الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



تم ارساله إلى مجلس نواب الشعب

الشروع في تدارس قانون المالية التكميلي لسنة 2020

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

شرع مجلس نواب الشعب في دراسة قانون المالية التكميلي لسنة 2020 الذي اعدته الحكومة بهدف التقليص من التداعيات السلبية لجائحة كوفيد - 19. ومنذ تسلم حكومة هشام المشيشي مهامها بداية شهر سبتمبر كان من الضروري صياغة قانون مالية تكميلي لسنة 2020 خاصة وأن قانون المالية وميزانية الدولة لعام 2020 تمّت صياغتهما وفق تعهدات واتفاقات مع صندوق النقد الدولي انتهت آخر شهر أفريل الماضي وبالتالي سيُعاد النظر في السياسات الاقتصادية التي ستنتهَج خلال السنوات المقبلة.


تعمّد تجاهلها وعدم إعطائها القيمة التي تستحق:

ذكرى الجلاء مناسبة للتأكيد على أننا كلّنا عابرون وتونس باقية

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

أحيت بلادنا أمس الذكرى57 لعيد الجلاء، وهي ذكرى جلاء آخر جندي فرنسي عن التراب التونسي بعد معركة بنزرت الشهيرة التي انطلقت في جويلية سنة 1961 بين عناصر الجيش الوطني وآلاف المتطوعين والمقاومين وجيش الاحتلال الفرنسي، وانتهت تحت ضغط الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاتفاق بين الطرفين الفرنسي والتونسي على سحب كل القوات الفرنسية من مدينة بنزرت. وهو ما تم فعليا بعد سنتين من الاتفاق وتحديدا يوم 15 أكتوبر 1963،حيث انسحب آخر جندي فرنسي من الأراضي التونسية، وتم رفع العلم الوطني فوق القاعدة العسكرية ببنزرت، وذلك بعد ان دفع مئات الشهداء ارواحهم من اجل تحقيق الاستقلال التام عن الاستعمار.


ليلى الحداد محامية عائلات الشهداء وجرحى الثورة في تصريح لـ «الصحافة اليوم»:

368 شهيد و3760 جريح ينتظرون ردّ الاعتبار

«الصحافة اليوم»: المنصف عويساوي

رد الاعتبار لشهداء الثورة وجرحاها هو أقصى ما يتمناه جرحىثورة الحرية والكرامة وعائلات الشهداء بعد 10 سنوات تقريبا على اندلاع الثورة في مهدها الأول بولاية سيدي بوزيد يوم 17 ديسمبر 2010 عندما أضرم بائع الخضر محمد البوعزيزي في نفسه النار والإعلان بعد أيام قليلة عن استشهاده متأثرا بجروحه في مستشفى بن عروس للحروق البليغة، استشهاد البوعزيزي كان نتيجة سياسة التهميش ومنطق «الحقرة» وغياب التنمية والعدالة الاجتماعية، وللأسف بعد كل هذه السنوات لم يتغيّر شيء وما زال الجميع ينتظر صدور القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها التي ظلت حبيسة رفوف جل الحكومات المتعاقبة.


في ذكرى الجلاء:

عندما يسقط التاريخ سهوا...

بقلم: منيرة رزقي

تحيى تونس اليوم الذكرى السابعة والخمسين لجلاء آخر جندي فرنسي عن أراضيها.ومما لاشك فيه أن معركة بنزرت كانت فاصلة في تحرير تونس من نير المستعمر الفرنسي وهي التي شكلت أيضا منعرجا في تاريخ تونس التي فقدت آلاف الشهداء والجرحى فقد واجهت تونس الجبروت الفرنسي المدجج بالطائرات والمدرعات بجيشها الفتي وبالنواة الأولى للحرس الوطني معززة بالمدنيين ووحدها الإرادة واجهت آلة القمع الاستعمارية.


انهيار قيمي وأخلاقي واقتصادي

ما تبقّى من الدولة...!

الصحافة اليوم - سناء بن سلامة

تعيش بلادنا ظرفا دقيقا على كل الأصعدة مما يزيد في منسوب الضغط المسلط على الشعب والحكومة على حد سواء. ولا يبدو ان هناك انفراجا قريبا في الأفق باعتبار ان الإشكالات في تفاقم مستمر على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي وحتى الصحي بسبب الوضع الوبائي المستفحل في كل المناطق امام عجز الدولة اللوجستي والمالي والبشري على تطويقه.


للمطالبة بالمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب على خلفية الاعتداء على محامية:

هل تنفذ المحاماة اضرابها يوم الجمعة؟

يبدو أن البلاد مقبلة على متابعة أطوار أزمة جديدة جدّت بين المحامين التونسيين والنقابات الأمنية انطلقت شرارتها اثر ما اعتبرته الهيئة بالاعتداء الذي طال المحامية نسرين القرناح بمركز أمني في بن عروس وقال عنه عميد المحامين ابراهيم بودربالة أنه موثق بالصوت والصورة. ونتيجة لذلك انتفض المحامون التونسيون وقرر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس بعد اجتماعه بصفة طارئة الاثنين المنقضي تنفيذ إضراب وطني عام يوم غد الجمعة 16 أكتوبر الجاري تحت شعار «لا للضغط على القضاء لا للإفلات من العقاب» كما قرر المجلس تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام المحكمة الابتدائية بتونس تليها مسيرة إلى ساحة الحكومة للتنديد بالضغوطات الأمنية للإفلات من العقاب.


تونس تحتضن حوارا مباشرا وشاملا حول الملف الليبي:

مؤتمر برعاية أممية وبدعم تونس قد يكون المنطلق نحو تسوية سياسية

الصحافة اليوم : عواطف السويدي

تتسارع المساعي الدولية من أجل التوصل إلى حل للأزمة الليبية التي طالت، وانتظمت مؤخرا حوارات في عواصم مختلفة من المغرب إلى القاهرة الى جنيف برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا التي أعلنت ان استئناف الحوار السياسي سيكون في تونس هذه المرة مطلع شهر نوفمبر المقبل ليكون حوارا موسّعا وشاملا يأتي عقب أسابيع من المناقشات المكثفة مع الأطراف الرئيسية المعنية الليبية والدولية.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 3373

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >