الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



المنسق الإعلامي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لـ «الصحافة اليوم»:

الأزمة السياسية هي القادح الذي ساهم في تفاقم الهجرة غير النظامية

الصحافة اليوم-صبرة الطرابسي

تصاعدت وتيرة الهجرة غير النظامية أو ما يعرف بـ«الحرقة» نحو السواحل الإيطالية منذ شهر ماي المنقضي والتي تزامنت مع فترة الحجر الصحي الموجه الذي لم يمنع الاف التونسيين بما في ذلك عائلات برمتها من ركوب قوارب الموت وإلقاء أنفسهم في المجهول رغم الوضع الصحي الحرج والكارثي بإيطاليا التي مثلت ثاني أكثر الدول تضررا من جائحة كورونا في العالم وقد تزايد نسق الهجرة غير النظامية في الفترة الأخيرة بشكل مثير للإنتباه ليبلغ عدد التونسيين الذين تمكنوا من اجتياز الحدود خلال شهر جويلية وفق آخر الأرقام التي أمدنا بها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية 2918 مجتاز، 85.5 بالمائة منهم من حاملي الجنسية التونسية و14.5 بالمائة غير تونسيين وقد تم إحباط 245 عملية اجتياز موزعة على خمسة أماكن انطلاق وهي كل من صفاقس والمهدية ومدنين ونابل والمنستير خلال شهر جويلية 2020.


اتهامات متبادلة بين النهضة والتيار:

الورقة الملغاة تعصف بمنسوب الثقة بين أطراف الائتلاف السابق


بفضل الاستقلالية وغياب المحاصصة: 

 هل تنجح الحكومة القادمة في معالجة الملفات الاقتصادية الحارقة..؟

 الصحافة اليوم - شكري بن منصور 

تعطي طريقة تكليف هشام المشيشي المختلفة عن التكليفات السابقة انتظارات عديدة حول كيفية تعامله مع الملف الاقتصادي الذي بقي الحسم فيه مؤجلا لسنوات. فرئيس الحكومة المكلف لم يأت في إطار محاصصة حزبية ولا تدعمه لوبيات اقتصادية أو مالية أو لوبيات فساد مما سيجعله في حل من أي تسوية ما سيطلق يديه في عملية إصلاح اقتصادي طال انتظارها. كما  يطرح تكليف هشام المشيشي تساؤلات حول الهوية الاقتصادية لرئيس الحكومة المكلف قصد معرفة التوجهات الكبرى للحكومة القادمة خاصة وأن البلاد تعيش ظرفا اقتصاديا في غاية الصعوبة.


اليوم جلسة سحب الثقة من رئيس البرلمان

سقوط «الزعيم» ثابت.. بقاء «راشد الغنوشي» وارد وغير وارد !

بقلم: مراد علالة

تتجه الأنظار اليوم الخميس 30 جويلية 2020 إلى قصر باردو لمتابعة تفاصيل ومخرجات جلسة سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي. وسيُجرى التصويت وفق قرار لمكتب المجلس الذي يرأسه الغنوشي نفسه، دون نقاش وبصفة سرية بخلاف ما أراد أصحاب عريضة سحب الثقة التي حملت 73 توقيعا من كتل مختلفة كما ينصّ على ذلك النظام الداخلي إضافة الى قائمة تكميلية بـ 16 توقيعا لنواب الدستوري الحر.


بورصة البرلمان واتهامات الابتزاز:

من دفع ومن قبض؟

بقلم: منيرة رزقي

نحن انتخبنا نوابا ليكونوا صوتنا تحت قبة البرلمان وقطعا لم ننتخب مرتزقة تباع أصواتهم في سوق النخاسة لمن يدفع أكثر سواء تعلق الأمر بأطراف سياسية داخلية أو خارجية فالأمر سيان.

ذلك هو الموقف الواضح لكل الذين بوصلتهم لمصلحة العليا لتونس ولا ولاء لهم لغيرها. ولكن هذا الموقف الجلي لا يبدو في اتساق مع ما يحدث تحت «القبة» بل هو في تنافر وتضارب معه.


في سابقة الأولى من نوعها اليوم جلسة عامة لسحب الثقة من رئيس البرلمان:

منعرج يفرض اعادة ترتيب الأوراق والتموقع

الصحافة اليوم ـ المنصف عويساوي

يعقد مجلس نواب الشعب اليوم الخميس جلسة عامة للتصويت على لائحة سحب الثقة من رئيس المجلس راشد الغنوشي ،حيث تأتي هذه الجلسة العامة وسط مخاوف من إفشالها خاصة مع تزامن موعد الجلسة مع استعدادات أغلب النواب لاستقبال عيد الاضحى غدا الجمعة. ومن المنتظر أن تكون الجلسة العامة لهذا اليوم المخصصة للتصويت على لائحة سحب الثقة من رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي سرية ودون نقاش وسيتم خلالها الاكتفاء بالتصويت على اللائحة والاعلان عن نتائج التصويت. هذه المخاوف أكدتها عديد الكتل البرلمانية حيث حذّرت الكتلة الديمقراطية وكتلة «تحيا تونس» من أي محاولة لافشال هذه الجلسة العامة المخصصة للتصويت على سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب.


حكومة كفاءات مصغّرة بلا أحزاب :

هل يفاجئ المشيشي الجميع ويثبّت إرادة الرئيس ؟

الصحافة اليوم:عواطف السويدي

يبدو أن خيار تكوين حكومة كفاءات مستقلة عن الأحزاب السياسية مطروح بقوة أمام الشخصية الأقدر هشام المشيشي، اذ تنتظر الكتل البرلمانية والاحزاب السياسية معرفة تمشّي رئيس الحكومة المكلف في عملية تشكيل الحكومة ومنهجية المشاورات، مع التعبير عن ترحيبها مبدئيا بهذا التكليف والتريث الى حين الجلوس معه.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 3118

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >