الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



في آفاق تونس

أسف لاندثار الكتلة وسعي لإعادة تكوينها

الصحافة اليوم: أُعلِنَ أمس رسميا عن الاستقالة الرسمية للسيد علي بنور النائب عن الكتلة النيابية لآفاق تونس بمجلس نواب الشعب وحسب عضو المكتب السياسي لحزب آفاق تونس السيد زهاد زقاب فإنه من الناحية الاجرائية تم قبول استقالة علي بنور والاعلان عنها رسميا حسب ما ينص عليه قانون مجلس نواب الشعب.

وقد ترتب عنها حل كتلة آفاق تونس تنظيميا باعتبار ان وجود أقل من سبعة نواب في الكتلة النيابية يؤدي إلى حلها لكنه أكد في نفس الوقت على أن حل الكتلة النيابية لا يمنع من مواصلة النواب الستة المتبقين لمهامهم والدفاع عن الحزب وعن خياراته السياسية وتمثيل الناخبين.




هل نجت تونس من الخراب العربي ؟؟

بقلم: منيرة رزقي

لا يفوت المفكر والكاتب المصري الشهير طارق حجي فرصة دون أن « يغازل» التجربة التونسية معبرا عن إعجابه بالمسار الديمقراطي وأيضا عن تحفظه على التوافق القائم.

ورغم انه ليس من حصافة الرأي في شيء الاطمئنان إلى كل ما يقال عن مسارنا وعن بلدنا عموما سواء بالمدح والذم والمهم حقا تمثلنا لذواتنا وإدراكنا العميق لواقعنا إلا أننا يمكن ان نستقي من كلام طارق حجي بعض الاضاءات التي قد تفيد في ما نحن بصدده.

ورغم ان الرجل يستميت في الدفاع عن موقفه القائل بوجود مؤامرة على العالم العربي تهدف الى تخريبه وتدميره تحت مصطلح الربيع العربي ويرى ان المسار الذي اتخذته الإحداث في سوريا بدءا بعسكرة الثورة ووصولا الى التدخل الأجنبي المباشر ثم مرورا بصمود النظام وما تلا ذلك هو ما يؤكد رأيه بشأن المؤامرة وهو ما قاد الى فشل هذا الربيع.


أزمة الوظيفة العمومية

من أين سيبدأ الإصلاح ؟


إعداد : لطيفة بن عمارة

سجّل حجم الأجور لأعوان الوظيفة العمومية تطوّرا كبيرا حيث قفز من 7680 مليون دينار سنة 2011 إلى 13700 مليون دينار سنة 2017 وفق الدراسة التي قام بها المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية حول أزمة الوظيفة العمومية، التي بيّنت كذلك أنّ عدم التوازن في توزيع الموظفين حسب الصنف سببه حجم الانتدابات الجملية التي شهدت تضخما بعد 2012 إلى جانب عدم التحكم في نسق الترقيات وانزلاقها على ضوء الاتفاقيات مع الأطراف الاجتماعية، إضافة إلى إحداث أسلاك جديدة وتعديل 43 نظاما أساسيا.

وحسب نفس الدراسة، شملت الترقيات الآلية في الوظيفة العموميّة منذ سنة 2012 أكثر من 435 ألف موظّف وعامل كما خلص جل الخبراء الاقتصاديين إلى أن أهم ما يميز واقع الوظيفة العمومية في تونس هو افتقار الهيكلة الحكومية والإدارية إلى نظام معلومات مركزي موحد، ونظام تصرف تقديري في الموارد البشرية والاقتصار على التصرف القانوني الاعتيادي للأعوان، مما تسبب في تشتت المعطيات المتعلقة بالوظيفة العمومية بين وزارات وهياكل متعددة.


المطالبة بقانون جديد لمهنة عدل الإشهاد...

شرح الأسباب

إن المبادرة إلى المطالبة بوضع قانون جديد ينظم مهنة عدول الإشهاد كان أمرا سابقا للثورة بسنوات عديدة، إذ تمت التحركات منذ بداية الألفية الثانية وأُجهضت كلها ولم تتمكن المهنة إلا بعد صعوبات جمة من تقديم لائحة إصلاحات مفصلة إلى وزارة العدل يوم 28 أفريل 2010. كانت الصدمة العنيفة التي تلقاها المتخرجون من المعهد الأعلى للقضاء جراء الوضع المزري للقطاع وكان للتطورات المتسارعة التي شهدتها المهنة على المستوى العالمي سواء كان ذلك من ناحية الابتكار القانوني أو الإبداعات التكنولوجية والتي اطلع عليها العدول عن قرب وخاصة الأوروبية والافريقية وحتى العربية منها تأكيد ميداني لشدة تخلف الإطار القانوني المنظم لمهنتهم الذي يجسده القانون عدد 64 لسنة 1994 المؤرخ في 23 ماي 1994 ومثلت دوافع حاسمة لمطالبتهم بتطوير المهنة.


اذا غابت الإرادة الحقيقية في التغيير

أيّ جدوى لتقارير الهيئات الرقابية ؟

بقلم: جنات بن عبد الله

أسقط التقرير السنوي للهيئة العليا للرقابة الادارية والمالية لسنتي 2017-2016، والذي كان موضوع ندوة صحفية يوم أول أمس تزامنت مع عقد الندوة الوطنية حول الاصلاحات الكبرى، ادعاء رئيس الحكومة الذي جاء في كلمة افتتاح أشغال الندوة حيث أعلن بأن «الاصلاحات الكبرى لا تملى علينا من أي طرف، فهي خيارنا» فقد كشفت اشغال الندوة خاصة في مجال الاصلاحات المتعلقة بالمؤسسات العمومية في بابي التشخيص والحلول عن هوة شاسعة بين توجهات الحكومة الاصلاحية من جهة وما افرزه التقرير من نتائج من جهة أخرى في الوقت الذي يفترض فيه ان يكون هناك تقارب وتقاطع في أغلب النقاط والمحاور.


انتخابات.. أزمة حكومية .. ومخاطر ارهابية:

جاهزية أمنية.. في انتظار الجاهزية السياسية

بقلم: محمد بوعود

تسارعت عقارب الساعة في اتجاه الساعة الصفر لانطلاق الحملة الانتخابية البلدية، التي شدّت لها الانظار طويلا، والتي لازال القانون المرتبط بها، قانون الجماعات المحلية، يراوح مكانه في ردهات البرلمان، أمام نواب يتفنّنون كل يوم في ايجاد الاسباب التي تزيد في تعطيل جلساته.

وهي بلا شك انتخابات، تُعتبر بكل المقاييس، تحدّيا لا بد لتونس ان تكسبه، خاصة وقد طال انتظاره، وأصبح كل تأخير فيه يعود بالوبال على حالة الخدمات والبيئة ومصالح المواطنين، كما انه أصبح مرتبطا مباشرة بمصداقية تونس ونجاعة انتقالها الديمقراطي، في ظل المواعيد المتكررة التي انتظرها العالم، ولم تف بها.


رسالة أمنية وعسكرية صارمة للارهابيين

تونس انتخبت وانتصرت في ظروف أصعب

الصحافة اليوم: في الوقت الذي تستعد فيه تونس لانجاح الاستحقاق الانتخابي المقبل بلديات 2018 يوم 6 ماي المقبل تحاول بعض الجماعات الارهابية ارباك هذا المسار والمس من الاستقرار والأمن بالبلاد وذلك من خلال البحث عن متنفس لها بعد ان تم التضييق عليها وعلى حركتها في الجبال والقطع مع خلايا اسنادها ودعمها.

وتجدر الاشارة في هذا السياق الى أن وزارة الدفاع الوطني تواصل عمليات التمشيط الواسعة بجبل المغيلة لتقفي اثر المجموعة الارهابية التي تشابكت مع التشكيلة العسكرية المتمركزة على تخوم جبل المغيلة بعد ملاحظتها لحركة غريبة في المنطقة على اثر محاولة هذه المجموعة الارهابية الاغارة على عدد من المنازل والمحلات لنهب المؤن وقد أدت هذه المواجهات الى استشهاد الرقيب أحمد السعايدي.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 29394

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >