الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



بقطع النظر عن بيان «الأفريكوم» ومدى صدقيته...

سيادة تونس خط أحمر ولن تكون أرضها منصّة عسكرية لأي كان

بقلم: مراد علالة

قامت الدنيا ولم تقعد أمس، ومرة أخرى ملأت تونس الدنيا وشغلت الناس وتصدّر اسمها عناوين الصحف والتلفزات والاذاعات والمواقع الالكترونية في مشارق الارض ومغاربها إخبارا وتحليلا وتأويلا وحتى افتراء وضغطا وتوجيها، ومربط الفرس هذه المرة الوجود العسكري الأمريكي «المقاتل» على أرضنا تحسبا لتطور الاوضاع في الشقيقة الجارة ليبيا وتنفيذ السياسات والاجندات وخدمة المصالح الامريكية في المنطقة.


«الحّل في الطبيعة»

التنوع البيولوجي حماية لصحّة الانسان من الجوائح

بقلم: سعيدة الزمزمي

«الحل في الطبيعة» هو عنوان اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي تم اختياره هذه السنة ليوم 22 ماي 2020. هذه العودة الى الطبيعة وتصحيح علاقة الانسان بها لم تأت بصفة اعتباطية او من فراغ بل نتيجة لما استخلصته الحكومات والهياكل الدولية من جائحة كورونا. حيث ان صحة الانسان مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمنظومة الطبيعية وبالتنوع البيولوجي، لهذا الامر، أصبحت مسألة حماية التنوع البيولوجي واستعادة المنظومات الايكولوجية والبيئية المهددة رهانا وتحديا لسلامة صحة الانسان ومنع تفشي الجوائح والتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.


من مجتمع الاستهلاك المادي إلى مجتمع المعرفة

الثقافة والتقدم

بقلم: الدكتور منذر عافي

يطرح مفهوم الثقافة اليوم طرحا جديدا، يواكب في عمقه انتقال المجتمع الإنساني المعاصر من مجتمع الانتاج المادي إلى مجتمع المعرفة وللذكاء. وتفتح هذه الوقائع آفاقا جديدة وأبعادا متنوعة تحمل في طياتها نماذج ارشادية ترتكز اساسا على الجوانب اللامادية في منظومة الانتاج وفي خضم ذلك يتجدد الإطار النظري الذي تعالج فيه الثقافة.


يؤكّده بلاغ شحيح عن قرطاج وآخر فيه إسهال عن باردو

الصراع بين رئيسي الجمهورية والبرلمان يحتدّ.. !

بقلم:مراد علالة

بعيدا عن دروس الاتصال المؤسّساتي والاتصال السياسي وجميع ضروب العلم والفلسفة وحتى الفقه والأدب والشعر، لا يمكن التغاضي عما جاء في بلاغين أو بيانين أو مجرد «خبرين» منفصلين صادرين عن مؤسستين سياديتين ببلاد هما رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس نواب الشعب وبفارق زمني قارب السبع ساعات حول نفس الحدث.


تخلّف حركة النهضة عن العشاء الأخير يكشف الأوراق

مأزق الشقّ الاجتماعي داخل حكومة الفخفاخ..

الصحافة اليوم ـ المنصف عويساوي

بعد الخروج التدريجي من أزمة كورونا وتسجيل أرقام إيجابية والمرور الى العودة التدريجية الى الحياة الطبيعية،طفت من جديد خلافات بين مكوّنات الائتلاف الحكومي وخاصة بين الشق الإسلامي الذي تمثله حركة النهضة والشق الاجتماعي المتكون من حركة الشعب والتيار الديمقراطي الاجتماعي ناهيك بعد تخلّف حركة النهضة عن العشاء الأخير مع رئيس الحكومة الياس الفخفاخ.


تشكيك وتخوين وكراهية في الخطاب السياسي

أزمة تعايش بين الأحزاب... !

الصحافة اليوم- سناء بن سلامة

اذا ما حوصلنا وضع البلاد في كلمات معدودات، يمكن القول بأن المشهد الاجتماعي ينبئ بالانفجار والوضعية الاقتصادية تنذر بالانهيار و الوضع الامني بسبب الظروف الداخلية والاقليمية جد دقيق وهو ما يعني ضرورة بذل مجهودات استثنائية من السلطتين التشريعية و التنفيذية لإنقاذ البلاد من هذا الكمّ الهائل من الضغوطات والمخاطر. غير أن واقع الحال يؤكد مدى تركيز نخبتنا السياسية على المعارك الجانبية على حساب المعارك الجوهرية والمصيرية سواء كان ذلك داخل الائتلاف الحاكم او من خارجه او بينهما.


عبد الطيف الحناشي يتحدث لـ«الصحافة اليوم» عن الذكرى 65 لـ«عيد النصر»:

إسقاط رمزية 1جوان على الوضع الراهن لا معنى له

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي

تحيي تونس غدا غرة جوان 2020 الذكرى 65 لـ«عيد النصر» الذي اقترن بعودة الزعيم الحبيب بورقيبة من منفاه بعد حوالي أربع سنوات إلى جانب إحياء الذكرى 61 لصدور دستور 1959.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2851

1

2

3

4

5

6

7

التالية >