الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



في نسف الأحزاب والديمقراطية والدولة

ما قبل 15 سبتمبر وما بعده

الصحافة اليوم ـ كريمة دغراش

قال الصندوق كلمته اذن ....أخرج الغضب الكائن في نفوس الكثير من التونسيين ممن قصدوا مراكز الاقتراع لمعاقبة طبقة سياسية بأكملها عبر كنسها واختيار من لا ينتمي لها.


المجتمع المدني قلق بعد نتائج الدور الأول للرئاسية

الضبابية تخيّم على التشريعية المقبلة

الصحافة اليوم ـ سناء بن سلامة

انتهى الدور الأول للرئاسية بالاعلان عن المترشحين للدور الثاني وتواصل الحديث عما قد يكون لهذه النتائج من تداعيات على الانتخابات التشريعية التي من المزمع انجازها في غضون الأسبوعين القادمين لتتموقع بين دورتي الانتخابات الرئاسية وتجاوز الحديث عن ذلك الطبقة السياسية المنكبة هذه المدة على اعداد الاصطفافات إما مع هذا المترشح او ذاك من جهة وعلى الحملة الانتخابية للتشريعية من جهة أخرى لتمثل التداعيات الممكنة مشغل العامة من المواطنين والمجتمع المدني.


يقولون أن «مفاسد» الحكم تسرّبت الى التنظيم وثمة فيه «مرتزقة»

تمرّد خطير في النهضة!

بقلم: مراد علالة

لا علاقة لما يحصل في «أكبر» حزب سياسي ببلادنا اليوم بالديمقراطية أو الديمقراطية المركزية أو غيرها من مفاهيم وتوصيفات العلوم السياسية والتاريخ السياسي وغيرها من العلوم لأكثر من سبب، لعل أهمها عدم انطباق شروط الحزب السياسي المدني القانوني عليه بعد وابتعاد مرجعية هذا الحزب وحتى مسميات هياكله عن القاموس الديمقراطي كما صاغته التجربة الانسانية الحديثة في الديمقراطيات العريقة. ويكفي هنا فقط الاشارة الى مسمّى مجلس الشورى الذي يظل مسمّى تيوقراطيا بكل المقاييس.


حصيلة الرصد الأولى في وسائل الإعلام

أغلب الخروقات في التلفزات الخاصة والإذاعات العمومية أكثر حيادا...

الصحافة اليوم – صبرة الطرابلسي

حمّل ائتلاف أوفياء للديموقراطية ونزاهة الإنتخابات خلال لقاء صحفي عقد صباح أمس بالعاصمة, الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات مسؤولية سكوتها إزاء الخروقات التي قامت بها وسائل الإعلام بمختلف أصنافها خلال فترة الحملة الإنتخابية للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي امتدت من 2 إلى 13 سبتمبر 2019 داعين الهيئة إلى تحمل مسؤوليتها و التدخل العاجل من أجل فرض احترام القانون وإيقاف ما أسمته بالتدحرج الخطير الذي يشهده الإعلام وخصوصا البصري واعتبر ائتلاف أوفياء أن هذه الخروقات قد أثرت سلبا على نزاهة العملية الإنتخابية وأضرّت بمبدإ المساواة بين المترشحين.


بعد أن تأجّل الحسم الى الدور الثاني بين مترشّحين غير متحزّبين:

الاصطفافات بدأت تتشكّل..

بقلم: محمد بوعود

لا يختلف اثنان في أن الدور الثاني هو دور التكتلات والاصطفافات بامتياز، وهو ما سيتجلى في انتخابات الرئاسة بعد أيام، حيث يستعد كل من المترشحين قيس سعيّد ونبيل القروي، لهذه الجولة، وان بحظوظ وفرص غير متكافئة للطرفين.


تداعيات الدور الأول للرئاسية على التشريعية

الأحزاب تتنبّأ بتغير المعادلة السياسية

الصحافة اليوم - سناء بن سلامة

أسدل الستار على الفصل الأول من الانتخابات الرئاسية التي باحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أول أمس بنتائجها التي آلت بالمرتبتين الأولى والثانية على التوالي لكل من قيس سعيد الذي لا ينتمي الى أي حزب ونبيل القروي الذي يترأس حزب قلب تونس وهو حاليا موقوف على ذمة القضاء.


أسقطوا من حساباتهم السلطتين الأصلية والتنفيذية

التونسيون لم يتخلّصوا من «عقدة الرئيس»...!

بقلم: مراد علالة

جاءت نتائج الانتخابات الرئاسية في دورها الأول مخيّبة للآمال من حيث نسبة المشاركة التي لم تتجاوز نصف المسجلين من الناخبين ولم تتجاوز سوى بقليل ثلث من يحق لهم الانتخاب من الشعب التونسي بخلاف انتخابات 2014.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 2400

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >