الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



نور الدين البحيري يحذّر من الاحتراب الأهلي والفوضى في حال سحب الثقة من الغنوشي

والنواب يرون في ذلك تهديدا مبطّنا للنواب وللتونسيين عموما

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

شدد رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري في تصريح إعلامي أول أمس بأن أخطر ما في سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي هو دفع مجلس النواب نحو الفراغ مشيرا الى إمكانية سحب الثقة من نائبي الرئيس أيضا إثر سحب الثقة من الغنوشي مما يدخل البرلمان في حالة فراغ ويكون غير قادر على تزكية الحكومة وتتحقق بذلك الخطة الاماراتية بدفع البلاد الى التحارب الأهلي وصراع الأحزاب والكتل.


اليوم في جلسة هي الأولى من نوعها وسابقة في تاريخ البرلمان

الرئاسة قد تسحب من الغنوشي

الصحافة اليوم- سناء بن سلامة

يعقد مجلس نواب الشعب اليوم الموافق للخميس 30 جويلية 2020 جلسة عامة مخصصة للتصويت على سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي. وتأتي هذه الجلسة على إثر تقديم أربع كتل نيابية بتاريخ 16 جويلية الجاري لمكتب الضبط في البرلمان لائحة لسحب الثقة من رئيسه. ورغم عملية المد والجزر التي رافقت مرحلة إعداد اللائحة والإمضاء عليها والمصادقة عليها من طرف مكتب المجلس، إلا أنه في آخر المطاف تم تحديد اليوم كتاريخ للتصويت عليها.


بعد اختياره هشام المشيشي لتشكيل الحكومة:

«قراءة الرئيس» للدستور تسيطر على المشهد السياسي..!

بقلم: لطفي العربي السنوسي

في كلمة التكليف لرئيس الحكومة السيد هشام المشيشي وردت جملة لم ننتبه اليها في حينها ولم يتوقف عندها الملاحظون حيث رمى رئيس الجمهورية قيس سعيد بالرمية تلك : «نحترم الشرعية لكن آن الأوان لمراجعتها حتى تكون بدورها تعبيرا صادقا وكاملا عن ارادة الأغلبية..» وهنا اشارة بليغة تفتح طريق المرور امام رئيس الحكومة المكلف بل هي تمنحه ضمانة حصوله على الثقة البرلمانية بأغلبية مريحة يدرك الرئيس أنها لن تكون صعبة المنال في برلمان مكتظ بالانتهازيات التي تخشى على مواقعها في حال لم تحصل حكومة المشيشي على الثقة لذلك قال الرئيس نحن نحترم الشرعية لكن ان الأوان لمراجعتها وهو ـ هنا ـ يتحدث عن الشرعية البرلمانية ويمكن مراجعتها في حال واحدة وذلك بتشغيل الفقرة الخامسة من الفصل 89 من الدستور وتقر بما يلي: «اذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول ولم يمنح اعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة الى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما..».


مراجعة منظومة الدعم

إحداث المحفظة الالكترونية لتوجيه الدعم لمستحقيه

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

تنتظر الحكومة القادمة في صورة حصولها على ثقة نواب البرلمان عديد الملفات الاقتصادية الشائكة المرتبطة بتحقيق السلم الاجتماعي وخصوصا وضع حد لتدهور المقدرة الشرائية من ذلك أن وزارة المالية في حكومة تصريف الأعمال شرعت في مراجعة منظومة الدعم الذي يستهلك 3600 مليار في السنة نصفها يتعلق بالحبوب ومشتقاته من خلال الاعداد لإنشاء المحفظة الالكترونية وهي قاعدة بيانات هدفها توجيه الدعم إلى الفئات الضعيفة دون غيرها.


وانطلقت المشاورات في دار الضيافة:

«المشيشي» أمام اختيارات صعبة.. ولا ضغوطات عليه..

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

بعد الإعلان عن اختيار هشام المشيشي وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال مكلفا بتشكيل الحكومة الجديد سينطلق هذا الأخير في إعداد تشكيلته الحكومية الجديدة التي سيتوجه بها إلى البرلمان لنيل الثقة ويقدّر البعض أن المشيشي سيتجه نحو تشكيل حكومة مصغّرة مشكّلة من كفاءات وطنية غير متحزبة في حين يرى البعض الآخر أن المشيشي لن يخرج عن جلباب الأحزاب لضمان السند والحزام السياسي لحكومته.


الأحزاب تتفاعل مع تكليف هشام المشيشي بتشكيل الحكومة

كثير من الترحيب وقليل من التحفّظ والرفض

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

بعيدا عن توقعاتها فاجأ رئيس الجمهورية قيس سعيد نهاية الأسبوع المنقضي الأحزاب والكتل البرلمانية بتكليف هشام المشيشي وزير الداخلية في حكومة الياس الفخفاخ المستقيلة بتشكيل الحكومة الجديدة. وكان هذا التكليف مفاجئا باعتبار أن هذه الشخصية لم تدرج ضمن قائمات على الترشيحات التي تم توجيهها إلى رئاسة الجمهورية، علما وأن دستور البلاد يفرض على الرئيس استشارة الأحزاب والكتل البرلمانية غير انه لا يفرض عليه التقيد بترشيحاتها.


بخطى حثيثة :

تونس نحو الجمهورية الثالثة ....

بقلم: منيرة رزقي

من الواضح أن منظومة الحكم التي قادت تونس حوالي عقد من الزمن انتهت صلوحيتها وهي تتهاوى اليوم أمام أعين الجميع بعد أن أثبتت فشلها الذريع في الاستجابة لأشواق التونسيين نحو العدالة والكرامة والحرية. فقد أظهر النظام السياسي الذي اعتمده التونسيون عقب ثورة 14 جانفي 2011 محدوديته وأبان عن عجز تمكين الفاعلين السياسيين من إدارة الشأن العام بالمرونة اللازمة وبالتمكين من أخذ القرارات بالدقة والسرعة اللازمتين.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 3118

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >