الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة





سجل الثقافة ..سجل الثقافة...سجل الثقافة ..سجل الثقافة


منتدى الفكر التنويري التونسي ينظم لقاء حول الشاعر المنصف المزغني

يقدم منتدى الفكر التنويري التونسي مسامرة حول الشاعر «المنصف المزغني» في موعدين الأول يوم الاثنين 20 ماي والثاني يوم الثلاثاء 21 ماي 2019 انطلاقا من العاشرة ليلا بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

تسعى هذه الندوة في مسامرتين رمضانيتين إلى تسليط أنظار النقاد على المنجز الإبداعي للشاعر الكبير «منصف المزغني» الذي بدأ منذ أواسط سبعينات القرن العشرين في الإنتاج والنشر وراكم مدونة جديرة بالدراسة والتقييم شعرا ونثرا وكتابة صحفية.

من بين الأسماء التي ستشارك في هذه الندوة: «محمد الصالح بن عمر»، «حافظ قويعة»، «خالد الغريبي»، «آمال مختار»، «أحمد حاذق العرف»، «شكري السلطاني»، «نورالدين بالطيب» ، «فاتح بن عامر» و«نزيهة الخليفي».

ويصاحب الندوة معرض توثيقي يعرف بمسيرة المحتفى به من خلال الصور.

افتتاح «ليالي أبولون الثقافية» بقصر هلال

في إطار البرنامج الوطني «مدن الفنون» وفي سياق دعم أنشطة الجمعيات الثقافية، تنظم جمعية «أبولون» للثقافة والفنون تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير النسخة الأولى من تظاهرة «ليالي أبولون الثقافية» من 15 إلى 18 ماي 2019 بالقاعة الخارجي للمسرح البلدي بقصر هلال.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى تنشيط الحركة الثقافية بمدينة قصر هلال خلال شهر رمضان المبارك من خلال سهرات تمزج بين الموسيقى والسينما ويكون البرنامج كالتالي:

اليوم الخميس 16 ماي 2019: فيلم وثائقي بعنوان «تونسيون عطاشى» للمخرج رضا التليلي.

يوم الجمعة 17 ماي 2019: عرض لكورال «أبولون» للأطفال.

يوم السبت 18 ماي 2019: سهرة الاختتام وتكون مع الفيلم الطويل «فتوى» للمخرج محمود بن محمود الحائز على التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية.

مركز الفنون الدرامية بصفاقس ينظم تظاهرة ليالي رمضان المسرحيّة

ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس من 16 الى 20 ماي تظاهرة ليالي رمضان المسرحيّة، وتتضمن التظاهرة 4 عروض مسرحية وهي:

16 ماي : مسرحيّ «وشياطين أخرى» لوليد الدّغسني.

18 ماي: العرض قبل الأوّل لمسرحيّة «هوايش» لكريم عاشور.

19 ماي: مسرحيّة «عروسة البزار» لدليلة المفتاحي.

20ماي: مسرحيّة «زمن الفرسان» لحاتم الحشيشة.

«الصرّار والنملة» بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة

يقدم مسرح الأوبرا ضمن برمجته الرمضانية يوم السبت 18 ماي 2019 انطلاقا من التاسعة والنصف ليلا بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة عرضا مسرحيا بعنوان «الصرّار والنملة» .

المسرحية مستوحاة من نثرية «jean de la fontaine» الشهيرة «la cigale et la fourmi» حول قيمة العمل، اقتباس وإخراج «صلاح مصدق»، تمثيل «سهام مصدق»، «يحيى الفائدي»، «صابر السبتي»، «صابر التواتي»، «مروى حداد» و«سليم بن إسماعيل».

ولاية المنستير في ضيافة مدينة الثقافة يوم 22 جوان المقبل

تحتضن مدينة الثقافة يوم الثقافة الجهوي لولاية المنستير يوم 22 جوان 2019 وذلك في إطار برنامج «ليالي الجهات مدن الفنون»، وهو من المحطات الثقافية الجهوية الهامّة التي تعمل الجهة على إنجاحها حيث خصصت جلسة عمل انعقدت اليوم بمقر ولاية المنستير لحسن الإعداد لها وفق ما أفاد (وات) الملحق الإعلامي بولاية المنستير سامي طرشون.

وتحرص الجهة خلال يوم الثقافة الجهوي لولاية المنستير بمدينة الثقافة على إبراز ثراء الموروث الثقافي المادي واللامادي لولاية المنستير وتنوعه علاوة على ما تتميز به في مجالات أخرى.

وتشمل المحطات الثقافية الهامّة المقبلة على مستوى الجهة تنظيم مهرجان المدينة بالمنستير من 18 إلى 26 ماي الجاري، والدورة 17 للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير من 19 الى 29 جوان المقبل بمشاركة فنانين تشكيليين من 23 دولة، والدورة السابعة لمهرجان الابداع للاتحاد العام التونسي للشغل مبدئيا من 5 إلى 7 سبتمبر 2019.