الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



إجراءات مجحفة تمنع الدّعاية وتنفّر الناخبين

من المستفيد?

بقلم: محمد بوعود

لازالت الحملة الانتخابية تشهد برودا في التعاطي الشعبي مع مستجداتها، ومواكبة محتشمة من الفعاليات الشعبية، سواء في العاصمة والمدن الكبرى، أو حتى في المناطق الداخلية والأرياف المنضمّة حديثا للتغطية البلدية.

هذا البرود في التعاطي الجماهيري مع الحملة الانتخابية، ناتج في قسم كبير منه عن تعقيدات في توزيع الحصص الدعائية التي يتمكن من خلالها المترشحون من إبداء أفكارهم وشرح برامجهم وحتى تلاوة بياناتهم الانتخابية، باعتبار ذلك احتكاكا مباشرا بين المترشّح والناخب، قد تُبنى عليه انطباعات عديدة تؤثّر بالتأكيد في الاندفاع نحو الصندوق يوم الاقتراع، أو في الاحجام عن المساهمة في هذا الاستحقاق الهام.


رغم جدية المسائل الخلافيّة

مــســــار قـــرطاج 2... يــجــــب أن يــنـــجـــــح


بقلم: خليل الرقيق

لم تكن ملابسات اجتماع الاربعاء لأطراف وثيقة قرطاج 2، غير تفاعلات لمسائل خلافية بين أطراف من مواقع مختلفة، ولقد كان من المنتظر منطقيا أن يثير المضمون الإجتماعي لمسار قرطاج 2، نقاشات وتباينات إن هو إلاّ رهان تشاركي صعب المنال بين أطراف لها مقاربات مختلفة... لكن رغم هذا وإذا ما نظرنا لتعلّق مسار الإنقاذ نفسه بإيجاد أرضية عامة مرتكزها المصلحة الوطنية فإننا نعتبر نجاح اجتماعات الوثيقة ضرورة وأن تبديد الغيوم بين مكوناتها مهمّة أكيدة.

كانت وقائع جلسة الاربعاء التي أفضت الى مغادرة أمين عام اتحاد الشغل للإجتماع، مائلة الى نوع من «التخصيص» أضاع السمة العامة والشاملة لمسار قرطاج 2 حيث أنّ اصرار طرف شديد الانحياز لتواصل المسار الحكومي الحالي كحركة النهضة على نفي المضمون الاجتماعي لخارطة الطريق، بدا كما لو كان محاولة لإيجاد تصدّع بين مكوّنات التعاقد داخل الوثيقة بهدف تشتيت الأذهان وإطالة أمد الأزمة التي تستفيد منها «النهضة» للاستثمار في الفراغ..


يواجهان انتقادات لاذعة جرّاء العدوان على سوريا :

تيريزا ماي وماكرون على وقع تعليمات ترامب !


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- صرح زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا جيريمي كوربينأن أنه كان على بريطانيا السعي لإجراء تحقيق مستقل تقوده الأمم المتحدة في الهجوم الكيمياوي المشتبه به في سوريا بدلا من انتظار تعليمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووجه زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين، سؤالا إلى رئيسة الوزراء، بشأن الضربة الثلاثية على سوريا، وذلك خلال جلسة طارئة للبرلمان البريطاني يوم الاثنين.

وشدد المعارض البريطاني على أن التحركات العسكرية في الأراضي السورية استبقت نتيجة تحقيق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مشدداً على أن البرلمان البريطاني صاحب الصلاحية في إقرار أو رفض الأعمال العسكرية. ودعا رئيسة الوزراء للعمل مع جميع الدول بما فيها روسيا وإيران لحل الأزمة السورية.


في غياب الأحزاب السياسية

اتحاد الشغل يخوض المعركة الحاسمة

بقلم: جنات بن عبد الله

جدد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في افتتاح مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بقابس المنعقد يوم امس الخميس 19 أفريل 2018، التزام المنظمة الشغيلة بالدفاع عن المصلحة العليا للبلاد ومصلحة الشغالين والعاطلين عن العمل كجزء منها والتي اضحت مهددة بمغالطات حكام تونس الجدد رغم قوة حجة الارقام والمؤشرات المسجلة في جميع المجالات الاقتصادية والمالية والاجتماعية.

الطبوبي تناول في هذا الاجتماع جميع الملفات الحارقة المطروحة اليوم على طاولة الأطراف الاجتماعية والحكومة سواء في اطار وثيقة قرطاج أو في اطار ثنائي قطاعي وتصر هذه الحكومة على تمريرها تحت غطاء «اصلاحات كبرى» مسقطة عبّر الاتحاد عن رفضه لها من منطلق تضاربها مع متطلبات الانقاذ الوطني لاقتصاد في طريق الانهيار.

ومرة اخرى رفع الطبوبي الستار عن حقيقة تعاطي حكومة الشاهد مع الوضع العام للبلاد ومشاغل المواطن اليومية المرتبطة بضمان حقوقه المهددة في التعليم والصحة والشغل والماء والحياة في ظل تراجع المقدرة الشرائية وتدهور جودة خدمات المرفق العمومي وارتفاع أسعار المواد الغذائية والأدوية والمحروقات ...


هيئة الانتخابات تقيّم الأيام الأولى للحملة

الخروقات المسجلة لا تؤثر على الانتخابات

الصحافة اليوم: يخوض هذه الأيام والى حدود 4 ماي القادم حوالي 58 ألف مترشح حملتهم الانتخابية للانتخابات البلدية المزمع تنظيمها يوم 6 ماي 2018. وقد كانت الهيئة بهذه المناسبة قد أصدرت دليلا للحملة الانتخابية يتعلق بمبادئها وتمويلها وذلك وفقا لمقتضيات القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء. كما نشرت عددا لابأس به من مراقبيها للقيام بمراقبة مدى احترام القائمات المترشحة لهذه المبادئ وتسجيل التجاوزات التي ارتكبتها.

وقد قامت القائمات المترشحة خلال أربعة أيام بـ3248 نشاط مختلف تم خلالها رصد 372 مخالفة من قبل هيئة الانتخابات. وبالرغم من أن هذه المخالفات وصفت بالعادية وقد ترتكب عمدا أو عن حسن نية فإنها تبقى مخالفات تتدخل الهيئة لتجاوزها.


التقى طرفي «الأزمة»...

هل ينجح الناصر في رأب الصّدع بين الحكومة والاتحاد؟

الصحافة اليوم: أجرى رئيس مجلس نواب الشعب مساء أول أمس لقاءين مع كل من الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ووزير التربية حاتم بن سالم بحضور رؤساء الكتل النيابية حيث تم الاستماع الى وجهة نظر كل طرف بخصوص أزمة التعليم الثانوي داعين الى ضرورة إنقاذ السنة الدراسية ومواصلة الحوار لتجاوز الأزمة.

وقد أكد الطبوبي على اثر لقائه برئيس مجلس نواب الشعب بأن الأطراف الحكومية التي تم الاتفاق معها بخصوص أزمة التعليم الثانوي قامت بالتراجع عن الاتفاقات المسبقة بعد التوصل لـ٪90 من التوافقات. وأشار أمين عام المنظمة الشغيلة الى أنه لم يجد مفاوضا صاحب قرار في هذه الحكومة واصفا الأمر بالأزمة الحقيقية محذرا من توظيف التلاميذ ومطالب الأساتذة في الخلافات التي وصفها بالجوهرية والعميقة مع الحكومة في عديد الخيارات وعديد التوجهات.


الحكم المحلي... أمرهم شورى!

الغنوشي يفكّ الارتباط مع الديمقراطية


بقلم: مراد علالة

تلاحقت الأحداث نهاية الأسبوع الماضي محليا ودوليا وتزامن انطلاق الحملة الانتخابية للبلديات يوم 14 أفريل 2018 مع تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالبلاد وانعقاد القمة العربية بالمملكة العربية السعودية بعد يومين فقط من العدوان الثلاثي على الشقيقة سوريا وهو ما جعل تركيز المتابعين على تفاصيل استحقاقنا الانتخابي الوطني متواضعا علاوة على عزوف التونسيين في جانب كبير منهم عن الاهتمام بهذا الموضوع واقتصارهم فقط على «التنبير» والتندر على الطرائف والغرائب والعجائب التي تميز أداء المعنيين بالانتخابات البلدية سواء منهم المترشحين أو القوى السياسية المنخرطة في السباق.

في هذا السياق، حصل مرور الكرام على المضامين «السياسية» وانصب الاهتمام على صور المترشحين وهندامهم وحركاتهم وتصريحاتهم وزلاتهم التي أظهرت مدى عمق الفجوة بين هؤلاء الحالمين بالكراسي والمهام التي تنتظر «الحاكم المحلي» الذي سيختاره الناخب في الجهة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 29394

1

2

3

4

5

6

7

التالية >