الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



مدنين

جلسة عمل لعرض الاستعدادات للموسم الفلاحي الجديد

الصحافة- مدنين:

احتضنت ولاية مدنين مؤخرا جلسة عمل لاستعراض أهم الاستعدادات للموسم الفلاحي الجديد وذلك بإشراف الكاتب العام للولاية في ظل شغور منصب الوالي إلى حد الآن وبحضور مختلف الأطراف المعنية بالقطاع الفلاحي.


بسبب سوء الأحوال الجوية ونقص هطول الأمطار

انخفاض صابة الزيتون لهذا العام إلى النصف

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

من المتوقع أن تنخفض صابة الزيتون لهذا العام بنسبة 50 % بسبب سوء الأحوال الجوية ونقص هطول الأمطار. وبحسب إحصائية كشفت عنها نقابة الفلاحين التونسيين مؤخرا فإن محصول زيت الزيتون خلال موسم 2020/2021 والمقدر بنحو 200 ألف طن قد انخفض إلى النصف. وأشار المصدر ذاته إلى أن الانخفاض المسجل في العديد من ولايات البلاد سيؤثر على أسعار بيع زيت الزيتون في تونس.


تجارة خارجية

ارتفاع في المبادلات مع ليبيا وتركيا وتراجع المبادلات مع الاتحاد الأوروبي

 

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

تراجعت التجارة الخارجية لتونس خلال الربع الثالث لهذا العام بشكل طفيف حيث انخفضت الصادرات بنسبة 0.9 ٪ والواردات بنسبة 1 ٪.وفي سبتمبر وللشهر الثاني على التوالي أظهرت التجارة اتجاها إيجابيا خاصة بالنسبة الى الواردات التي زادت بنسبة 4.6 ٪ والصادرات التي تقدمت بوتيرة أكثر اعتدالًا بنسبة 2 ٪. باستثناء منتجات الطاقة.


انقاذ المالية العمومية

هل ستتبنى الحكومة سياسة تقشـّـفية؟

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

حذر عدد من خبراء الأقتصاد من سياسة التقشف التي يعتزم رئيس الجمهورية تحقيقها للحد من تراجع المالية العمومية.ويشير مصطلح «سياسة التقشف» إلى تبني الحكومة حزمة سياسات اقتصادية تهدف إلى السيطرة على مديونية القطاع العام. وتتبنى الحكومات الإجراءات التقشفية عند تراكم الدين العام إلى درجة يصبح معها احتمال التخلف عن الدفع والتقصير في تلبية الدفعات كبيرًا جدًا. ومن حيث المبدإ يساعد التقشف الحكومات على استعادة عافيتها المالية، فخطر التعثر قد يخرج عن السيطرة بسرعة، ومع تفاقم ديون الأفراد أو الشركات أو ديون الدولة، يرفع المُقرضون معدلات الفائدة على القروض المستقبلية، ما يعقّد عملية حصول المُقترِضين على التمويل.


في ثاني اجتماع لمجلس الوزراء...

الرئيس يواصل العزف على أوتار مشروع سياسي غامض !

بقلم: مراد علالة

للأسبوع الثاني على التوالي وفي نفس اليوم، أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد الخميس 21 أكتوبر 2021 بقصر قرطاج على الاجتماع الثاني لمجلس الوزراء الذي خُصّص للتداول في مشروعي مرسومين أحدهما يتعلق باتفاق قرض والآخر برخص استغلال محلات بيع التبغ علاوة على الاستماع إلى بيانين يتعلقان بالوضعين الاقتصادي والمالي في تونس وفق ما نشرته الصفحة الرسمية للرئاسة.


أمام تراجع الأحزاب الأخرى وانتكاس الأصوات المنفردة:

النهضة تصعّد الخطاب ضد الرئيس تزامنا مع تصعيد التدخّل الخارجي

بقلم: محمد بوعود

في بيانها الموقّع من رئيسها الشيخ راشد الغنوشي، وتزامنا مع بيان أمضاه هو نفسه بصفته الثانية رئيسا لمجلس النواب، وبتزامن أيضا مع بيان الاتحاد الأوروبي، تطرّقت الحركة إلى مجمل الوضع في البلاد، لكن بطريقة التنديد المطلق بالاجراءات الاستثنائية، وتحميل كامل للرئيس مسؤولية ما قالت ان البلاد تردّت فيه من «تعتيم اعلامي حول الوضع الاقتصادي والمالي وغياب المعطيات حول مشروع ميزانية 2022 وحول قانون الميزانية التكميلي لسنة 2021» معتبرة ذلك «ضربا لحق المواطنين والإعلاميين في مناقشة مختلف الإختيارات والبرامج».


في البارومتر السياسي الثالث بعد الإجراءات الاستثنائية

الرئيس يحافظ على النسبة الأرفع من ثقة التونسيين ونسبة التفاؤل مرتفعة

الصحافة اليوم : سناء بن سلامة

بعد حوالي ثلاثة أشهر من إعلان الرئيس قيس سعيد عن الإجراءات الاستثنائية في إطار تطبيقه للفصل 80 من الدستور أصدرت مؤسسة سيغما كونساي أمس البارومتر السياسي لشهر أكتوبر الذي تنجزه شهريا بالتعاون مع الزميلة «جريدة المغرب»، والذي اظهر أن 77 بالمائة من التونسيين يساندون الرئيس في التدابير الاستثنائية التي اتخذها في 25 جويلية 2021 وذهب في تدعيمها بالإجراءات التي جاءت في الأمر عدد 117لسبتمبر الفارط.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 4787

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >