الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



تقرير أعضاء هيئة الانتخابات حول طلب الإعفاء

خطايا الرئيس بحجم خطايا من اختاروه!

بقلم: مراد علالة

تتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نظريا الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية غدا الاربعاء 13 جوان 2018 وذلك بعد انقضاء أجل 48 ساعة من توصلها بآخر حكم صادر عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الادارية والتي رفضت أمس الطعون المقدمة اليها في اطار الطور الثاني من التقاضي المتعلق بنتائج هذه الانتخابات.

والمؤسف اننا نسير الى موعد الاعلان الذي كان من المفروض ان يتم بشكل احتفالي بنجاح احد أهم الاستحقاقات الوطنية في مسيرة الانتقال الديمقراطي ببلادنا، نسير وسط الضبابية والشك ليس فقط في الاعلان وانما في مصداقية النتائج برمتها في ظل «أزمة الرئاسة» التي تعصف بالهيئة والتي دفعت بالأعضاء الثمانية الى إعفاء الرئيس وتقديم تقرير في ذلك الى مجلس نواب الشعب مثلما يقتضيه القانون والتقرير يتحدث عن «خطايا» بالجملة اقترفها هذا الرئيس.




رئيس الجمهورية يشرف على احتفال ليلة القدر


أشرف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أمس الاثنين 11 جوان 2018 الموافق لـ 26 رمضان 1439 هجري بجامع الزيتونة المعمور على موكب ختم سرد الحديث النبوي الشريف بمناسبة الإحتفال بليلة القدر المباركة.

وأُفتتح الموكب بتلاوة آيات بيّنات من الذكر الحكيم، عقبها سرد للحديث النبوي الشريف ومحاضرة للشيخ الدكتور عبد القادر النفاتي بعنوان «الخطاب الديني والنهوض بالتنمية».

إثر ذلك تولّى رئيس الجمهورية تكريم الفائزين الثلاثة في المسابقة الوطنية لحفظ القرآن وترتيله لسنة 2018 : أيمن ابراهم، حمدي القفصي وبشير بن عثمان، إضافة إلى تكريم الشاب محمد عبد القادر معرّف الفائز بالمرتبة الثانية في الدورة الأخيرة لجائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم.


خلافا للوعود

تقرير دولي يضع تونس في ذيل الترتيب في محاربة اقتصاد الظل

الصحافة اليوم – جمال العرفاوي

عززت دراسة حديثة صدرت نهاية الأسبوع الماضي عن وحدة ذي ايكونوميست البريطانية المخاوف المحلية التي حذرت أكثر من مرة من مخاطر الاقتصاد الموازي في تونس على أمن البلاد.

فبعد دخول الدولة التونسية في أسوإ القائمات السوداء المتعلقة بتبييض الأموال والتهرب الضريبي والجنات الضريبية صنف الأسبوع الماضي مؤشر منع البيئة التجارية غير المشروعة عالمياً تونس في المرتبة 53 على الصعيد العالمي من أصل 84 دولة شملتها دراسة حديثة صادرة عن وحدة «ذي ايكونوميست انتليجانس» للأبحاث والتحليل، التابعة لمجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية.

ويوفر المؤشر الاقتصادي معطيات لواضعي السياسات العمومية لفهم البيئة التنظيمية والظروف الاقتصادية التي تشجع على انتشار التجارة غير المشروعة التي باتت تهدد اقتصادات المنطقة.

وقال المدير العام للوحدة البحثية التي أنجزت الدراسة، جيفري هاردي، إن «التجارة غير المشروعة لا تؤذي المستهلكين فقط وتُضيع على الدولة مداخيل الضرائب، بل إنها تهدد أمن الدولة من خلال دعم التنظيمات والمجموعات الإرهابية لذلك يجب على الحكومات والقطاع الخاص العمل معاً من أجل محاربة الظاهرة».


الدراما التونسية في رمضان

أي تداعيـات لتواتـر مشـاهـد العنف على الأسرة والمجتمع ؟


إعداد: لطيفة بن عمارة

دأبت القنوات التونسية على تقديم «وجبات يومية» من الأعمال الدرامية المختلفة خلال أيام شهر رمضان المبارك من كل عام، وأصبح هذا الشهر موسما سنويا يتبارى فيه المنتجون وكتّاب السيناريو لتقديم أفضل ما لديهم خلال هذا «المهرجان» السنوي، وتسعى القنوات الفضائية إلى جذب المشاهدين، وتحقيق أعلى نسب مشاهدة بما ينشط معه سوق الإشهار، وتسويق المنتج الدرامي نفسه بغض النظر عن مضمون هذا العمل أو ذاك، وما يحمله من رسائل ومضامين.

وبعيدا عن نوعيات الأعمال الدرامية ومضامينها وأهدافها ونوعياتها، أو حتى نجاحها وفشلها على الصعيد الجماهيري، فإن كثيرا من أصوات النخبة التونسية المعنية بالشأن الثقافي وبالصناعة التلفزيونية بالخصوص تعالت ورفعت شعارات التنبيه والتحذير من مخاطر ما يطرحه الكثير من هذه الأعمال من مضامين، ويرى معظم المتابعين أن هناك أعمالا درامية تتضمن رسائل و مضامين تتعارض مع منظومتي الأخلاق والقيم، كما نبّه البعض إلى الآثار السلبية التي يخلفها محتوى بعض الأعمال الدرامية على صعيد الأسرة وترابطها وتماسكها، أو على صعيد المجتمع، ولعل حادثة قتل طفل لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره لطفل السادسة عشر بآلة حادة تأثرا ببطل مسلسل شورّب الذي يعرض خلال شهر رمضان على إحدى القنوات التلفزية الخاصة تمثل حادثة مثيرة للجدل أعادت إلى السطح مسألة المضامين التي تحملها الأعمال الدرامية في تونس.


مختار بن نصر يتولى مهام رئيس لجنة مكافحة الإرهاب

الأحزاب ترحب وتطالب بالفاعلية

الصحافة اليوم تولى أمس العميد السابق بالمؤسسة العسكرية مختار بن نصر مهامه كرئيس للجنة الوطنية لمكافحة الارهاب والتي كان يترأسها الكاتب العام للحكومة الهادي الماكني.

وتعنى اللجنة بوضع التصورات والاستراتيجيات الكفيلة بالقضاء على آفة الارهاب ولعل تسمية عسكري سابق من شأنه أن يقدم الاضافة خاصة وأنه اضطلع بمهام في المؤسسة العسكرية في فترة صعبة وحساسة من تاريخ البلاد تعاظم خلالها خطر وتهديد الارهاب.

وتجدر الاشارة إلى ان تعيين بن نصر على رأس اللجنة جاء تفعيلا لمقتضيات القسم السادس من القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الارهاب ومنع اللجنة غسل الأموال.


استراتيجيا الخلاص مقابل تكتيك النكبة

يا ديمقراطيّي تونس.. اتّحدوا


بقلم: خليل الرقيق

يدرك من يعرف أحوال تونس أن هناك أقلية غالبة تتحكم الآن في مصير أغلبية مغلوبة، وهذا أمر يكفي أن نضعه على محك الواقع، وحتى على محك صندوق الانتخاب الذي فاء بزكاة العُشر على الاسلاميين في غفلة من الزمان والمكان والديمقراطية والديمقراطيين، والناس أجمعين...

الكل يعرف، ولسبب أو لآخر... لا يعرف... غير أن في المنعرجات الكبرى ما يحفّز العقول الخاملة على المعرفة أو على الاعتراف...

ومن باب الاعتراف، لا مناص من القول أن الحركة الديمقراطية قصّرت في حق تونس، منذ أن ترجمت مفرداتها الانتقالية عكسيا في سنة 2011، فإذا بها مبتلاة سنة 2018، بمشهد كسيح، وما عليها الا ان تفسر الان للتوانسة، ولكل الكون: كيف يمكن للرجعية أن تدير انتقالا ديمقراطيا؟

ولعل في غمّة السؤال شيئا من مرارة اللحظة السريالية الراهنة، الحاملة في غياهبها مسرحية «وان مان شو» بائسة شخصيتها الرئيسية هي حركة النهضة، أما الباقي وعلى رأسهم حكومة القصبة المنتهية علميا والموجودة شكليا، فهم مجرد ملحقات للديكور والاكسسوار...


في الذكرى 37 لتأسيس تنظيم «النهضة»

التّقيّة والتّمكين في الداخل والخارج !

بقلم: مراد علالة

مرت قبل أيام الذكرى السنوية 37 لاعلان تأسيس حركة النهضة يوم 6 جوان 1981 تحت مسمى حركة الاتجاه الاسلامي التي هي امتداد تنظيمي للجماعة الاسلامية التي نشأت مطلع سبعينات القرن الماضي واستمدت توجهاتها من فكر الاخوان المسلمين.

وبخلاف ما جاء في بيان الحركة هذا العام من أن «الحزب ولد من رحم معاناة الشعب ونضاله من أجل الحرية والديمقراطية» فان الجماعة الاسلامية حين ظهرت عام 1969 لم تكن لها علاقة بمعاناة الشعب واقتصر نشاطها على الجانب الفكري والدعوي من خلال اقامة حلقات في المساجد ومن خلال الانخراط بجمعيات المحافظة على القرآن الكريم وقد لقيت ترحيبا من قبل الحزب الاشتراكي الدستوري الحاكم انذاك الذي رأى في الحركة الاسلامية سندا في مواجهة اليسار الذي يقود المعارضة الوطنية وتعرض مناضلوه للمحاكمات والملاحقات والسجن والتعذيب.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 154

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >