الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



العبث يتواصل عن بعد.. و الاتحاد»رجل مطافئ»

«التفويض» يكشف عمق أزمة الثقة في الحكم !

بقلم: مراد علالة

وأزمة الثقة ليست مستجدّة في المشهد التونسي اليوم، فقد عرفنا فصولا عديدة ومتنوعة منها على امتداد السنوات العشر الماضية وكنا في كل محطة انتخابية رئاسية وتشريعية وحتى بلدية، نمنّي النفس بأن يغلّب أهل الحل والعقد المصلحة الوطنية على المصلحة الخاصة ويجنحوا الى علاج معظلة الثقة التي لا تقلّ خطورة في تقديرنا عن وباء الكورونا لأن الثقة كما العدل اساس العمران دون مبالغة.

هذه الايام طفح الكيل... حق الحياة في مهبّ الريح والبلاد في أتون الحرب على الكورونا، في المقابل التدافع وتنازع الصلاحيات على أشده بين مكونات منظومة الحكم وبعد فصول الصراع الذي لم يعد خافيا بين رئيسي الجمهورية والبرلمان، ها نحن نكابد حرب الثقة بين الحكومة ومجلس نواب الشعب.

 


بعد التمديد المتوقع  في الحجر الصحي الشامل

مخاوف من عجز الحكومة عن تأمين أجور عمال القطاع الخاص

الصحافة اليوم - شكري بن منصور 

طالب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي خلال اجتماع المكتب التنفيذي المخصص  لمتابعة الوضع الاستثنائي الذي تمرّ به البلاد جرّاء انتشار وباء الكورونا، طالب الحكومة وأصحاب المؤسّسات بتأمين أجور العمال طيلة مدّة الأزمة. كما دعا الطبوبي الحكومة إلى اتخاذ إجراءات اجتماعية إضافية تكون أكثر نجاعة وتشمل جميع الفئات والشرائح والقطاعات والمهن والمؤسّسات ومنهم الفلاّحون والمهن الحرّة والمؤسّسات الصغرى، خاصّة إذا طال الحجر العام وفُرضت البطالة الفنّية.

 


صيحة أصحاب البطون الخاوية في زمن « الكورونا»

مؤشر للتفكير في مراجعات جذرية لتأمين السلم الاجتماعي

«الصحافة اليوم» : المنصف عويساوي

أطلقت حالة الغضب والاحتجاج اليومين الفارطين في بعض المناطق من ربوع البلاد في أحواز العاصمة وخارجها ناقوس الخطر وهى أيضا رسالة للحكومة لمراجعة قرار الحجر الصحي الشامل وما تبعها من اجراءات ترتيبية، المئات من الأشخاص نساء ورجالا من الذين خرجوا للشارع ينادون الحكومة بتدارك أمرها وتزويدهم بقوتهم هي صرخة «جوع» من هؤلاء أبناء تونس الذين لا يملكون لا نزل ولا مؤسسات ولا وظائف قارة تمكنهم من أجر شهري قار يوفر لهم الحد الأدنى من العيش الكريم، هؤلاء هم إخوتنا وجيراننا الذين يرتزقون من عمل يومي.. قدرهم أن ينصرفوا كل يوم لطلب الرزق غير مبالين بما يخبؤه القدر ولا يعلموم حتى عدد الساعات التي سبقضونها فيه، هم يعرفون فقط إنهم مساء مطالبون بالرجوع الى المنزل حاملين قوتهم وقوت أبناءهم وما قل من الدنانير للتكفل برحلة يوم الغد ودفع أجرة النقل العمومي أو النقل الجماعي.

 


تواصل اهتزاز الثقة في البرلمان

حصاد سلبي يمهد لعودة الديكتاتورية

صبرة الطرابلسي

ضمن اخر حصيلة لمشاريع القوانين التي اقترحها نواب البرلمان، نجد مقترح القانون عدد 2020 /29 المتعلق بتحوير الفصلين 245 من المجلة الجزائية و الذي اثار جدلا واسعا و موجة استياء من قبل الرأي العام و عدد هام من المنظمات الحقوقية الوطنية الذين وصفوه بالخطير على حرية الصحافة و التعبير.

 


مبادرة النواب ال47 لتكميم الأفواه بتعلة أخلقة الحياة السياسية

حصانة المجتمع تتغلّب على حصانة النواب

المنصف عويساوي 

أثارت المبادرة التشريعية التي قدمها 47 نائبا الى رئيس مجلس نواب الشعب مع طلب لاحالتها بصفة مستعجلة على أنظار اللجنة المختصة وفي مقدمتهم النائب مبروك كرشيد والتى حملت امضاءه بتاريخ 12 مارس 2020 تحت عنوان «أخلقة الحياة السياسية والاجتماعية» استهجان كافة مكونات المجتمع المدني والهياكل المهنية والنقابية والاعلامية والحقوقية الشيئ الذي دفع بعدد من النواب الممضين على هذه المبادرة من سحب امضاءاتهم وفق ما جاء في تدويناتهم على مواقع التواصل الاجتماعي «الفايسبوك» وتعليق المبادرة.

 


القطاع الخاص مطالب بالمشاركة في التصدي للجائحة أيضا

هل أصبح التسخير ضرورة لا مفرّ منها؟

 

لن نضرب مثلا بالصين ولا اسبانيا ولا حتى فرنسا، بل سنكتفي بما ورد في خطاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب، قبل أربعة ايام، حين أعلن أنه بدا في تفعيل قانون التصنيع لفائدة الدولة، الذي يعود الى العام 1950 حين الحرب الكورية وتورط الولايات المتحدة في حرب مع الكوريين الشماليين والصين والاتحاد السوفياتي، ووقع استنزاف قوتها العسكرية بدرجة كبيرة، فصدر حينها القانون بأن تتحول كل الشركات الخاصة في مجالات الصناعة الى عامل رديف للجُهد الحربي، وتحركت كل الشركات الامريكية سواء التي كانت تصنع السيارات او الجرارات والمحركات والسفن وحتى شركات صناعة الادوات المنزلية، ووفرت للجيش الامريكي كل ما يحتاجه.

 


فرضته الظروف الداخلية والاقليمية

وضع أمني دقيق و الارهاب يترصد بالبلاد

الصحافة اليوم – سناء بن سلامة

مما لا شك فيه ان الوضع في تونس استثنائي بكل المقاييس.وهو ما فرضه وباء الكورونا الذي مسها كما مس اغلب دول العالم ، وما تبع ذلك من اجراءات للحد من انتشاره ومن تبعاته الصحية والاجتماعية والاقتصادية .

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 2614

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >