الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



الطبوبي لحركة النهضة :

نحــن لا نحتــاج وسيــطا مـــن أجـــل التفاوض

الصحافة اليوم: أكد نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد العام التونسي للشغل أمس على هامش انعقاد مؤتمر الجامعة العامة للمتقاعدين الحمامات بخصوص بيان مجلس شورى حركة النهضة استعدادها (حركة النهضة) للعب دور الوسيط بين الاتحاد والحكومة أن المنظمة الشغيلة ليست في حاجة إلى وساطة أي طرف لا النهضة ولا غيرها لأن الاتحاد العام التونسي للشغل لا يتفاوض مع أحزاب وإنما يتفاوض مع سلطة تنفيذية،و أشار الطبوبي في السياق ذاته أن منظمة حشاد ستواصل النضال لصالح منظوريها وأنها اذا وجدت أذانا صاغية و حلولا جذرية لكل الأزمات و المطالب الاجتماعية فأهلا وسهلا و ان لم تجد المنظمة تجاوبا فلن تلتجئ إلى أي وساطة أو أي طرف سيما وإن كانت أحزابا سياسية وفق تعبيره.


رغم الحديث عن ابقاء «العلاقة الايجابية»

انقطــع «حبل الـــودّ» بيــن النهضــة والنــداء

الصحافة اليوم: تعكس التحركات واللقاءات الأخيرة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تشبث حركة النهضة بالتوافق وقد التقى الغنوشي رئيس الجمهورية أول أمس حيث أكد عقب اللقاء على حاجة البلاد الى الحوار وتهيؤ الجميع لوضع تونس على سكة الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة وفق ما ذكره الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري.

وقد أبلغ رئيس حركة النهضة رئيس الدولة تأكيد أعضاء مجلس شورى الحركة والذين اجتمعوا يومي 6 و7 أكتوبر الجاري على الإبقاء على العلاقة الإيجابية برئيس الجمهورية باعتباره رمز الدولة حسب قوله.

كما أشار الخميري الى مستجدات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد مضيفا أنّ الغنوشي سلم رئيس الدولة نسخة عن قرارات دورة مجلس الشورى والبيان الختامي الصادر عنها.


فتح العروض للتفويت في حصة الدولة من «بنك الزيتونة»:

التفويت في المؤسسات المصادرة يثير الجدل

الصحافة اليوم: قال السيد عادل قرار مدير عام الكرامة القابضة وهي- الهيكل المشرف على عمليات التفويت في الشركات المصادرة والراجعة بالنظر للجنة التصرف في الأملاك المصادرة- انه بعد فتح العروض للتفويت في حصة الدولة من «بنك الزيتونة» ومؤسسة التأمين «الزيتونة تكافل» تم تلقي عرض من شركة ماجدة تونس وهي فرع من شركة ماجدة القطرية بمبلغ قدره 370 مليون دينار مقابل حصة الدولة المقدرة بـ69.15 بالمائة من بنك الزيتونة و 70 في المائة من الزيتونة تكافل مضيفا لـ«الصحافة اليوم» أن اللجنة قبلت هذا العرض بعد اجتماعها للغرض وسيتم الاعلام بالموافقة الرسمية عليه في غضون الأيام القادمة وتوقيع عقد البيع.

وفي خصوص تقديم عروض من مستثمرين تونسيين للحصول على حصة الدولة في هاتين المؤسستين المصادرتين قال قرار ان المستثمرين التونسيين شاركوا في طلب العروض لكنهم لم يقدموا عروضا مالية . وفي رده عن مصير العاملين بعد عملية التفويت هذه او في غيرها من المؤسسات المصادرة قال قرار أن المحافظة على حقوق العاملين بالشركات المصادرة و على كل امتيازاتهم محفوظة وتمثل دوما اول شرط في كراس الشروط لمختلف المستثمرين.


شورى النهضة واستمرار المناورة مع الرّئيس

مَـــــا بـــالـــطّــــبــــــــعِ لا يـــتـــغــــيّـــــر

بقلم: الهاشمي نويرة

كثرت هذه الأيّام الوثائق والرسائل المسرّبة، ويكاد يكون موضوعها واحدا وهو حركة «النهضة» وذلك سواء تعلّق الأمر بشؤونها الداخلية أو في ما يتّصل بعلاقاتها بمؤسسات الدولة وبالمشهدين الحزبي والسياسي.

ولن نتوقف كثيرا عند الكمّ الهائل من الوثائق والتسجيلات الذي كشفت عنه هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي والذي تأخّرت النيابة العمومية كثيرا في فتح تحقيق بشأنه أمس... وهو الآن بين أيدي القضاء.

كما أنّنا لن نستفيض بخصوص تشكيك كل من تحدث من قيادات «النهضة» في صدقيّة هذه الوثائق وما تضمنته من «حقائق» لأنّ هذا التشكيك أصبح غير ذي معنى بعد نشر كتاب «سنوات الجمر» لصاحبه د.المنصف بن سالم الذي اعترف فيه بوجود تنظيم خاصّ وسرّي للإسلاميين. وسيكشف التحقيق القضائي إذا استقرّ عَزْمُ القائمين عليه عن حقيقة ما إذا كان «للنهضة» الآن مثل هذا التنظيم أم لا وعن علاقته بالاغتيالات السياسية وأشياء أخرى.

لن نتوقف أكثر عمّا أسلفنا ذكره ولكنّنا سنتناول ما نعتبره الأصل في الشيء وهو الموقف السياسي والفكري لحركة «النهضة» والذي تخيّلنا أو لنقل توهّمنا أنّ جدلا بشأنه سيُخاض داخل هذا التنظيم الديني..

قرأنا الرسالة التي بعثت بها مجموعة من قيادات «النّهضة» الى شيخها راشد الغنّوشي وتصوّرنا أنّ الأمر يَحْمِلُ بشائر تنوّع داخلي في الموقف داخل «النهضة» وفي مآلات هذا التنوّع في علاقة باندماج محتمل لهذا الحزب في النسيج المدني للمجتمع التونسي..


في المغرب

يونس مجاهد رئيسا للمجلس الوطني للصحافة


انتخب الصديق والزميل يونس مجاهد، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين، رئيسا للمجلس الوطني للصحافة بالمغرب، والذي يتولى مهاما عدة، محددة بقانون أهمها التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر، مثل وضع ميثاق أخلاقيات المهنة والأنظمة الضرورية التي تضمن ممارسة مهنة الصحافة واحترام قواعدها وأخلاقياتها، ومنح بطاقة الصحافة، وممارسة دور الوساطة في النزاعات، وتأهيل المقاولة الصحافية.

كما يمارس المجلس الجديد دور تتبع احترام حرية الصحافة، والنظر في القضايا التأديبية، وابداء الرأي في شأن مشاريع القوانين والمراسيم المتعلقة بالمهنة، واقتراح اجراءات لتطوير قطاع الصحافة والنشر وتحديثه، والمساهمة في تدريب الصحافيين.

ويتألف المجلس الوطني للصحافة من 21 عضوا 7 أعضاء منهم ينتخبهم الصحافيون المهنيون بينهم،7 أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم ومن 7 اخرين يمثلون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، المجلس الوطني لحقوق الانسان، المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، جمعية هيئات المحامين بالمغرب، اتحاد كتاب المغرب، ناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

وكانت لجنة الاشراف يترأسها قاض من المجلس الاعلى للقضاء، قد أشرفت على انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة من طرف كل الصحافيين والناشرين، يوم 22 جوان 2018، والتي فازت فيها لائحة «حرية،مهنية،نزاهة» حيث اكتسحت الغالبية العظمى من اصوات الناخبين، والتي تدعمها النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي يشغل يونس مجاهد أمينها العام.


الأحزاب تتفاعل مع «معركة» النهضة ودفاع الشهيدين بلعيد والبراهمي :

كشف الحقيقة مسألة مبدئية

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي

لا تزال تداعيات الاتهامات التي وجهتها هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي تجاه حركة النهضة بوقوفها وراء الاغتيالات السياسية وامتلاكها وثائق وأدلة تؤكد وجود جهاز أمني سري للحركة يتزعمه شخص يدعى مصطفى خذر متواصلة.

وتتمسك الجبهة الشعبية وقياداتها وهيئة الدفاع عن الشهيدين باتهام النهضة بوقوفها وراء عمليات الاغتيال.

في المقابل أعلن رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني اثر انعقاد اجتماع مجلس الشورى الاحد الفارط ان الحركة ستكلف فريقا من المحامين لرفع قضية ضد الجبهة الشعبية على خلفية الاتهامات التي وجهتها الجبهة مؤخرا لحركة النهضة بالتورط في اغتيالات الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

كما اعتبر الهاروني ان اتهامات الجبهة فيها اعتداء صارخ على القضاء ووزارة الداخلية والجيش معتبرا ان ما جاء من اتهامات خلال الندوة الصحفية قد يكون في اطار تستعمل فيه الجبهة دم الشهداء لتحقيق أهداف سياسية حسب قوله.




النّـيــابـــة العموميّـــة تأذن بفتــح تحقـيــق

أفاد الناطق باسم القطب القضائي لمكافحة الارهاب سفيان السليطي أمس الاثنين أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أذنت باجراء الأبحاث اللازمة على اثر ما ورد من معطيات بالندوة الصحفية لهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي بتاريخ 2 أكتوبر الجاري.

وأضاف في اتصال هاتفي بوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن النيابة العمومية عهدت بالملف لأحد قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب.

يذكر أن هيئة الدفاع في حق الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي اتهمت في ندوة صحفية عقدتها يوم الثلاثاء يوم 2 اكتوبر الماضي تحت عنوان «التنظيم الخاص لحركة النهضة بعد الثورة وعلاقته بالإغتيالات السياسية» ما أسمتها بأجهزة بسرقة ملفات قضائية ومحجوزات متعلقة بقضية اغتيال الشهيدين ولم تسلمها إلى اليوم للقضاء.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 765

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >