الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



محتشد الرقاب ...

حكم يثير استغراب عديد الأطراف

الصحافة اليوم : فاتن الكسراوي

أكد الناطق الرسمي باسم محكمة سيدي بوزيد مكرم مصباحي صباح أمس الاثنين الحكم الابتدائي في قضية محتشد الرقاب. وأوضح مكرم مصباحي في تصريح إذاعي أن الحكم بعدم سماع الدعوى يتعلق بالاتجار بالأشخاص باستعمال السخرة مبينا أن صاحب «المحتشد» حكم عليه بالسجن 5 أشهر من أجل الزواج على غير الصيغ القانونية مذكرا بأنه تم الحكم على أحد «المحفظين» في ذلك «المحتشد» بـ30 سنة سجنا في قضية اغتصاب طفلين.


أعادت الى الأذهان تجربتها مع التكتل والمؤتمر:

النهضة تصنع «ترويكا» جديدة... في البرلمان هذه المرة

بقلم: مراد علالة

برهنت الاحداث المتلاحقة ببلادنا منذ ملحمة 14 جانفي 2011 غير المكتملة، وفي تأثير وتأثر شديدين أيضا بالمتغيرات الاقليمية والدولية، على حقيقتين بارزتين في علاقة بالإسلام السياسي ممثلا في النهضة، الأولى مفادها أن هذه الحركة فضّلت بشكل قطعي عدم البروز في الواجهة والحكم إما بالتوافق مع الغير أو بالتقية والتخفي مرة وراء «التكنوقراط» ومرة أخرى وراء «المستقلين»، أما الحقيقة الثانية فهي أن كل كيان سياسي شارك «الجماعة» الحكم اهترأ وانتهى على هامش التاريخ بعد استنفاد مهمته في «تلميعها» وتسهيل عملية تطبيعها مع المجتمع ولنا في أحزاب التكتل والمؤتمر ثم النداء والحر وآفاق وغيرها أكثر من دليل.


في انتظار استجابة وسياسة تحفيز من الأطراف الفاعلة:

الاقتصاد التونسي يعاني من اشكالاته الهيكلية ومن تداعيات الجائحة

في الوقت الذي يواصل فيه مجلس نواب الشعب إرجاء النظر في قوانين هامة ومصيرية للبلاد ، وترحيلها الى اجل غير مسمى بحجة «اختلاف في وجهات النظر»، مثل مشروع القانون الاساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون الاساسي للمحكمة الدستورية، وذلك عوض التصويت لفائدة مشروع هذا القانون الذي من الممكن ان يساعد على حلحلة ازمة ارساء المحكمة الدستورية، تواصل البلاد في غضون ذلك عملية التقهقر إلى الوراء ويواصل الاقتصاد التونسي تلقي علامات الإنذار من الهياكل الدولية دون أن تكون هناك في المقابل أي إشارة إلى وجود استجابة أو استعداد للتفاعل للخروج من الوضعية الراهنة.

 


أمام فراغ مسرح الدولة..!

سيزيف وأثرياء الكورونا...

بقلم: منيرة رزقي

في قمة العبث في بلد «اللاقانون» و«اللاهيبة» يستنزف المواطن زمن الوباء حيث يتم التلاعب بصحته وبما تبقى في جيبه وتتحول بعض مخابر التحليل إلى مصاصي دماء تقتات من هلع الناس حيث تتلاعب بنتائج التحاليل وفق مصلحتها وغالبا ما تمنح نتيجة ايجابية لمن نتيجته سلبية حتى يأتي إليها ببقية أفراد عائلته بحثا عن الثراء في زمن الحرب.


غابت عنه كتلة الدستوري الحر وطعنت فيه

توزيع المسؤوليات في مكتب المجلس وفي اللجان في انتظار قرار القضاء

الصحافة اليوم - سناء بن سلامة

تم يوم الخميس 8 أكتوبر الجاري في اجتماع مكتب المجلس بحضور رؤساء الكتل البرلمانيّة توزيع المسؤوليات بالمكتب المذكور للدورة البرلمانيّة الثانية 2020 ـ 2021 من المدّة النيابيّة الثانية 2024-2019 كما تم توزيع المسؤوليات بمكاتب اللجان التشريعيّة والخاصّة. وبالعودة الى الصفحة الرسمية للمجلس يمكن ملاحظة انها تطرقت فقط الى توزيع المسؤوليات داخل المكتب في حين لم تعلن أي تفاصيل تخص اللجان وكيفية توزيعها بين الكتل البرلمانية.


مبادرة تنقيح المرسوم 116 لائتلاف الكرامة

غير دستورية ..وغير أخلاقية..!

الصحافة اليوم : فاتن الكسراوي

عبرت أوساط إعلامية وصحافية تونسية عن رفضها لمبادرة ائتلاف الكرامة الرامية لتنقيح المرسوم 116 داعية إلى إسقاط هذه المبادرة البرلمانية التي تقدّمت بها كتلة ائتلاف الكرامة بالبرلمان، مدعومة من حركة النهضة، لتنقيح المرسوم رقم 116 لعام 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري، التي حظيت بمصادقة لجنة الحقوق والحريات في البرلمان رغم الرفض الواسع لهذه المبادرة.


خمس سنوات مضت:

ماذا جنينا من «نوبل للسلام»؟

بقلم: مراد علالة

قبل نصف عقد بالتمام والكمال، منحت لجنة نوبل النرويجية «جائزة نوبل للسلام» للعام 2015 إلى المنظمات الأربع التي أسست وقادت الحوار الوطني في تونس وهي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والهيئة الوطنية للمحامين وذلك تقديرا «لمساهمتها الحاسمة في بناء ديمقراطية متعددة بعد ثورة الياسمين في العام 2011» مثلما جاء في حيثيات القرار.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 3373

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >