الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


القائمة النهائية للأفلام المرشحة للحصول على الدعم:
23 مشروعا سينمائيا

وأربعة ملايين دينار ميزانية هذه الأعمال الجديدة


كشفت لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي لسنة 2019 عن القائمة النهائية للأفلام المرشحة للحصول على الدعم، وقد شهدت هذه السنة ارتفاع عدد المشاريع المرشحة وخاصة في إنتاج الأفلام الطويلة (49 مشروعا) وتم اعتماد أربعة ملايين دينار كميزانية مقدرة للمشاريع القابلة للدعم، وتكوّنت لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي لسنة 2019 من رابعة بن عاشور عبد الكافي رئيسة اللجنة ورضا التركي (منتج سينمائي) وأنيس الأسود (مخرج سينمائي) والأسعد القوبنطيني (موزع سينمائي) وشيراز بن مراد (ناقدة) ومنصور مهني (كاتب) كأعضاء اضافة الى سمير زقية (الإدارة العامة للفنون الركحية والفنون السمعية البصرية عضو مقرر).

 

هذا وقد بلغ عدد المشاريع المرشحة 95 مشروعا موزعة بين 49 مشروعا لإنتاج الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة و32 مشروعا لإنتاج الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة و04 مشاريع لإنهاء الأفلام الطويلة و10 مشاريع للمساعدة على الكتابة وإعادة الكتابة.

الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة

أفضت مداولات اللجنة الى اقتراح تشجيع المشاريع السينمائية التالية:

1 ـ «une semaine sans Dieu»: روائي (90 دقيقة) من إخراج مراد بالشيخ، وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب تجمع بين ايطالي وتونسية تمنعه من الإنتحار وتدفعه الى اعتناق الاسلام، بين الخروج عن المسيحية والدخول الى الاسلام تدور عدة أحداث وتعقيدات.

(وقد تم منح خمسمائة ألف دينار لهذاالعمل).

2ـ «نظارات أمي»: (روائي 90 دقيقة) للمخرج المنصف ذويب: اقتباس من روايات نظارات أمي لعز الدين الحزقي.. استحضار لمرحلة من مراحل النضال السياسي التونسي من خلال مجموعة من المودعين بالسجن بتهمة الانتماء الى تنظيم يساري، ويبين معاناة المساجين ونضالاتهم من أجل تحسين الظروف السجنية في علاقة مع الانقسامات التي عرفتها حركة اليسار التونسي في السبعينات وبروز مجموعة آفاق.

(المنحة المقترحة: خمسمائة ألف دينار).

3ـ «GUILENE»: روائي (90 دقيقة) اخراج محمد العجبوني.

تدور أحداث الفيلم في الأحياء الشعبية حيث تعيش مجموعات من المنحرفين، مراهق يغادر المدرسة ويختلط مع هذه المجموعة، في الأثناء يكتشف أنه ابن لأب آخر مجهول وينطلق للبحث عنه من خلال رحلة طويلة ومشوقة مليئة بالأحداث والمغامرات.

(المنحة المقترحة: خمسمائة ألف دينار).

4 ـ «Motherhood»: روائي (90 دقيقة) للمخرجة ريم جعبر ويتحدث عن عائلة ريفية بسيطة تعيش حدثا دراميا بعد عودة ابنها من سوريا مثقلا بصورة امرأة منقبة، وتناول العمل بطريقة ذكية تمكن من تجاوز الحدث المفصلي الكلاسيكي (الجهاد والارهاب) ليفتح نوافذ على الواقعية السردية والأبعاد الروحية والنفسية.

وتشترط اللجنة تعاقد الشركة المنتجة مع منتج منفذ من ذوي الخبرة لضمان حسن انجاز الفيلم، وقد منحت اللجنة لهذا العمل 500 ألف دينار.

5ـ «صديقي القضقاضي»: (تحريكي 90 دقيقة) للمخرج رفيق العمراني ويستحضر العمل ملابسات اغتيال شكري بلعيد في حقبة سياسية مرّت بها تونس في فترة ما بعد الثورة واستعراض أحداث ووضعيات من خلال علاقة المخرج بمنفذ عملية الاغتيال..

«صديقي القضقاضي»... خصوصية في التناول والصياغة السينمائية ومحاولة لطرق أبواب جديدة على المستويين الانتاجي والفني.

(المنحة المقترحة: 450 ألف دينار).

6ـ «دار مسكونة»: (روائي 105 دق) من اخراج مختار العجيمي ويتناول جدلية الحقيقة والخيال من خلال قصة الجدة فاطمة الافتراضية التي تسترجع أحداثا وتهيؤات لفترة إقامتها في حلق الوادي في الستينات يتمازج فيها السياسي بالاجتماعي والواقع بالخيال.

(المنحة المقترحة: 450 ألف دينار).

7ـ «فراق غزالي» (روائي 95دق) للمخرج يونس بن حجرية: قصة جميلة وطريفة حول أغنية «فراق غزالي» مستمدة من واقع تاريخي لمدينة المكنين وتناول سينمائي موثق للحياة الاجتماعية بمختلف تجلياتها من خلال قصة حب جوبهت بالرفض.

(المنحة المقترحة: 130 ألف دينار).

8ـ «أحلام الجبل» (وثائقي 90 دقيقة) للمخرج عبد الله يحيى.

وثائقي حول مائدة يوغرطة بقلعة سنان من خلال شخصية شاب وما يحمله من أحلام ومشاريع للنهوض بواقع قريته ولفت الانتباه الى مكامن ثرائها.

(المنحة المقترحة: 110 ألف دينار).

9ـ «أعطني حقي» (وثائقي 90 دقيقة) للمخرجة هادية بن عائشة ويتناول مسألة الاعتداء على حق المرأة في الميراث من خلال استعراض قصة مجموعة من النساء التونسيات عشن مظلمة الحرمان من حقوقهن.

(المنحة المقترحة: 80 ألف دينار).

الأعمال الروائية والوثائقية القصيرة

1ـ «ADN»: (روائي 30 دقيقة) للمخرج نوفل صاحب الطابع يتناول قصة شاب تونسي يحلم بالهجرة الى فرنسا ويصطدم برفض الحصول على التأشيرة فيحاول إثبات أصوله الفرنسية عبر تتبع علاقة جمعت بين جدته وجندي فرنسي في زمن الاستعمار..«ADN» قصة خيالية لا تخلو من الطرافة.

(المنحة المقترحة: 70 ألف دينار).

2ـ «Comme des garçons: (روائي 15 دقيقة) للمخرجة آمال قلاتي... في توق للحرية ومحاكاة لمغامرات الذكور، طفلتان شقيقتان تعيشان مغامرة شيقة بإحدى غابات عين دراهم.

(المنحة المقترحة: 70 ألف دينار).

3ـ «المحاكمة»: (روائي 17 دقيقة) للمخرج كمال بن ونّاس: طرافة في الاشتغال على موضوع الخرافة من خلال محاكمة رمزية لجمل في مجتمع يتحمل فيه الحيوان مسؤولية أفعاله ويحاسب عليها.

(المنحة المقترحة: 70 ألف دينار)

4ـ «Matrice» (روائي 15 دقيقة) اخراج فاتن الجزيري: شخصية تواجه جدلية الحياة والموت بين أب يحتضر ورضيع متروك... قصة ذات أبعاد فلسفية وإجتماعية مبنية على التناقض.

(المنحة المقترحة 70 ألف دينار).

5ـ «ثلاث حكايات ونصف» (تحريك 09 دق) للمخرج مصطفى التايب... طرافة في الطرح ومعالجة موفقة لفيلم تحريك... يتناول ثلاث حكايات من وحي الخيال والخرافة في بعدها الرمزي.

(المنحة المقترحة: 70 ألف دينار).

6ـ «Aucun numero»: (روائي 26 دقيقة) للمخرجة هبة الذوادي: قصة من الخيال مبنية على التشويق والإثارة يعيشها يحيى الذي يجد نفسه مدفوعا الى أعمال إجرامية دون مبرر.

(المنحة المقترحة: 60 ألف دينار).

7ـ «FRIDA» (روائي 15 دقيقة) للمخرج محمد بوحجر... فريدة معلمة تخوض صراعات مع أصحاب العقول المتشددة بسبب حرضها على المساواة والدمج بين الذكور والإناث في قسمها.

(المنحة المقترحة: 75 ألف دينار)

8ـ «TUE-MOI» (روائي 15 دقيقة) للمخرج يوسف بن عمار، شاب مقعد بعد تعرضه لحادث بدراجة نارية... يرغب في وضع حد لحياته ويتوسل لأمه لمساعدته على ذلك.

(المنحة المقترحة: 60 ألف دينار)

9ـ «الديدان لن تعرف الجنة»: (روائي 30 دقيقة) للمخرجة آمنة النجار... طفل يشتغل في ورشة ميكانيك ويتوق الى السفر للخارج هربا من التشرّد والحياة الصعبة التي يعيشها عائليا وإجتماعيا.

(المنحة المقترحة: 70 ألف دينار)

10ـ «AVION EN PAPIER» (روائي 18 دقيقة) للمخرج مراد القلعي... زوج يفتعل المرض وفقدان الذاكرة لصياغة مفاجأة سارة لزوجته.

(المنحة المقترحة: 60 ألف دينار).

المساعدة على الكتابة

قدمت اللجنة منحة المساعدة على الكتابة لكل من الفيلم الوثائقي «حدود» سيناريو واخراج علاء الدين أبو طالب والروائي «باب الخضراء» سيناريو واخراج طارق الخلادي والفيلم الروائي «خمسة وخميس» عن سيناريو واخراج سنية الشامخي اضافة الى الفيلم الروائي «ظلال» سيناريو حبيب المستيري ومصطفى بن أحمد واخراج حبيب المستيري.

وبذلك يكون العدد الجملي للمشاريع المقترح تشجيعها بعنوان 2019 ثلاثة وعشرين مشروعا بكلفة جملية بلغت أربعة ملايين دينار مرسمة بميزانية المركز الوطني للسينما والصورة وفق قانون المالية لسنة 2019.

 


اعداد: ريم قيدوز