الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



من خلال تصويت كتلة الحزب على قانون المالية

هل طالت «لعنة الشقوق» آفاق تونس؟

علمت «الصحافة اليوم» من مصدر مطلع بحزب آفاق تونس ان قيادات الحزب متحفظة على الادلاء بأي تصريح اعلامي حول عملية تصويت كتلة الحزب على مشروع قانون المالية الى حين انعقاد المجلس الوطني الاستثنائي لمناقشة عدم التزام عدد من نواب الكتلة بموقف الحزب الرافض للمصادقة على قانون المالية.

وبالعودة الى سبب الخلاف بين نواب آفاق حيث حضر ياسين ابراهيم الى مجلس النواب لاقناع نواب كتلته بعدم المصادقة على قانون المالية لكن جرت الرياح بما لم يشته ابراهيم حيث صوت 4 نواب من أصل 8 وهم حافظ الزواري ومحمد أنور العذار وكريم الهلالي وهاجر بالشيخ أحمد واحتفاظ ثلاثة آخرين بأصواتهم بما فيهم ريم محجوب رئيسة الكتلة متناغمة في ذلك مع موقف حزبها ورئيس الحزب الذي عبر منذ طرح مشروع قانون المالية انه اذا لم يتم تعديل في بعض النقاط الخلافية في قانون المالية فإن كتلة آفاق لن تدعم هذا القانون. وتجدر الاشارة الى ان قانون المالية مر بموافقة 134 صوت واحتفاظ 12 نائبا ورفض و21 نائبا وغياب 50 نائبا من أصل 217.

تحقيق
متى يتمّ تصحيح المسار؟

صندوق الدعم يُرْبِكُ الميزانية !


إعداد: شكري بن منصور

بعد أن مثّل لعقود وسيلة لدعم العائلات الفقيرة وذوي الدخل المحدود في تونس، تحول صندوق الدعم إلى مصدر لإرباك الميزانية بفعل الارتفاع المهول في مخصصاته دون أن يكون له أي جدوى فعلية أو تأثير في تعديل الأسعار. فالأرقام تؤكد أن طبقة الأغنياء هي المستفيد الأكبر من صندوق الدعم الأمر الذي أدى بالعديد من الخبراء إلى الدعوة لإلغاء صندوق الدعم نظرا لان أمواله لا توجه إلى مستحقيها بل يستفيد منها الأثرياء والشركات العامة والخاصة والمهربون وتجار السوق السوداء .

وكانت الحكومة قد حددت ضمن أولوياتها مجموعة إصلاحات عاجلة من بينها منظومة الدعم إضافة إلى الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والصناديق الاجتماعية . وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن نفقات صندوق الدعم تضاعفت ست مرات خلال 4 سنوات وارتفعت من حوالي 1200 مليون دينار في سنة 2010 لتصل إلى أكثر من 8 مليار دينار خلال سنة 2016.


الباجي قائد السبسي في قمّة المناخ بباريس

نقل مخاوف دول الجنوب.. ودعوة للتضامن الدّولي

ألقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يوم أمس كلمة أمام الوفود المشاركة في قمة باريس للمناخ التي انعقدت تحت شعار «الكوكب الواحد»، بحضور ثلة من رؤساء الدول والحكومات الى جانب مسؤولين بارزين بالأمم المتحدة والبنك الدولي.

ومن أهمّ ما يلاحظ بخصوص هذه الكلمة تركيزها على ثلاثة أبعاد مترابطة: تونس كجزء من المجهود العالمي لحماية الأرض من التغيرات المناخية، وتونس كدولة معنيّة بحكم تأثرها بهذه المتغيرات بالتركيز على بناء منظومة الاقتصاد الأخضر، وتونس كجزء من جنوب المتوسط الذي يعاني كمّا متشابكا من الأزمات المستوجبة للحل ضمن منظومة تضامن دولي واسع.


بعد استشهاد عسكري وإصابة 6 آخرين في الشعانبي

«زرع الألغام» .. سلاح الإرهابيين لحماية أوكارهم

اشهر طويلة طويلة على سقوط اخر شهيد بجبال القصرين ، و في « ذكرى » مرور خمس سنوات على اول عملية ارهابية يوم 10 ديسمبر 2012 التي استشهد فيها الوكيل بحرس الحدود انيس الجلاصي وجرح خلالها عدد من زملائه بجروح متفاوتة بجبل « السنك » قرب معبر بوشبكة الحدودي بمعتمدية فريانة ، برصاص عناصر من كتيبة عقبة بن نافع الارهابية التابعة لتنظيم القاعدة بالمغرب الاسلامي ، في عملية غادرة فاجات الشهيد رئيس مركز الحرس الحدودي ببوشبكة و اعوانه الذين كانو معه.

ظهر أول أمس ارتوت مرتفعات الشعانبي بدماء الشهيد محمد بن بلقاسم من فيلق الهندسة العسكرية بالقوات الخاصة للجيش الوطني ، في انفجار لغم تلته مواجهة مع مجموعة ارهابية بالمنطقة العسكرية المغلقة بالجبل المذكور ، اسفرت ايضا عن اصابة 6 جنود اخرون بجروح ، حالة اثنين منهم حرجة واحد تم الاحتفاظ به في قسم الانعاش بالمستشفى الجهوي بالقصرين و الثاني وقع نقله مساء الاثنين الى المستشفى العسكري بالعاصمة ، اما الجرحى الاربعة الاخرين فان وضعيتهم الصحية لا تبعث على الخطر و هم يتلقون الرعاية اللازمة بمستشفى القصرين.


روتها لـ «الصحافة اليوم»

رحلة الداعشية مروى التونسية من دير الزور إلى اسطنبول


الصحافة اليوم ـ جمال العرفاوي

اسمها مروى كانت تبلغ من العمر 22 سنة لما أصدرت وزارة الداخلية بلاغا للاعلان عن فقدانها يوم 22 أوت 2014 .

وبعد مضي أكثر من ثلاث سنوات ظهرت مروى في تركيا بعد ان تقدمت الى القنصلية التونسية باسطنبول وبرفقتها طفلين واحد تجاوز السنة بقليل والثاني يبلغ سنتين لتطالب بترخيص للعودة الى تونس ولكن المشكلة تقول مروى في تصريح لـ «الصحافة اليوم» انها لا تملك اية وثيقة تثبت هويتها بعد ان اضاعت كل شيء وهي في طريق الهرب من سوريا التي قضت بها نحو ثلاث سنوات.


نواب الشعب يدركون النوايا الخبيثة للارهابيين

الجدّية ضرورية في الحرب على الارهاب

مازلنا نعيش على وقع استشهاد الرائد رياض بروطة بعد طعنه بسكين الارهاب في ساحة باردو وعن بعد امتار قليلة من احد الابواب الرئيسية لمجلس نواب الشعب في اوائل الشهر المنقضي لتتكرر العملية الارهابية من جديد رغم ان المكان والطريقة الغادرة مختلفة إلا ان النتيجة واحدة ومؤلمة حيث استشهد اول امس الجندي محمد بن بلقاسم بجبل الشعانبي على اثر عملية ارهابية خلفت ايضا 6 جرحى من زملائه ليطرح السؤال نفسه من جديد حول الوضع الامني ببلادنا وما الجدية في حرب دولتنا على آفة الارهاب.؟


اليوم اختتام الحملة الانتخابية للتشريعية الجزئية بدائرة ألمانيا

غياب تجاوزات تضرّ بالأحزاب المتنافسة

تختتم اليوم الحملة الانتخابية للمترشحين للانتخابات التشريعية الجزئية التي تواصلت على امتداد ثلاثة أسابيع، حيث انطلقت منذ 23 نوفمبر وشارك فيها 26 مترشحا بين مستقلين ومتحزبين. رغم ما يتم ترديده حول تسجيل عدد من الانسحابات التي يبدو انها لن تؤخذ بعين الاعتبار لعدم ورودها في الآجال القانونية، اذ ان آخر أجل للانسحاب من الانتخابات يكون قبل انطلاق الحملة الانتخابية بنصف شهر.

وبالمناسبة افادنا عضو هيئة الانتخابات رياض بوحوشي انه لخصوصيات الانتخابات المنتظرة التي تنتظم خارج البلاد وتحديدا في ألمانيا فإن مراقبة الحملة الانتخابية التي تنتهي اليوم تقتصر على السفارة التونسية والقنصليات في هذا البلد ليفيدنا في نفس الاتجاه بأنه اذا ما تم تسجيل اخطاء أو تجاوزات أو ما يسيء عموما للعملية الانتخابية، فالهيئة العليا المستقلة للانتخابات لها أعوان محلّفون من الجالية التونسية في ألمانيا، تم تكوينهم لمراقبة العملية.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 28667

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >