الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



بدعم من معهد غوته بتونس

عشرة أفلام قصيرة عن الحجر من العالم العربي وإفريقيا


في إطار برمجته السينمائية ينظّم معهد غوته بتونس سلسلة من عروض الأفلام على شبكة النات (الرابط موجود على موقع المعهد) طيلة شهر سبتمبرالجاري.

وتهدف التظاهرة إلى دعم الفنانين السنمائيين في زمن الأزمة العالمية الناتجة عن جائحة كورونا وتوفير الفرصة للجمهور العريض لإكتشاف أو إعادة اكتشاف مواهب من إفريقيا ومن العالم العربي.

وترى إدارة معهد غوته بتونس أنّ العودة إلى ما كنّا عليه بعد أشهر من الحجر والعزلة ليست بالأمر الهيّن كما قد يبدو. فلقد قلبت جائحة كورونا كلّ عاداتنا وخلقت بشكل غير متوقع زمنا للراحة، للتأمل، للحلم وللعمل في ظروف غير عادية.

وبرغم إلغاء كل التظاهرات الفنية والمحاضرات والمعارض إلاّ أنّ الفنون والثقافة ساعدت الناس على تخطي العزلة وعلى الإقتراب من بعضهم البعض بالحفاظ على الروابط الإنسانية. ويبرز جليا أنّ الفنّ والإلهام لم يتخلّيا عن الناس في عزلة منازلهم، وقد اختار بعض الفنانين أن يواصلوا إبداعهم رغم أنّهم كانوا في الحجر.

وبالنظر إلى الظروف الحالية، تهدف التظاهرة إلى لفت الإنتباه إلى أفلام أنجزت بعد أن اجتاحت الجائحة العالم ، وإلى دعم الفنانين في هذه الظروف الصعبة وإلى التفكير في مختلف هذه التجارب ومدى تأثيرها المستقبلي.

وستعرض طيلة شهر سبتمبر الجاري، عشرة أفلام قصيرة تمّ تصويرها في زمن الكورونا. وهذه قائمة الأفلام المشاركة: فيلم «ماء وشمس» للتونسية أسماء لعجيمي، فيلم «موجه» للجزائري يانيس كلوفي، فيلم «خلية إنصات» للجزائرية ليليا نات واغليس، فيلم «العالم من حولي» للمالي عصمان سمسكو، فيلم «صمت الجامع» لعائشة ماكي ( منطقة الساحل)، فيلم «حجر غير صحي» للسورية صفاء ماكده ، فيلم «أختي أسماء تحت الحجر» للسوري أيهم عطية ، فيلم «الحلم في زمن الكورونا» للمغربية رجاء صديقي، فيلم «أيار» للفلسطينية مها حاج ، وفيلم «بانتظاركم» للفلسطيني مؤيد عليان.

 


كمال الهلالي