الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



ما بقي من الظهور الإعلامي لرئيس الحكومة:

رَتْق لخطاب قرطاج، تحدّ للغنوشي، عتاب للنواب ومسكّنات للشعب

بقلم :مراد علالة

نجح فريق إعداد وتنفيذ الحوار المباشر مع رئيس الحكومة الياس الفخفاخ في التلفزة الوطنية الأولى مساء الخميس 2 أفريل 2020 في شدّ اهتمام الجمهور الواسع الذي كان أيضا مكرها على المتابعة لأساب عديدة منها وضع الحجر الصحي وانحسار خيارات السهر وخصوصا التعطش لرسالة طمأنة من رأس السلطة التنفيذية بعد ظهور للنسيان لرئيس الجمهورية وإطلالات وتصريحات إعلامية غير مطمئنة صراحة لأهل الحل والعقد في البرلمان.


الحجر الصحّي العام :

إلــــــى مـــــتــــى ؟!

بقلم: الهاشمي نويرة

 

ما مِنْ شكّ في أنّ اللّجوء إلى فرض الحجر الصحّي العام على التونسيين هو سلاحٌ فعّالٌ للحدّ من إنتشار وباء «كورونا» كمرحلة أوّلية من أجل القضاء على هذه الآفة التي ضربت جميع الدول تقريبا .

والحجر الصحّي العام هو سلاح وقائي بالأساس وقد لحأت إليه عديد الدول التي تتمتّع بإمكانيات كبيرة لا يمكن مقارنتها بإمكانيات الدولة التونسية والتونسيين عمومًا .


وضعية صعبة للفخفاخ بين خصمين عنيدين:

الرئيس يُرخي له شعرة معاوية والشيخ يشدّها بلين

بقلم: محمد بوعود

صحيح أن كثيرا من الملابسات تضيع في خضمّ التركيز العامّ على وباء الكورونا، وخلال التوحّد الظاهر على الأقل في مقاومته، لكن ذلك لا يمنع أحيانا من بروز الخلافات السياسية الى السطح، بل انها تطغى في مرات كثيرة على السير العادي للمواجهة، وتصبح هي العنوان الابرز للمرحلة، خاصة اذا كانت بين أطراف الحكم، في ظل دولة يقوم نظامها السياسي على تعدد الاقطاب، ويمنح فيها الدستور صلاحيات مُقسّمة بين ثلاث سلطات، تشعر كل سلطة منها أنها هي الأولى وأنها هي المعني رقم واحد بتحقيق النجاحات، وتلقي باللائمة ان وُجدت على بقية السلطات.


الحوار المتلفز لرئيس الحكومة في ميزان الأحزاب

مـقـنـع وواضــح..ومـطـمـئـــن،،!

«الصحافة اليوم» : المنصف عويساوي

خلّف حوار رئيس الحكومة على قناة الوطنية الأولى بالشراكة مع قناة الحوار التونسي الخاصة انطباعا إيجابيا لدى أغلب المتابعين للشأن السياسي والاجتماعي وخاصة لما تقوم به الدولة من مجهودات في محاربة وباء «الكورونا»، كما أجمع أغلب الناشطين في المجتمع المدني في تدوينات لهم على حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي» الفايسبوك» على أن رئيس الحكومة كان مقنعا واضحا وصريحا وبعث برسائل طمأنة لشعب التونسي مؤكدين متابعتهم لمختلف الإجراءات المصاحبة التي أعلن عنها..


الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان لـ»الصحافة اليوم» :

حان الوقت لاستخلاص الدروس من إخفاقاتنا الاقتصادية

الصحافة اليوم-صبرة الطرابلسي

بعد أن قلب فيروس كورونا المستجد كل الموازين خاصة على الصعيد الدولي والوطني وبالخصوص على المستوى الاقتصادي طفت على السطح اسئله كثيرة تهم مستقبل عديد القطاعات الاقتصادية و هي التي تشكو من قبل عديد المشاكل فأزمة الاقتصاد التونسي ما فتئت تراكم ملفاتها لتتأكد أكثر فأكثر ضرورة الإسراع بوضع أسس الإصلاح الاقتصادي و معالجة مواطن الوهن في اهم القطاعات الاستراتيجية الوطنية إلى جانب الأخذ بعين الاعتبار ما يشهده العالم من تحولات افرزت ظهور قطاعات اقتصادية و استراتيجية جديدة.


على هامش ما يحدث بين القصور:

...شيء ما متعفن في قصر باردو

الصحافة اليوم كريمة دغراش

في مسرحية هاملت لوليام شكسبير قال الضابط مارسيلوس»هناك شيء ما متعفن في دولة الدنمارك». ...نستحضر هذه المقولة و نحن نتابع اليوم ما يحدث في قصر باردو تحت القبة و بين الأروقة و الكواليس...»هناك شيء ما متعفن في قصر باردو».


يمثل المشغل الأوّل في تونس

صيحة فزع القطاع الخاص مشروعة

الصحافة اليوم – نجاة الحباشي

تصاعدت من جديد أصوات الاحتجاج من طرف اتحاد الأعراف ومن وراءه منظوريه وذلك في بيان أصدره اول امس ،ألقى فيه الضوء على الوضعية الصعبة لمئات الآلاف من الحرفيين والمهنيين ونقل الأشخاص وأصحاب المؤسسات الفردية الذين توقف نشاطهم بالكامل ، ووجدوا أنفسهم دون دخل وغير قادرين حتى على تأمين قوت عائلاتهم ، داعيا الحكومة إلى النظر بصفة عاجلة في كل هذه الوضعيات وإقرار الحلول التي تضمن لهؤلاء المهنيين والمؤسسات الخاصة تخطي هذه الفترة الصعبة والحفاظ على المؤسسات وعلى النسيج الاقتصادي الوطني ، بشكل يمكّن من العودة سريعا إلى نسق طبيعي في النشاط والاستثمار والتصدير والتشغيل بمجرد تجاوز البلاد لهذه المحنة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2614

1

2

3

4

5

6

7

التالية >