الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


في مكتبة «الصحافة اليوم»:
الرحلة الإنسانية في المنظومة الإلاهية

من أجل رؤية واضحة لأسس الإسلام



«الرحلة الإنسانية في المنظومة الإلاهية من أجل رؤية واضحة لأسس الإسلام» محور عنوان لكتاب صدر مؤخرا من نشر دار نقوش عربية للباحثة الدكتورة هادية شقرون جاء في 217 صفحة من القطع المتوسط وتصميم الغلاف لصفاء الورغي.

تشير المؤلفة هادية شقرون في هذا المؤلف إلى إنطلاقة فكرة الكتابة من ملاحظة وجود ضبابية ومعرفة مجزأة للمبادئ الأساسية والأصول التي بنى عليها الإسلام. ومساهمة في توضيح الرؤية، يقدم هذا الكتاب الأسس المعروفة من الدين الإسلامي لمنهجه تجعل المتلقي يخرج بتصوّر قابل للتفعيل من أجل الحياة الدنيوية الطيبة والفوز الأبدي في الآخرة، فبداية وقع التذكير برحلة الانسان الابدية وبمهمته في الحياة الدنيا ثم وقع التطرق الى علاقة الحب بين الانسان وخالقه عزّ وجلّ ومستلزمات هذه العلاقة التي احتواها المنهج الالاهي، واخيرا اكتمل المشهد ببيان تكامل جميع هذه العناصر لصياغة المنظومة الإلاهية وكيفية تفعيلها.

وتهدف المؤلفة بهذا الكتاب الى أهداف تتلخص في التالي:

ـ الهدف الأول: نفض الغبار عن العقيدة التي هي أساس علاقة الإنسان بربّه وذلك بإعادة استكشاف المنابع عبر الإبحار في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة لاستخراج ما يدعّم الأفكار المطروحة.

ـ الهدف الثاني: إعطاء أهمّ المفاتيح لتبني فلسفة حياة مستلهمة من مفاهيم واضحة ودون شوائب للمنهج الاسلامي.

ـ الهدف الثالث: إعطاء منهجية للإبتعاد عن كل تصنيف مسبق وعن الأفكار المغلوطة في فهم المنهج وتطبيقه وتعتمد المنهجية بالأساس المصدرين الأساسيين: القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ـ الهدف الرابع: إيضاح الرؤية فيما يخصّ أهم المفاهيم الأساسية للدين الإسلامي والتطرق الى مسائل اعتدنا تجنّب الخوض فيها مثل: ماذا عن الذي لا يؤدي أركان الإسلام مع ذلك يقوم بأعمال الخير ولا يؤذي غيره ويحب الخير للآخرين؟ ما موقف الإسلام من غير المسلم؟ هل الإسلام إقصائي للديانات الأخرى؟

ـ وتؤكد المؤلفة أن هذا الكتاب موجه لكل مسلم لأنه يقدم رؤية شاملة ومبسطة لفهم فلسفة الاسلام وكيفية تبنيها وهو أيضا موجه لغير المسلم الذي سيجد فيه أصول الدين الاسلامي ورسالته الموجهة للبشرية قاطبة.

ويتكون الكتاب من خمسة فصول وخاتمة.

ـ يتناول الفصل الأول الرحلة الأبدية للإنسان.

ـ الفصل الثاني: حول مهمة الإنسان.

ـ الفصل الثالث: قصة الحب مع الحبيب الأول.

ـ أما الفصل الرابع، فيتناول منبع المنهج الإلاهي

وأما الفصل الخامس والأخير فجاء بعنوان: فاعلم أنه لا إلاه الا الله: الاسلام عمليا وتختم الدكتورة هادية شقرون بقولها:« الأصل في الرحلة الإنسانية أنها أبدية، يتدرّج الإنسان فيها روحا وجسدا بين عوالم ابتدأت في عالم الذرّ تمتد الى عالم الاخرة، والاصل ايضا ان الرحلة الانسانية تتخللها محطات محددة لمصير الانسان النهائي، والمحطة الحاسمة هي الحياة الدنيا التي كلفه الله تعالى فيها بمهمة الإستخلاف في الأرض حسب خارطة طريق مفصلة أسسها الإيمان والعمل الصالح».

يذكر أن هادية شقرون مهندسة حاصلة على ماجستير دكتوراه في الإستشعار عن بعد من جامعة شاربروك بكندا، كما تحصلت على شهادة التأهيل الجامعي للبحث في الهندسة المائية وشهادة التأهيل الجامعي للبحث في علوم البيئة والموارد الطبيعية من الجامعة التونسية، وتشغل حاليا خطة أستاذة محاضرة بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس أين تدرس وتقوم بالأبحاث في اختصاصي الهندسة الوطنية للمهندسين بتونس أين تدرّس وتقوم بالأبحاث في اختصاصي الهندسة المائية وأنظمة المعلومات الجيوفضائية.

كما اشتغلت كباحثة بمركز البحوث والتطبيقات في الاستشعار عن بعد بجامعة شاربروك بكندا، كما شغلت خطة خبيرة أنظمة المعلومات الجغرافية بوزارة الموارد الطبيعية بكندا. أصدرت حوالي 60 منشورا علميا بين فصول كتب ومقالات في مجلات علمية عالمية ووطنية.

 

 

 


العربي الزوابي