الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



لم تحصل الفائدة في التجارب المقارنة

لا معنى لـ «حكومة الرئيس» و«حزب الرئيس»!!

بقلم: مراد علالة

رغم وضوح مقتضيات دستور 2014 وخصوصا فصله الـ89 المتعلق بطريقة تشكيل الحكومة مباشرة بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية فان كثيرا من اللبس والخلط وربما المناورة يطفو الى السطح ويدعو الى طرح السؤال بشيء من الهدوء وضبط النفس: ما معنى تشكيل «حكومة الرئيس» وهل ينبئ هذا التمشي ويقود الى اطلاق استحقاق ثان هو بعث «حزب الرئيس» استئناسا بتاريخ البلاد غير البعيد وكذلك بعض التجارب المقارنة في المنطقة والعالم؟


حقوق النّساء في خطاب الرئيس:

نوايا حسنة في انتظار التّكريس

الصحافة اليوم-صبرة الطرابلسي

كان لمسألة دعم حقوق المرأة نصيب من خطاب رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد الذي أكد على ذلك خلال خطابه بعد أدائه اليمين أول أمس في قبة البرلمان و لعل في ذلك رسائل طمأنة تفند ما راج حول شخص الرئيس من مواقف تبدو رجعية.


في حال عدم الاسراع بإعلان النتائج النهائية للتشريعية

انعكاسات سلبية على مسار تمرير الميزانية وقانون المالية

الصحافة اليوم: نجاة الحباشي

بقرار من مكتب مجلس النواب الذي اجتمع يوم 18 أكتوبر الجاري تمت إحالة مشروع قانون المالية ومشروع ميزانية الدولة ومشروع الميزان الاقتصادي لسنة 2020 ومشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2019 على اللجنة المختصة التي ستنظر في جملة المشاريع ومن المرجح وفق السيد حسان فطحلي المكلف بالاعلام في مجلس نواب الشعب أن يتم النظر في جملة هذه المشاريع من قبل مجلس النواب في تركيبته الجديدة بعد افتتاح أشغاله بشكل رسمي المرتبط بالآجال المذكورة في القانون الانتخابي في أجل 15 يوما من تاريخ الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات التشريعية من طرف الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بعد استيفاء جميع أطوار التقاضي.


الشّوط الأوّل من مفاوضات تشكيل الحكومة

الغموض ورفع سقف التّفاوض يسيطران على المشهد

«الصحافة اليوم» ـ المنصف عويساوي

انطلقت حركة النهضة، في خوض الشوط الأول من تشكيل الحكومة باعتبارها الحزب الفائز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية لسنة 2019 بـ 52 مقعدا ويليها حزب قلب تونس بــ 38 مقعدا ومنذ الاتصالات الأولى غير الرسمية بالأحزاب الأقرب إلى النهضة والتي عبّرت عن رغبتها في التحالف لكن بشروط يبدو أن المهمة عسيرة خاصة أن شروط الأحزاب المعنية بتشكيل حكومة النهضة وصفها البعض بالمجحفة والتعجيزية وينتظر أن يكون الأسبوع المقبل حاسما في ملف مفاوضات تشكيل الحكومة خاصة بعد إعلان مجلس شورى حركة النهضة رسميا عن تكوين لجنة برئاسة راشد الغنوشي لتشكيل الحكومة وإدارة المفاوضات مع بقية الأحزاب الفائزة في البرلمان بالمراتب الأولى.


الرئيس قيس سعيد في خطاب «الأمانات» و«الرسائل»

مطمئن للتونسيين... مربك لـ«دولة الفساد...»!!


بقلم:لطفي العربي السنوسي

كما ودّعت تونس رئيسها الراحل الباجي قائد السبسي على رايات الفخر استقبلت صباح أمس رئيسها المنتخب بذات الرايات التي تقف على رأس التجربة الديمقراطية والتي شيّدها التونسيون على امتداد عقد تقريبا وقد دفعوا ثمنها باهظا دما وأرواحا وتعبا أكل من اجسادهم وأرزاقهم ومن وقتهم... وقد وصلت التجربة اليوم الى منتهى فريد واستثنائي يحق للتونسيين اليوم أن يفتخروا به أمام الشعوب والأمم... فرادة تعزز من قوّة الانتماء لهذا البلد الذي نسميه وطنا... وطن كتب الشعب روايته ووضع لها ما يليق من مقدمات هي من صميم ثورتها ومن صميم مسارها الديمقراطي الذي كان صعبا وغير هيّن على الاطلاق وهو المسار الذي تم «الغدر» به في أكثر من مفترق لكنه صمد واستمرّ رغم المتربّصين...


خطاب الحملة وخطاب رجل الدّولة

من «حالة وعي» .... إلى عودة الوعي

الصحافة اليوم ـ كريمة دغراش

كما يجب أن يكون ووفق المراسم المضبوطة سلفا نصّب أمس قيس سعيد رئيسا جديدا للجمهورية، وتحت قبة البرلمان توجه بأول خطاب رسمي له كرئيس للشعب التونسي من انتخبه منه ومن لم ينتخبه من عارضه ومن سانده وكما نص عليه الدستور أدى يمينه وأقسم بأن يكون رجل الدولة التي يصونها ويصون شعبها.


23 أكتوبر 2011 ـ 23 أكتوبر 2019

أنصاف انتصارات... أنصاف هزائم!

بقلم: مراد علالة

شاءت الرزنامة ربما أو هي إرادة بعض أهل الحل والعقد في بلادنا أن يتسلم رئيس الجمهورية قيس سعيد رسميا مهامه بقصر قرطاج للسنوات الخمس القادمة يوم الاربعاء 23 أكتوبر 2019 مباشرة بعد أداء اليمين الدستورية خلال جلسة عامة ممتازة للبرلمان وإلقاء خطاب مهم بعديد المقاييس وسط حضور هام أيضا ومتابعة داخلية وخارجية جد هامة كذلك.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 2537

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >