الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



سياقات اجتماعية وأمنية وصحية بالغة الهشاشة والضعف:

عندما تبلغ مؤسسات الدولة منتهى الهوان..!

بقلم: منيرة رزقي

مواطنون يستغيثون من داخل بيوتهم بعد أن حاصرتهم الكورونا وهم يعانون المرض والجوع ولكن الدولة لا تصغي لهم ولا تتنبه إلى أناتهم... الدولة صماء اليوم تركت الجميع لمصيرهم والهاتف لا يجيب. مواطنون في العراء يواجهون مصيرهم بمفردهم.

 


الجامعي رافع الطبيب لـ«الصحافة اليوم»

مكافحة الإرهاب تتطلب قرارا سياديا دون تشريك أطراف سياسية..

الصحافة اليوم ـ صبرة الطرابلسي

جددت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي اتهاماتها بضلوع بعض الأطراف السياسية في دعم الإرهاب في تونس حيث ذكرت عبير خلال مسيرة رمزية نظمها حزبها يوم السبت الماضي بالعاصمة تحت شعار «مسيرة الأحرار ضد الارهاب»، أن تبييض الإرهاب يتم تحت قبة البرلمان، نظرا لوجود تشكيلات سياسية تجاهر علنا بدعمها للخلايا النائمة المصنفة خطيرة من طرف الأجهزة الأمنية التونسية، إلى جانب تبييض الإرهاب عبر اتهام كل عملية ارهابية بأنها استخباراتية، وهو أمر خاطئ، منتقدة التخاذل الواضح في مراقبة الجمعيات وفي تفعيل المنظومة التشريعية لمكافحة الارهاب وتبييض الاموال، والتشتت الكبير للهياكل المشرفة على هذا الملف وسوء التنسيق في ما بينها...




حكومة الإنجاز...حضور كالغياب

سميحة الهلالي

تعيش تونس هذه الأيام على وقع أحداث متسارعة وقد عادت الكورونا بأشرس ما كانت عليه في الموجة الأولى وطفقت تحصد الأرواح وتؤلم الناس ولئن كان ذلك منتظرا فإن وجه الغرابة يكمن في طريقة تعاطي السلطة مع هذه الموجة والتي تتسم باللامسؤولية حينا والتغاضي حينا آخر والتعتيم والمغالطة أحياناً عديدة حتى أنّه يُخيَّلُ للرائي أن الدولة تخلّت عن مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية مواطنيها وتأمين سلامتهم من كل شر وخطر.


في الندوة الدورية الثانية للولاة:

دورهم استثنائي في ظرف استثنائي

الصحافة اليوم- سناء بن سلامة

اختتمت نهاية الأسبوع المنصرم أشغال الندوة الدورية الثانية لولاة الجمهورية. وتنطوي هذه الندوة على أهمية كبرى باعتبار الظرف الذي انعقدت فيه، اذ جاءت بعد حوالي نصف شهر من شروع الحكومة الجديدة في الاضطلاع بمهامها وتسيير شؤون البلاد. كما جاءت متزامنة أيضا مع اشكاليات عديدة تعيشها البلاد اجتماعيا وصحيا واقتصاديا وأمنيا، ما يقتضي استعدادات استثنائية لمجابهة كل ذلك على مستوى جهوي باعتبار ان الرهانات الوطنية لا تخفي الرهانات الجهوية وفق طبيعة الجهات ومتطلباتها.


رئيس الحكومة يؤكد أن لا عودة للحجر الصحّي الشامل:

ومـــــاذا بعـــــد..؟

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

في الوقت الذي تطالب فيه بعض الجهات الطبية والعلمية بضرورة العودة للحجر الصحي الشامل وإغلاق المؤسسات التربوية والجامعية في ظل الارتفاع الكبير لحالات الإصابة بفيروس كورونا تستبعد الجهات الرسمية والحكومية العودة إلى هذا التمشي في التعاطي مع فيروس كورونا معولة على وعي المواطن واتباع إجراءات السلامة والوقاية على اعتبار أن الدولة لم تعد قادرة على تحمل التبعات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأزمة.

 


للحدّ من المديونية وتنشيط النمو

تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية أكثر من ضروري

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

سلّطت الحركة الدبلوماسية الأخيرة الضوء من جديد على التحديات الكبيرة التي تنتظر الدبلوماسية التونسية والملفات الهامة التي يجب العمل على فتحها خاصة المتعلقة بالدبلوماسية الاقتصادية. فدور السفراء والقناصل لا يقتصر على التمثيل الدبلوماسي بل أصبح السلك مطالبا بمهام استراتيجية أخرى أهمها الحصول على تمويلات أجنبية للاقتصاد التونسي وجلب الاستثمارات الخارجية ولم لا اسقاط بعض الديون لدى البلدان الأوروبية خصوصا أو السعي إلى حث الدول على تحويل الديون إلى استثمارات، لكن الملف الأهم يبقى الأموال المصادرة بالخارج والتي لم تسترجعها تونس إلى الآن.

 


اليوم اختتام المؤتمر الخامس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

تحدّيات كبيرة تنتظر المكتب التنفيذي الجديد..

الصحافة اليوم ـ صبرة الطرابلسي

تحت شعار حقوق الصحفيين أساس حرية الصحافة، احتضن امس قصر المؤتمرات بالعاصمة أشغال المؤتمر الخامس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والسابع والعشرين للمهنة والذي تختتم فعالياته اليوم بفتح باب الاقتراع كامل اليوم لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 3271

1

2

3

4

5

6

7

التالية >