الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الشاعر الأمريكي الكبير جاك هيرشمان ضيف الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشعر بسيدي بوسعيد :

ليس ذنبا أن تكتب مثل أرنست هيمنغواي



سيقام بمدينة سيدي بوسعيد ، المهرجان الدولي للشعر، في دورته السادسة من 14 إلى 16 جوان 2019 . وكما العادة سيجتمع شعراء من جنسيات مختلفة وسيقرؤون قصائدهم في الساحات العامة للمدينة التي تختزل رهافة الروح التونسية.

وقد صار المهرجان اللذي بعث في 2013 علامة تدلّ على المدينة ، ومهرجانا مفتوحا على التجارب الشعرية الجادة ، اختار أن يخرج بالشعر إلى الفضاءات العامة : من مقهى عمر والمقهى العالية إلى دار زروق ودار العنابي إلى فضاء الحديقة الفارسية بقصر النجمة الزهراء. وبذلك يكرّس المهرجان نفسه كمحطة كبرى للشعر في جنوب المتوسط ، تجمع شعراء من أربعة أركان من العالم .

وسيشارك في الدورة الجديدة للمهرجان أكثر من عشرين شاعرا من 19 بلدا : تونس، الجزائر، المغرب ، مصر، لبنان، فلسطين ، البحرين ، العربية السعودية ، فرنسا ، إيطاليا ، اسبانيا ، البرتغال، مالطا ، سويسرا، أوكرانيا، السويد ، تركيا ، كوبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وسيكون من بين الشعراء المشاركين ، الشاعر الأمريكي الكبير جاك هيرشمان. وهو شاعر استثنائي بكلّ المعايير وأحد المناضلين الكبار من أجل حقوق الإنسان والسلام. لما كان عمره 19 سنة بعث بقصائده إلى أرنست هيمنغواي فردّ عليه برسالة يقول له فيها : « يا ولد لا استطيع إعانتك فأنت تكتب أحسن مني لما كان عمري 19 سنة . لكن المشكلة أنك تكتب مثلي ، وهو ليس بذنب ، لكنك لن تذهب به بعيدا ». درّس جاك هيرشمان في جامعة لوس أنجلس . ومن بين طلبته المغني والشاعر الأسطورة جيم موريسون مؤسس فرقة « ذا دورز». وقد تمّ طرده من الكلية لأنّه وهب طلبته أعدادا عالية تتيح لهم الإفلات من الإنخراط في حرب الفيتنام.

من بين الشعراء المشاركين ، نذكر من تونس فتحي المنصري ومحمد كمال قحة وايناس العباسي والشاعرة لمياء المقدم . ومن عمان زاهر الغافري . ومن لبنان عباس بيضون . ومن السعودية محمد الحرز. ومن الأردن الشاعرة غادة خليل . ومن البرتغال روي كوياش . ومن البحرين عبد الوهاب العريض. ومن فرنسا كريستوف مانون . ومن مصر الشاعرة آلاء حسين . ومن إيطاليا فرانشيسكا سيرانيولي . ومن المغرب عبد الرحيم الخصار. ومن اسبانيا راك اللانسيروس ..


كمال الهلالي