الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



من يكسب «الكبار».. يلعب مع الكبار

رأس المال ولعبة التوازنات

بقلم: محمد بوعود

عديدة هي الاسماء التي وقع تداولها في الايام الاخيرة، كأسماء مؤثّرة في الشأن العام وفي التوجهات السياسية لبعض الاحزاب، وحتى للحكومة نفسها، بل ان تأثيرها امتدّ وتوسّع، وألقى بظلاله على اليومين الاخيرين من مناقشة قانون المالية 2019.

هذه الاسماء لها تموقعها، ولها مركزها ايضا، وتقوم بعديد الادوار لضمان سير مصالحها واستمرار الربحية لمؤسساتها، وكذلك للتأثير في مستقبل العملية السياسية التونسية بحيث تنتج نسقا سياسيا لا يتعارض مع مشاريعها ولا يضرب مصادر ربحها ولا يمكن أن يفكّر في اثقال كاهلها بالجباية والضرائب ومعاليم الديوانة، وغيرها من المستحقات التي من المفترض ان تؤدّيها من تلقاء نفسها باعتبارها تؤمّن ربحا صافيا بمئات الملايين يوميا وباعتبارها لا تشغّل العدد الكبير من العُمّال الذي يضعها في موقع قوة مقارنة بالدولة الحريصة على التشغيل، وباعتبارها أيضا من فئة اقتصاد الفرص أي تلك المؤسسات التي قامت على صفقات مشبوهة ووساطات ومحسوبية، قد لا يسمح المجال بتعدادها، لكنها في النهاية تُصنّف ضمن المؤسسات التي تربح في العهد السابق وبعد الثورة وفي كل العهود أيضا وتعرف جيدا كيف تحافظ على ارباحها وتنمّيها وتحرسها.


عجز الميزان التجاري يتفاقم

الحكومة تتجاهل السيناريو الأسوأ

بقلم: جنات بن عبد الله

أعرب مجلس ادارة البنك المركزي في اجتماعه الدوري بتاريخ 10 ديسمبر 2018 عن قلقه ازاء تواصل توسع عجز الميزان التجاري خلال الاشهر العشرة الاولى من السنة.

في ذات السياق وحسب المعهد الوطني للاحصاء شهد عجز الميزان التجاري ارتفاعا خلال الاشهر الاحد عشر الاولى من السنة ويعزى هذا العجز الى تطور الصادرات بنسبة ٪19.9 في حين تطورت الواردات بنسبة ٪20.1 نتيجة الارتفاع الملحوظ في واردات جل القطاعات حسب المعهد الوطني للاحصاء ومنها بالاساس الطاقة بنسبة ٪38.4 والمواد الاولية ونصف المصنعة بنسبة ٪21.9 والمواد الاولية والفسفاطية بنسبة ٪17.6 ومواد التجهيز بنسبة ٪17 والمواد الفلاحية والغذائية الاساسية بنسبة ٪8.9.

ورغم الارتفاع الصاروخي لعجز الميزان التجاري تحلى مجلس ادارة البنك المركزي بالموضوعية المبالغ فيها ليتوقف عند التعبير عن القلق في حين ان الوضع يتطلب تحركا بحجم العجز الجاري الذي بلغ ٪9.2 من الناتج المحلي الاجمالي خلال الاشهر العشرة الاولى من السنة مقابل ٪8.9 خلال نفس الفترة من السنة الماضية وذلك باعتباره المسؤول عن مسك احتياطيات الصرف والذهب والتصرف فيها بمقتضى الفصل 8 من القانون عدد 35 لسنة 2016 مؤرخ في 25 افريل 2016 يتعلق بضبط النظام الاساسي للبنك المركزي.


في ميزان خبراء الاتحاد

إخلالات ووهن كبير في قانون المالية 2019

الصحافة اليوم:اثار قانون المالية ولا يزال حتى بعد المصادقة عليه جدلا كبيرا في المشهد التونسي وتم رفضه من طرف نواب البرلمان أنفسهم مع توجه من بعضهم للطعن فيه بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للمحامين التي رفضته و قررت بدورها الطعن بعدم دستورية الأحكام الواردة به وخصوصا بالفصل المتعلق برفع السر المهني .

فما هي أهم المآخذ الحقيقية على هذا القانون والذي أثار حفيظة الكثيرين وخلق معارك طاحنة في البرلمان وفي غيره من المنتديات والفضاءات السياسية و الإعلامية؟.

في هذا الإطار حاورت «الصحافة اليوم» بعض الخبراء حيث أكد الخبير الاقتصادي معز الجودي ان قانون المالية كان واضحا منذ البداية قانونا بدون روح حيث لا توجد فيه أهداف مرصودة لا سيما وأن قوانين المالية تندرج عادة ضمن سياسة اقتصادية واضحة المعالم تسري عل المدى المتوسط والطويل وتشمل النمو وخلق مواطن الشغل ودفع الاستثمار وغيره من الأهداف، غير أن هذا كله لا أثر له في قانون المالية للعام القادم. وعوض ذلك توجد إجراءات تلفيقية وارتجالية تشير إلى تأثر واضح بكون السنة القادمة هي سنة انتخابية وترغب الحكومة من خلاله في إرضاء مختلف الأطراف.


النائب رياض جعيدان رئيس كتلة الولاء للوطن لـ «الصحافة اليوم»:

مدوّنة الأخلاقيات والسلوكيات البرلمانية ضرورة قصوى

الصحافة اليوم:ما انفك النائب رياض جعيدان رئيس كتلة الولاء للوطن يؤكد على أن ما يحدث من صراعات بين النواب في الجلسات العامة يؤثر سلبا على صورة البرلمان ولذلك واصل دعوته لمجلس نواب الشعب للمصادقة على مدونة الأخلاقيات والسلوكيات البرلمانية التي اقترحها منذ حوالي السنتين، تضاف الى النظام الداخلي للبرلمان وتحدد عقوبات لكل التجاوزات التي يمكن أن يقوم بها النواب.

وبالرغم من أن دعوته الأولى قد لاقت «تجاهلا» أو تعطيلا من زملائه النواب إلا أن ذلك لم يثن النائب وكتلته عن مواصلة المبادرة في الاتجاه ذاته وذلك بإعداد مقترح قانون يتعلق بأخلاقيات الحياة السياسية وشفافيتها سيتم تقديمه الى مجلس النواب خلال الأيام القليلة القادمة.

وكان هذا المقترح التشريعي حسب النائب رياض جعيدان من بين النقاط التي تم التطرق إليها خلال اللقاء الذي جمعه مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بداية هذا الأسبوع. كما كان اللقاء مناسبة للتشاور والتحاور معه حول بعض مقترحات قوانين قدمتها كتلة الولاء للوطن وذلك في اطار ما يسمح به الدستور وفي ظل قلة مشاريع القوانين التي تقدم بها النواب وتم تمريرها، في حين لم يتم تمرير مقترحات أخرى وبالتالي تم النظر في أسباب تعطيل هذه المقترحات وسبل تحريكها قصد النظر فيها باعتبار أهميتها في إرساء ودعم الحقوق والحريات.


قانون مالية «دُبِّر بليل»...

اتّساع الفجوة بين الحكومة والشّعب


بقلم: مراد علالة

صادق مجلس نواب الشعب في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 10 ديسمبر 2018 على قانون المالية لسنة 2019 بموافقة 113 نائب واعتراض 36 واحتفاظ 11 نائبا، وذلك خلال جلسة تاريخية صاخبة توجت ماراطونا من الجلسات التي انطلقت منذ 24 نوفمبر الماضي للنظر في مشروعي قانوني الميزانية والمالية للعام المقبل في الآجال الدستورية.

هي جلسة تاريخية بكل المقاييس، التأمت في يوم تاريخي هو العاشر من ديسمبر العيد العالمي لحقوق الانسان، وفي الوقت الذي كان فيه رئيس الحكومة يشرف على حفلة رسمية خاصة بالعيد السبعين لصدور إعلان 1948، كان نواب الشعب أو تحديدا النواب الداعمون لحكمه يمرّغون الاحتفالية بالتراب كما يقال، ويعبثون بحقوق الانسان الاقتصادية والاجتماعية والنقابية والمدنية والسياسية على حد سواء من خلال إسقاط بنود وأفكار تنتصر للقيم والمبادئ السامية للكرامة المتأصلة في بني البشر والتصويت في المقابل لصالح خيارات مناقضة ومناهضة لها وبشكل سيئ الإخراج ومثير للجدل.

 


لقاء خاص مع الأستاذ الشاذلي القليبي

عن المسألة الوطنية وبورقيبة وعبد الناصر والوحدة العربية والتطبيع وطبائع الأمور..


جريدة «الصحافة اليوم»، خاص/ حسن بن عثمان

فيما يلي نصّ صحفي يراوح بين حميمية اللقاء ولغته المتدفقة وبين تحريره من لغته الشفوية إلى لغة مكتوبة تقيّد الأنفاس ولا تفرّط في ألفاظها، تقريبا. علما أن الأستاذ الشاذلي القليبي صار يسمع مستعينا بسمّاعة، في حضوره البالغ الرهافة، وفصاحة التعبير.

وهو في ذلك يفهم حركات الشفاه والإشارات ودقائق التعبير. وكان حضوره وهو في الثالث والتسعين من عمره المديد، أطال الله عمره في الخير، حضورا فائق الحضور والبديهة الثاقبة.

مع المعذرة على اختلاط الفصيح اللغوي بالفصيح الشفوي، والمعذرة على اختلاط السؤال بالجواب أحيانا، فذلك كلّه من أخطاء الصحفي أو تقنياته، ولا تحسب على الأستاذ الشاذلي القليبي في عمره الثالث والتسعين وحضوره الفائق في البيان والتبيين والتعبير والإشارة.

تمحور اللقاء حول أمور وشؤون عربية راهنة استهلها الأستاذ الشاذلي القليبي بالملاحظة التالية:

ـ بورقيبة كان عنده تخوّف من عبد الناصر الذي دعا إلى عروبة تجمعنا ووحدة عربية كاملة، وقد قال بورقيبة حينذاك: «أشنيّة هذه الوحدة الكاملة»؟، هل تعني دولة واحدة أم «كل واحد عندو دولة»، «مقلناش عبد الناصر شنوّة رأيو وشنوّة الأهداف من وراء هذه الوحدة»...


أزمة امتحانات التعليم الثانوي

هل ضاع التّلميذ في متاهات النّقابة والوزارة ؟


إعداد: عواطف السويدي

حرم الآلاف من تلاميذ الإعدادي والثانوي من إجراء الفروض التأليفية ما عدا تلاميذ المعاهد الخاصة وبعض الاستثناءات في المعاهد العمومية وذلك بسبب تواصل الأزمة بين وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الثانوي التي اختارت مقاطعة الامتحانات كشكل احتجاجي على عدم الاستجابة لمطالبها المتعلقة أساسا بالزيادة في المنح الخصوصية...

ولئن كانت نسب نجاح المقاطعة متفاوتة بين جهة وأخرى إلا أنها تعد مشكلا محوريا خاصة وان الوزارة أكدت أن مجال الامتحان محدد وفق رزنامة مدرسية ولا يمكن تجاوزها.

ودامت الأزمة بين الحكومة ونقابة التعليم الثانوي خلال السنة الماضية إلى نهاية السنة الدراسية تقريبا وكان الاحتجاج بحجب الأعداد ليتطور هذا العام نحو مقاطعة الامتحانات، والمفارقة أن جامعة التعليم الثانوي ووزارة التربية تؤكدان في كل تدخلاتهما الإعلامية على الاستعداد للتفاوض وعلى عدم غلق باب الحوار، ولكن على ارض الواقع يتمسك كل طرف بمواقفه لتتعمق الأزمة أكثر.

ويظل التلميذ في نهاية الأمر المتضرر من هذه الأزمة بصفة مباشرة حيث تحول اليوم إلى ورقة ضغط يتم استعمالها في كل مرة لتحقيق أهداف طرف من الأطراف.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 1064

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >