الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



في الدفاع عن الدولة ووجودها

لا فرق بين كرسي شاغر وآخر آهل إلاّ بالفعل !

بقلم: مراد علالة

مرة أخرى يصنع رئيس الجمهورية قيس سعيد الحدث على هامش الأحداث، ويعلن لدى استقباله رئيس الحكومة هشام المشيشي مساء اول أمس الاربعاء ضرورة الحفاظ على وحدة الدولة واستمراريتها وضمان تواصل سير المرافق الحيوية.. ليس ذلك فحسب، يعرب عن الحرص على مواجهة من اسماهم بـ"المجرمين" الذين يحاولون تفكيك الدولة والمس من حقوق المواطنين وضروريات عيشهم وفق ما جاء في بلاغ بالصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.


التحالف العالمي للعدالة الضريبية

المنظومة المالية والجبائية في تونس من بين المنظومات الأكثر غموضا في العالم

الصحافة اليوم ـ شكري بن منصور

تصدرت تونس قائمة البلدان الأكثر غموضا في المنظومة القانونية المالية والجبائية وفق تقرير نشرته مؤخرا منظمة «التحالف العالمي للعدالة الضريبية» بعنوان «حالة العدالة الضريبية 2020: العدالة الضريبية في زمن كوفيد ـ19». وقدّرت الخسائر السنوية للمداخيل الضريبية في تونس بأكثر من 296 مليون دولار اي ما يعادل 805 مليون دينار. وبحسب التقرير تعود هذه الخسائر بشكل رئيسي إلى التصاريح الخاطئة أو المضللة المقدرة بأكثر من 257 مليون دولار سنويا ولكن أيضا إلى التهرب الضريبي الأجنبي (38 مليون دولار). وتمثل قيمة الخسائر في الموارد الجباية في تونس ما نسبته %18.3 من الإنفاق على الصحة العمومية.


المشيشي يمر إلى فضّ الاحتجاجات بالقوة :

الجميع يستقيل من تحمّل المسؤولية تاركا الحكومة وحيدة...

الصحافة اليوم

مع تواصل الاحتجاجات وعمليات تعطيل الإنتاج التي أدت الى النقص في بعض المواد الأساسية وتأجيج الأوضاع حيث عبر جزء من المواطنين عن غضبهم من الدولة التي عجزت عن إيجاد الحلول، قرر رئيس الحكومة هشام المشيشي التحرك الفوري «لبسط سلطة القانون» والتدخّل بالتنسيق مع النيابة العمومية لفتح الطرقات وإعادة تشغيل مواقع الإنتاج التي أدّى غلقها إلى صعوبات في التزوّد بالمواد الأساسية لدى عموم التونسيين والإضرار بمصالحهم الحيوية وأمنهم العام وأمن البلاد القومي، وذلك على خلفية توسع رقعة الاحتجاجات الجهوية في الأيام الفارطة لتشمل ولايات الجنوب والشمال الغربي. كما تحولت الاعتصامات الى مؤسسات القطاعات الحيوية و الشركات الصناعية مما أدى إلى نقص في تزويد البلاد ببعض المواد الأساسية خاصة منها قوارير الغاز.


في استقبال قيس سعيّد لسهام بن سدرين:

لقاء خارج التاريخ والتوقيت...

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

أعلنت رئاسة الجمهورية الأربعاء الفارط ان مسار العدالة الانتقالية بتونس كان محور لقاء جمع بقصر قرطاج الرئيس قيس سعيّد بسهام بن سدرين الرئيسة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة.


قانون المالية التعديلي لسنة 2020 أمام أنظار الهيئة الوقتية لمراقبة مشاريع القوانين

أكثر من ثلاثين نائبا يطعنون في الفصلين 4 و5

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

بعد المصادقة عليه الأسبوع الفارط بـ 96 صوتا واحتفاظ 16 نائبا واعتراض 39 نائبا، تقدم اول أمس 31 نائباالى الهيئة الوقتية لمراقبة مشاريع القوانين بعريضة ومطلب طعن في الفصلين 4و5 من مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 وتعلّل الطاعنون في مطلبهم بعدم دستورية الفصلين ومخالفتهما للفصل 66 من الدستور والفصول 4 و10 و12 و45 من القانون الأساسي للميزانية.


الحاجة إليه ملحّة والانقسامات تجعل تجسيده صعبا :

الحوار الوطني أي سبل وأي إمكانات ؟

بقلم : منيرة رزقي

أي حوار وطني نريد؟ وهل الأرضية اليوم مهيّأة والطريق معبّدة وسالكة لإنجاح حوار وطني يمكن أن يقود تونس إلى بر الأمان؟

هي الأسئلة التي تراودنا وقد بات موضوع الحوار الوطني حديث الساعة وهو يطرح بجدية الآن أكثر من أي وقت مضى.

تنادت الأصوات إلى حوار وطني والحقيقة ان هذه المبادرات لا تخلو من الحنكة والحكمة وحصافة الرأي والحوار هو الطريق إلى فهم الواقع والتعاطي معه بنجاعة ومواجهة الحقائق بمنتهى الشجاعة وحسن الأداء.


بعد استنفاد الأسواق التقليدية

«طريق الحرير»... طريق سريعة للخلاص...

الصحافة اليوم: شكري بن منصور

طالب عدد من النواب خلال جلسة مناقشة ميزانية الدولة رئيس الحكومة بإعطاء الأهمية لتنويع الأسواق أمام تونس وخاصة التوجه نحو الأسواق الجديدة مثل البريكست وطريق الحرير الصينية بعد استنفاد الأسواق التقليدية الشريكة لتونس وأساسا أوروبا لأغلب طاقاتها. ويمكن ضمن هذا الاطارالانطلاق من مذكرة التفاهم التي امضتها تونس مع الصين سنة 2018 للانضمام إلى مبادرة «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» و«طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين» بهدف تفعيل شراكات صينية تعود بالنفع على الاقتصاد التونسي ليتمكن من الاندماج بشكل أعمق في الدورة الاقتصادية العالمية.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 3544

1

2

3

4

5

6

7

التالية >