الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



المعرض الجماعي للفنون التشكيلية برواق البالماريوم

لوحات فنيّة لأسماء وازنة في الساحة التشكيلية...


تواصلا مع اكراهات الوضع الصحي المتردّي بسبب جائحة وباء كورونا والتي جعلت العديد من الفضاءات الفنية تنقطع من حين الى آخر عن مواصلة آجندة برنامجها الشهري يتواصل المعرض الجماعي للفنون التشكيلية برواق يحيى للفنون بالبالماريوم. معرض ضمّ باقة من الأسماء الفنية التشكيلية الوازنة وذلك لما تنام عليه من تجربة ضربت بعيدا في مستوى المران والزمن.

ووفق اختيارات خاصة خارج مدار المبحث جاءت لوحات المشاركين مختلفة في المضامين والتقنية.

والمشاركين هم على التوالي:

علي الزنايدي ـ لطيفة بيدة ـ سامي الساحلي ـ عواطف البجاوي ـ ماهر الطرابلسي ـ كريمة بن مسعود ـ منصف بن جامع ـ سهيلة عروس.

ووفق ما سبق ذكره فإن أغلب المجموعة الممثلة بأعمالها في المعرض خلّفت من ورائها مسافات أثمرت عدّة أعمال فنية مختلفة وفق التقنيات المختلفة وعرضت في مختلف الأروقة المحلية والدولية وشاركت كذلك في عدة تظاهرات تشكيلية تحت عنواني الوطني والدولي.

ولعلّ من ضمن هذه الأسماء عالية الكعب نجد الفنان التشكيلي علي الزنايدي الذي طبع نفسه أثرا يقول بصمته في مختلف أعماله التشكيلية وباتت يشار إليها بالبنان لدى الفاعلين والمهتمّين بالفن التشكيلي بصفة عامّة... ومن ضمن ما يميّز تجربة توظيفه للمنحى التراثي المستجدّ... وذلك وفق قصائد فنية ذاتيّة ابتدعها جرّاء متواليات مغامراته للفعل الإبداعي التشكيلي... ووفق نفس المسار الرمزي نجد أيضا تجربة الفنانة التشكيلية عواطف البجاوي والتي انساحت مدلولات أعمالها داخل الفضاء الفني التشكيلي وذلك بما حققته من سمة المتغاير الجماعي والمضموني الكلّي اعتمادا على مرتكزات غارقة في دهشة الجمالي المرسوف وقد تمكنت من لقطه انطلاقا من جزئيات التفاصيل التي اغترفتها من سنابك وغبار الفرسان أو مشهد عابر يمتزج خلاله انعكاس الظل والغيمات القريبة... مثل هذه الخصائص الفنية والتي لم تتحقق في مستوى الوجيز في التجربة والزمن وهي الكفيلة برصد وطبع الممكن الفني الذي يميّز هذا الفنان عن ذاك...

المعرض الجماعي الذي تخير له أصحابه عنوان «عشق» يعجّ بعديد الومضات والمشاهد المنفلتة في أغلب اللوحات المعروضة وهو ما يفسّر البعض من معنى الإبداع العام والذي عادة لا يعود القهقري بصاحبه الذي قطع المسافة اليه عبر محامل المكابدة والصدق.

 


الهادي جاء بالله