الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



يؤدّيه رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم أمام التونسيين والعالم

اليمين التزام وأمانة

بقلم:مراد علالة

تتجه الانظار في مشارق الأرض ومغاربها اليوم الى بلادنا وتحديدا الى مجلس نواب الشعب في باردو أين سيؤدي رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد اليمين وفق الفصل 76 من دستور الجمهورية التونسية للعام 2014 وتحديدا فقرته الأولى التي ضبطته كالآتي «أقسم بالله العظيم ان احافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها، وأن احترم دستورها وتشريعاتها وأن أرعى مصالحها وان التزم بالولاء لها».


انتظارات بعض الأحزاب من خطاب الرئيس الجديد اليوم

رسائل طمأنة وتوضيح التوجهات والرّؤى

الصحافة اليوم ـ سناء بن سلامة

يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد اليوم اليمين الدستورية، وبالمناسبة سيتوجه الى الشعب بأول خطاب رسمي بعد توليه بصفة رسمية منصب رئيس الجمهورية وكل ذلك سيكون أمام أعضاء مجلس النواب المنتهية عهدته، نظرا للظروف الاستثنائية التي حفت بالانتخابات الرئاسية التي جاءت سابقة لأوانها، فجاءت سابقة أيضا للانتخابات التشريعية التي مازالت نتائجها في طور الطعون. وبتولي قيس سعيد رئاسة الجمهورية سيتم طي صفحة وفتح صفحة أخرى جديدة في المشهد السياسي الوطني الذي سيكتمل بعد الاعلان عن النتائج النهائية للتشريعية واداء النواب الجدد كذلك اليمين الدستورية.


الخَطَرُ كبيرٌ ...والقادِمُ أكبرُ

عندما تُصبح الإنتهازية من الفضائل

بقلم: الهاشمي نويرة

..وأخيرا أعلنت حركة «النهضة» عن قرارها بــ «تحمّل مسؤولية تشكيل الحكومة وتروُّسها».

ومعلوم أنّ حركة «النهضة» فازت بالمرتبة الأولى في الإنتخابات التشريعية التي جرت في 6 أكتوبر 2019 وحصدت فيها 52 مقعدا بينها 23 بأكبر البقايا.


على الأحزاب السياسية أن تتحمّل مسؤولياتها..

مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020 كارثي..!!

بقلم: جنات بن عبد الله

يعقد مجلس نواب الشعب يوم غد الاربعاء 23 أكتوبر 2019 جلسة ممتازة يؤدي خلالها رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية. ووفق الدستور ستكون امام رئيس الجمهورية مهلة أسبوع لتكليف رئيس الحزب الفائز بالانتخابات التشريعية باختيار رئيس الحكومة المدعو الى تشكيل حكومته في أجل شهر قابل للتجديد مرة واحدة.


رئيس نقابة الاطارات الدينية فاضل عاشور لـ «الصحافة اليوم»:

النأي بالخطاب الديني عن التوظيف السياسي أمر ملحّ اليوم

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

تحدثت منظمات المجتمع المدني عن وجود دعوات داخل المساجد خلال الحملة الانتخابية وخاصة للرئاسيات للتصويت لفائدة أحد المترشحين في الدور الثاني وتحديدا للمترشح والرئيس المنتخب قيس سعيد كما أن بعض الخطابات الدينية خلال الحملة شهدت محاولات للتوظيف خدمة لبعض الأطراف السياسية المتنافسة في السباق الانتخابي الذي عرفته تونس خلال الأسابيع الفارطة فضلا عن حادثة محاولة استيلاء الإمام حسين العبيدي على فضاء تابع لجامع الزيتونة بعد أن ادّعى أنه سيقوم بنقل أغراض متبقية داخل المسجد ليقوم بمداهمة المسجد ورفض الخروج منه وقد نجحت وحدات الأمن الوطني بالعاصمة في إخراج الإمام بعد أن حاول افتكاكه ورفض الخروج منه ومحاولة تغيير أقفاله.


أسباب داخلية وموضوعية تمنع الشيخ من تولّي الحكومة

الغنوشي لن يكون حاكما على القصبة

بقلم: محمد بوعود

كثر ترديد عبارة «طبقا لأحكام القانون الداخلي للحركة فان الشيخ راشد الغنوشي هو المرشح الطبيعي لان يكون رئيس الحكومة»، على لسان كل قياديي حركة النهضة، خاصة من يجد نفسه مُحرجا في التعبير عمّا وصلت إليه المفاوضات مع الأطراف والكُتل السياسية الأخرى، أو في ما وصلت اليه المشاورات داخل الحركة وحتى في مجلس شوراها الذي اختتم اشغاله أمس الأول مساء، دون ان يعطي دفعا جديدا للعملية السياسية، ودون أن يفتح بابا في المفاوضات الجارية.


حركة الشعب تقترح تشكيل «حكومة الرئيس»

استباق لأزمة منتظرة بسبب رفض الأحزاب التحالف مع النهضة!

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

عبرت حركة النهضة التي عقدت نهاية الأسبوع المنصرم مجلس شوراها في دورته الثانية والثلاثين عن قرارها تحمّل مسؤولية تشكيل الحكومة وترؤسها وسعيها الى تعميق الحوار مع مختلف الفاعلين السياسيين والاجتماعيين على قاعدة برنامج يضمن لها حزاما سياسيا واسعا.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 2537

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >