الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس:

ضرب محرّكات النمو..ودعم لوبيات الداخل والخارج

بقلم جنات بن عبد الله

أثار تقرير بعثة صندوق النقد الدولي الذي جاء اثر زيارتها الأخيرة إلى تونس من 11 الى 17 جويلية 2019 لمتابعة التطورات الاقتصادية والنقدية في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» بين تونس والصندوق الذي انطلق في سنة 2016 وينتظر أن ينتهي في أفريل 2020 ، أثار استغرابا وتساؤلات عدد من الخبراء الاقتصاديين والماليين في باب تقييم الوضع الاقتصادي والنقدي بالبلاد والتوصيات المقترحة.


الاتحاد العام التونسي للشغل

المنظمة الوطنية الأكثر وضوحا في اختياراتها

«الصحافة اليوم» : المنصف عويساوي

أكد الاتحاد العام التونسي للشغل منتصف الاسبوع أن مشاركته في الانتخابات التشريعية والرئاسية لن تكون مباشرة وإنما سيوجه الناخبين إلى الأحزاب أو القائمات المستقلة التي ستتبنى مبادئ وخيارات الاتحاد الاقتصادية والاجتماعية حيث استكمل الاتحاد اعداد برنامجه السياسي والاقتصادي والاجتماعي وسيعرضه على الهيئة الإدارية للمنظمة الشّغيلة التي ستنعقد في غضون الأسبوعين المقبلين للمصادقة عليه وإحالته في ما بعد إلى الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية ونشره إلى عموم المواطنين من الناخبين.


نور الدين بن تيشة:

الرئيس لم يختم..وسيتوجّه بكلمة إلى الشعب ..!!

الصحافة اليوم

أكد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، نور الدين بن تيشة، أن رئيس الدولة الباجي قائد السبسي لم يختم القانون الأساسي المتعلق بإتمام وتنقيح قانون الإنتخابات والإستفتاء والذي كان صادق عليه مجلس نواب الشعب يوم الثلاثاء 18 جوان 2019.


لا مهرب من الفراغات حتى بعد الانتخابات:

تهرئة وتشرذم قد تترك القصبة بلا رئيس


بقلم: محمد بوعود

كشفت الخلافات الأخيرة في حركة النهضة الغطاء عن كثير من عوامل التفرقة التي كانت تمور وتغلي داخل «الجسم الصلب» الذي كثيرا ما حدّثونا عنه، وكشفت أيضا زيف ما يسمّيه الشيخ راشد الغنوشي «ديمقراطية الحركة وحكم المؤسسات» وبان بالكاشف أنها لا تختلف عن أي حزب آخر، بل إن ما بها قد يفوق الآخرين حدّة.


البرامج الانتخابية

هَلُ تَقْطَعُ الأحزاب مع الوعود الزّائفة؟!


إعداد: صبرة الطرابلسي

على إيقاع ظرف اقتصادي صعب مثقل بتفاقم المديونية الخارجية وعجز الميزان التجاري وتراجع قيمة الدينار التونسي وفي خضم التوتر الإجتماعي الذي يؤججه تواصل غلاء المعيشة وتدهور المقدرة الشرائية إلى جانب تراجع جودة الخدمات الصحية وانخرام عديد المنظومات الحيوية تستعد القوى الحزبية في تونس لخوض غمار الإنتخابات الرئاسية والتشريعية التي ستتنافس خلالها الأطياف الحزبية للفوز العظيم بكرسي الرئاسة وبأكثر ما يمكن من المقاعد في البرلمان.مرحلة دقيقة تعيش على وقعها الطبقة السياسية التي تعد عدتها لولوج مرحلة الحملة الإنتخابية القادمة ولن تكون مسألة إقناع المواطن بجدية الوعود الإنتخابية وإمكانية تجسيدها على أرض الواقع بالمهمة السهلة خلال هذه المرحلة باعتبار حالة الإحباط العامة التي أصابت التونسيين جراء حالة التعفن السياسي والصراعات الحزبية التي طبعت المشهد العام إثر مرحلة ما بعد إنتخابات 2014.

فهل ستأخذ البرامج الإنتخابية المرتقبة بعين الإعتبار فقدان المواطن ثقته في مكونات المشهد السياسي وفي وعوده الإنتخابية التي أخلت بها؟.

وأي ضمانات ستوفرها البرامج الإنتخابية الجديدة للإستجابة لتطلعات المواطن ولتحقيق المصالحة بينه وبين الطبقة السياسية؟.


إثر ذروة موسم الاستهلاك

هل تتراجع نسبة التضخّم؟!

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

يمثل تراجع نسبة التضخم الى ٪6.8 خلال شهر جوان بحسب معطيات المعهد الوطني للإحصاء بعد أن كانت في حدود ٪7 مؤشرا ايجابيا في ظاهره حول تحسن الوضع الاقتصادي. ويعود هذا التراجع أساسا إلى تراجع التضخم في المواد الغذائية التي تسجل ارتفاعا كبيرا خلال الموسم الصيفي و ذروة الموسم السياحي. لكن مع التمعن جيدا في هذا الرقم يمكن التوصل إلى استنتاج هام وهو أن التراجع المعلن في نسبة التضخم لا يعكس بأي حال من الأحوال تحسنا فعليا في الوضع الاقتصادي خاصة إذا أخذنا هذا المؤشر لوحده ودون وضعه في السياق الاقتصادي العام للبلاد.


على خلفية عدم إصدار الأمر المتعلق بمنحة الاستمرار:

جمعية القضاة تهدّد بالتصعيد

الصحافة اليوم

هددت جمعية القضاة التونسيين بالانطلاق في تنفيذ اكثر الأشكال النضالية قساوة في الفترة القادمة، وبالشروع في تعليق حصص الاستمرار وإن تطلب الأمر إعلان الإضراب ، وذلك احتجاجا على ما اعتبرته الجمعية مظلمة مسلطة على القضاة نتيجة التأخير الكبير وغير المبرر في إصدار الأمر المتعلق بمنحة الاستمرار لقضاة النيابة العمومية وقضاة التحقيق وقضاة الدوائر الجزائية مقابل الأعباء الإضافية التي يتحملونها منذ تنقيح مجلة الإجراءات الجزائية بموجب القانون عدد 5 لسنة 2016، والتي جعلتهم حسب نص بيان اصدرته الجمعية اول امس يعملون في ظروف مزرية ولاانسانية، تفتقر لأبسط الإمكانيات المادية و المعدات اللوجستية، ودون مستحقات مالية، وهي ظروف تستفحل وطأتها اثناء العطلة القضائية نتيجة نقص الإطار القضائي وازدياد نسبة ارتكاب الجرائم الخطيرة.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 2074

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >