الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



قادمة من مرسيليا ومورّدها تركي

العثور على مواد متفجرة داخل حاوية بميناء رادس

أكد العميد بالديوانة إدريس الغربي أمس السبت 9 ديسمبر 2017، أن البضاعة التي تم حجزها داخل حاوية بميناء رادس قادمة من ميناء مرسيليا وهي صينية المنشإ وموردها تركي ومتوجهة نحو القطر الجزائري.

كما أضاف العميد بأن الحاويات ذات 40 قدما ومُصرح بأنها تحمل حقائب يدوية وملابس جاهزة، ولكن وبفطنة الأعوان اكتشفوا أن الحقائب تتضمن مواد مخصصة لصنع الذخيرة والمتفجرات، وذلك بعد اخضاعها للتحاليل المخبرية التي أثبتت مجال استخدامها.


الخبير الاقتصادي معز الجودي لـ «الصحافة اليوم»:

التعسّف الأوروبّي لا ينفي التقصير

أثار إدراج تونس بالقائمة السوداء للملاذات الضريبية التي اعتمدها وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء الماضي باعتبارها من بين الدول غير المتعاونة جبائيا استياء واستغراب الدوائر الرسمية في تونس وكل الطيف السياسي ومختلف الأطراف التي عبّرت عن رفضها القطعي لهذا التصنيف الذي لا يعكس الجهود المبذولة من أجل الالتزام بالمقتضيات الدولية للشفافية ومطابقة المنظومة الجبائية التونسية لمبادئ «مدونة السلوك الاوروبية في المجال الجبائي داعية الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة هذا التصنيف في أقرب الآجال .

وكانت تونس في وقت سابق قد رفضت رسميا الاستجابة لطلب أوروبي لإيقاف الامتيازات الجبائية الموجهة للمؤسسات المصدرة كليا ووجهت مراسلة للاتحاد الأوروبي أصرت فيها على الاستمرار في منح هذه الامتيازات حفاظا على النسيج الصناعي ومواطن الشغل وترفض التدخل في سياساتها الجبائية.


رئيسها جمال مسلم يؤكد في ذكرى صدور الإعلان العالمي لحقوق الانسان :

الرابطة قوة ضغط واقتراح

تحيي تونس مع سائر دول العالم اليوم الأحد ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان هذه الذكرى التي تذكر العالم بإنسانيته وبمكانة حريته في عالم مليء بالمكبلات وبالعراقيل.

وقد تحدثت «الصحافة اليوم» بخصوص إحياء هذه الذكرى مع جمال مسلم رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والذي ذكّر بأن الاحتفال هذه السنة يتزامن مع الذكرى 40 لانبعاث الرابطة في 7 ماي 1977 مشيرا إلى أنه سيتم بهذه المناسبة عقد ندوة وطنية ستتناول في جزئها الأول مكتسبات 40 سنة من النضال ضد القمع والديكتاتورية في علاقتها بالوضع الحقوقي في تونس وسيتولى تقديم هذه المداخلة مختار الطريفي رئيس سابق للرابطة اضافة الى مداخلة أخرى بخصوص المكتسبات الحقوقية على مستوى دولي ومداخلة حول المكتسبات في مجال حقوق النساء ستقدمها منية بن جميع عن جمعية نساء ديمقراطيات الى جانب مداخلة عن الحقوق في مجال الحقوق الاقتصادية والسياسية.


القدس عاصمة فلسطين تحفّز نواب الشعب

جرأة الموقف الشعبي سند للموقف الرسمي

لا شك في ان المسيرات العارمة التي جابت أول امس مختلف مناطق الوطن و على راسها التحرك الوطني في قلب العاصمة الذي قاده الاتحاد العام التونسي للشغل و منظمات المجتمع المدني و الاحزاب السياسية هي رسالة واضحة المعالم تبين وحدة موقف «التوانسة» الرافض لقرار الرئيس الامريكي على ان تكون القدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل .

كما ان الشعارات المرفوعة في هذه المسيرات و لئن اختلفت مفرداتها الا ان الهدف منها واحد الا وهو ان القدس عاصمة ابدية لفلسطين الابية و لكن يبدو ان هذه الخطوات لم تعد تؤتي باكلها حسب بعض نواب البرلمان حيث طالبوا بقرارات اكثر جرأة و اجراءات تشريعية عملية تدعم القضية الفلسطينية وترفض من خلالها توغل الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية . وفي اطار القرارات وصف نواب الشعب قرار الرئيس الباجي قايد السبسي و القاضي باستدعاء السفير الامريكي لابلاغه بموقف تونس الرافض لقرار ترامب الاكثر جرأة بل ان النائبة عن حركة النهضة يمينة الزغلامي وصفته بالمشرف لانها خطوة تكشف مدى تنديد تونس بالتجاوز الخطير الذي «اقترفه» ترامب بقراره الخالي من الذكاء الديبلوماسي او السياسي بل انه قرار لتنمية التطرف و استفزاز للعالم العربي بصفة عامة.


في خطوة ديبلوماسيّة جريئة

رئيس الجمهوريّة يستدعي السّفير الأمريكي


بقلم: خليل الرقيق

استدعى الرئيس الباجي قائد السبسي يوم أمس الجمعة السفير الأمريكي بتونس دانيال روبنستين لإبلاغه موقف تونس الرافض لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي اعتبر فيه القدس «عاصمة لاسرائيل»...

وجاء في تصريح لنور الدين بن تيشة مستشار الرئيس لوسائل الإعلام، أنّ هذه الخطوة ستشفع بلقاء بداية الأسبوع المقبل بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للتباحث حول ملف القدس.

وفي الواقع وقياسا الى مستويات التعاطي الديبلوماسي العربي التي دأبت في جلها على التحفّظ إزاء أيّ شأن يخصّ الولايات المتحدة، فإنّ خطوة الرئيس التونسي والتي مرّت من مستوى البيانات الإستنكارية الى مستوى استدعاء السفير تعكس تناغما كاملا بين الموقف الرسمي والموقف الشعبي إزاء هذا الإعلان الخطير والذي يندرج في إطار محاولة لتصفية القضية الفلسطينية وإطلاق يد سياسة الاستعمار والاستيطان الصهيوني في تجاهل تام للمواثيق الدولية والقرارات الأممية.


في مسيرة اختلفت فيها الرايات

يوم تونسي من أجل فلسطين

بقلم: مراد علالة

استجاب مئات التونسيين أمس للدعوة التي أطلقها الاتحاد العام التونسي للشغل رفقة عدد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الى مسيرة وطنية تحت راية «تونس وفلسطين» احتجاجا على قرار نقل الادارة الامريكية سفارتها بالكيان الصهيوني الى القدس المحتلة التي هي العاصمة التاريخية لفلسطين.

وقد توافد التونسيون منذ الصباح الى بطحاء محمد علي في تقليد تاريخي نضالي يبرز مدى التزام المنظمة الشغيلة بتعهداتها الوطنية والقومية والانسانية. ولم يتأخر الامين العام للاتحاد في المطالبة بوضوح بمقاطعة البضائع والمنتجات الامريكية ودعوة النقابات العمالية الحرة في العالم الى نفس الموقف.

وفي نفس السياق تقريبا، جددت قيادة النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين موقفها القاضي بمقاطعة انشطة السفارة الامريكية ببلادنا واستغلال مكانة النقابة في المحافل الاقليمية والدولية للترويج والدفاع عن القضية العادلة للشعب الفلسطيني.


النواب «علّقوا» اتفاقية التبادل مع تركيا وندّدوا بالصّهاينة

التصويت لأجل تونس

بقلم: مراد علالة

لم ولن يكون السابع من ديسمبر 2017 يوما عاديا في عقر دار السيادة الوطنية ان جاز القول أين أصرّ لفيف من نواب الشعب على الوفاء للشعب والوطن والتناغم مع نبضه صباحا بالوقوف غير المشروط مع قضيتنا المركزية القضية الفلسطينية ومساء بالانتصار للسيادة الوطنية ومنع اسقاط الفصل 36 الشهير من مشروع قانون المالية رغم انسحاب نواب النهضة.

هذا وبقطع النظر عن الجوانب السلبية بما جدّ في قصر باردو بين أركان السلطة التشريعية من جهة ومن جهة أخرى بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية وهي مستجدات صارت مألوفة في ديمقراطيتنا الناشئة ويدرك الجميع أنها مسيئة لها، فإن ما بقي في أذهان ووجدان التونسيين هو أنه ثمّة بالفعل في بلادنا خطين متوازيين لا يلتقيان كلاهما ثابت على مرتكزاته أحدهما بوصلته تونس والآخر لم ندرك بعد قبلته !.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 28667

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >