبر 2017 عن أن الانتخابات البلدية ستجرى يوم 25 مارس 2018.

كما أعلنت أيضا نهاية نوفمبر المنقضي عن رزنامة هذه الانتخابات مفصلة، وذلك من عملية التسجيل وصولا الى الاقتراع والاعلان عن النتائج، حيث حددت يوم 2 ماي الأجل الأقصى للإعلان عن النتائج النهائية.


من تونس... وبكلّ ألوان طيفها:

القدس عاصمة فلسطين


بقلم: خليل الرقيق

لا توجد قضية وحّدت أبناء تونس وبكل ألوان الطيف أكثر من قضية فلسطين، ويكفي أن ننظر الى تسلسل الوقائع في الأيام الأخيرة، من مجلس نواب الشعب الذي وقف ضدّ تغلغل التطبيع في القارة الإفريقية، الى حالة الإحتجاج الشامل على اعتبار دونالد ترامب القدس عاصمة لـ «إسرائيل»...

لم تكن الأجواء عادية بالأمس، حين غمرت صورة القدس كلّ صفحات التواصل الإجتماعي، وكأنّ حقيقة هذا الشعب الأصيل المتجذّر في نصرة القضايا العادلة أبت إلا أن تعلن بقوة عن نفسها غير عابئة بتقلبات الجيوستراتيجيا المائلة، المُجَسّدة بعنف وصلف لتلك المؤامرة الخسيسة... إنّها مؤامرة توزّعت بالتساوي والتدريج على منطقة عربية أريد لها أن تفجع أوّلا بتذرّر الدولة الوطنية على وقع «ربيع زائف» وأن تبتلى ثانيا بمحاولة تصفية القضية الفلسطينية انطلاقا من رمزها المكثف: القدس...

من أين نبدأ ذلك التوحّد «الفطري» بين التوانسة والقدس، من أفواج المتطوعين سنة 1948، أم من أفواج المقاومين في حصار بيروت سنة 1982، أم من الدّم المشترك في حمام الشط سنة 1985... أم من قائمة الشهداء التي لم تنقطع، من عمران المقدمي في 1988، إلى ميلود الناجح وعمر قطاط وفيصل الحشايشي إلى سامي الحاج علي ورياض بن جماعة في 1995، إلى بليغ اللجمي وكمال البدري في 1996... إلى قائمة تطول...


يدعم بيد ويضرب بأخرى

الاتحاد الأوروبي يُخاتل تونس؟

بقلم: جنات بن عبد الله

أثار تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء الأوروبية لجنات التهرب الضريبي نقاط استفهام عديدة سواء على مستوى حقيقة العلاقات التي تجمع تونس بالاتحاد الاوروبي وخاصة ببلدان مثل فرنسا وايطاليا والمانيا، او على مستوى حقيقة الاصلاحات الجبائية التي انطلقت فيها الحكومات المتعاقبة بعد الثورة.

لقد التزم الاتحاد الاوروبي وخاصة فرنسا والمانيا بدعم الانتقال الديمقراطي ودعم الاصلاحات الاقتصادية والجبائية والمالية والاجتماعية التي انخرطت فيها تونس لانجاح، مسار الانتقال الديمقراطي.

في المقابل تفاعلت تونس مع هذا الدعم من خلال الاستجابة للتوجهات الاوروبية، والتي تتفق مع توجهات صندوق النقد الدولي، في مجالات تحرير الاستثمار وتحرير المبادلات التجارية واقرار امتيازات جبائية ومالية للاستثمار الاجنبي الذي أضحى قاطرة النمو بامتياز في منوال التنمية الجديد الذي اعلن عنها رئيس الحكومة في بيانه الاخير الذي القاه في مجلس نواب الشعب عند انطلاق مناقشة مشروعي ميزانية الدولة وقانون المالية لسنة 2018.


تحوّل الى قوة ضغط ايجابية

إلى أي مدى نجح الإعلام في ترويض السياسة ؟

بقلم: منور المليتي

خلال السنوات الست الماضية قادت وسائل الاعلام بدرجات متفاوتة ومختلفة ما يشبه الحرب الضروس للدفاع عن حرية التعبير والحق في الاختلاف ونجحت الى مدى مقبول في أن تفرض نفسها كسلطة رابعة مهابة أو تكاد تكون ولم تثنها تعقيدات المشهد السياسي وتجاذباته عن الرفع من أدائها سواء في نقل أصوات التونسيين بعيدا عن الخطاب السياسي أو في وضع العملية السياسية تحت مجهر النقد ما ساعد كثيرا على حماية مسار الانتقال الديمقراطي.

رغم عديد الضغوط استمات غالبية الصحفيين والاعلاميين في قيادة جهود وسط تضاريس سياسية ناتئة مهنة شفافة ونزيهة ومحايدة نسبيا ولتنحت صورة جديدة لأداء الاعلام في تعاطيه مع الشأن العام والفاعلين فيه ومن ثمة لتنحت صورة مخالفة للصورة التي يقدمها السياسيون سواء بشأن أنفسهم أو بالشأن الوطني.


كل العوامل والمؤشرات تنذر وتنبئ بها

تقلبات اجتماعية وسياسية متوقعة !؟

لم تمر كلمة رئيس المنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي الخاصة باحياء ذكرى اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد دون أن تحمل رسائل موجهة الى منظوريه، كما تتوجه ايضا الى الطبقة الحاكمة وصاحبة القرار. فالاتحاد عموما غير راض على أوضاع البلاد ولا على اداء السياسيين الذين في تقديره لعبوا دورا كبيرا في تدهورها.

كما ان الاتحاد ايضا مصرّ على مواصلة دفاعه عن العاملين في مختلف القطاعات، بل سيستميت في الدفاع عن حقوقهم النقابية.


خوصصة المؤسسات العمومية

هل تمثل حلاّ للإنقاذ من الإفلاس ؟ أم ضربا للقطاع العام ؟

إعداد صبرة الطرابلسي

ما تزال المؤسسات العمومية في تونس تشكو صعوبات مالية ما فتئت تتفاقم منذ سنة 2011 فقد بلغت قيمة العجز المالي المتراكم للمؤسسات العمومية البالغ عددها 104 مؤسسة 5مليار دينار وذلك نتيجة عدة عوامل منها تزايد كتلة الأجور التي تمثل 14.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي و تقلص القدرة التنافسية لهذه المؤسسات التي يعاني أغلبها من العجز نظرا لتضخم مواردها البشرية مقابل ضعف الإنتاج والإنتاجية و الأزمة الاقتصادية الخانقة التي دخلت فيها البلاد منذ الثورة إلى جانب غياب إصلاحات هيكلية و حلول عملية قادرة على النهوض بالقطاع العمومي و هو ما جعل مسألة خوصصة بعض هذه المؤسسات من الحلول المطروحة للخروج من هذه الأزمة التي استنزفت ميزانية الدولة حيث لم تعد الدولة قادرة وفق ما يؤكده الخبراء على تحمل هذا الوضع وهو ما يستوجب حلولا عاجلة و عملية قادرة على إنقاذ هذه المؤسسات من الأزمة المالية التي تطوقها .

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 28667

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >