الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



عرض خاص لـ«قصير ويحير» في مدينة الثقافة

تجربة استثنائية ناجحة



«قصير ويحير» تجربة استثنائية لأنها تسلط الضوء على الفيلم التونسي القصير وتعطيه فرصة للعرض في القاعات السينمائية وترفع عنه الحيف «التجاري». فالفيلم القصير على أهميته، لا يحظى بفرص العرض التجاري، وإن عرض فليفتتح فيلما طويلا، وعادة لا ينتبه إليه المشاهد لأنه اقتطع تذكرته من أجل الفيلم الطويل، وخلافه لا يعدو الجملة الاعتراضية.

اهتدت «هكا للتوزيع» إلى حل فعال بعنوان طريف وحمال معان «قصير ويحير». والفيلم القصير في التجربة التونسية محير فعلا. تلك الحيرة السينمائية التي تشبه الدهشة. وحرقة السؤال. ومتعة المشاهدة. الفيلم القصير في تونس مصنوع بالكثير من الحرفية لذلك يتحمس كبار الممثلين والتقنيين للعمل فيه.

في النسخة الثالثة من «صغير ويحير» جمعت «هكا للتوزيع» خمسة أفلام قصيرة أنتجت سنتي 2018 و2019: «كعبة حلوى» لعبد الحميد بوشناق، «السماء تصيح» لقيس الماجري، « بلبل» لخديجة المكشر، «بطيخ الشيخ» لكوثر بن هنية و«بلاك مامبا » لآمال قلاتي. خمسة أفلام قصيرة في فيلم طويل مثير: كوميدي، درامي، تشويقي ورعب في الوقت نفسه، قدم في عرض صحفي صباح الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة بحضور عدد كبير من الصحفيين إلى جانب صناع الأفلام: «سهير بن عمارة» بطلة «السماء تصيح »، «فاطمة بن سعيدان» بطلة «بلبل» إلى جانب مخرجته «خديجة المكشر»، «عبد الحميد بوشناق» مخرج «كعبة حلوى» إلى جانب بطله «عزيز الجبالي»، «آمال القلاتي» مخرجة «بلاك مامبا» وغيرهم...

«السماء تصيح» فيلم رعب، وهو قبل «دشرة» في تاريخ إنتاجه يصنف أول فيلم رعب في السينما التونسية. عن قصة زوجين «سامي» (نجيب بالقاضي) و«ليليا» (سهير بن عمارة) الحامل في الشهر التاسع، يلتقيان أثناء جولة ليلية يقومان بها في مكان مجهول وخال بمجموعة من الباحثين عن الكنوز، لتبدأ من هنا المغامرة المرعبة التي أحسن «قيس الماجري» وفريقه تنفيذها عبر المؤثرات الخاصة التي تندمج في عالم الحكاية لتبدو طبيعية.

أما «بلبل» لخديجة المكشر فهو كوميديا مريحة للقلب. يمنح للمشاهد الكثير من الطاقة الإيجابية بشخصية «بلبل» (فاطمة بن سعيدان) التي ملت الرتابة في حياتها فقررت المواظبة كل ليلة على حضور حفلات الزفاف التي تنتظم في قاعة الأفراح القريبة من منزلها. هناك تلتقي الكثير من الشخصيات وتولد الكثير من المواقف الكوميدية.

ولا يخلو فيلم «بطيخ الشيخ» لكوثر بن هنية من المواقف الكوميدية على مدى 23 دقيقة مع الممثلين «أحمد الحفيان» و«بلال سليم». وتدور الأحداث حول إمام يحظى باحترام وتقدير الجميع إلا أنه يتعرض للخديعة من مساعده الذي يحاول إزاحته والاستحواذ على مكانه فيجد الشيخ نفسه في مواقف مربكة وطريفة.

أما «كعبة حلوى» فهو أول أفلام المخرج «عبد الحميد بوشناق» مع ممثله المفضل «عزيز الجبالي» إنتاجه سبق «دشرة». فيلم درامي عن قصة الإنسان الذي لا يولد شريرا ولا مجرما. ودور المجتمع في التحولات التي يمكن أن تطرأ في شخصية الإنسان المتوازن ليصير مجرما.

وفي فيلم «بلاك مامبا» للمخرجة «آمال القلاتي» بطولة «سارة الحناشي» نحن أمام فتاة تنتمي للطبقة المتوسطة وتسير وفق الخطط التي رسمتها لها والدتها، تأخذ دروسا في الحياكة وتستعد للزواج من رجل طيب، لكنها تتمرد على نمط حياتها وتضع خططها الخاصة للهروب.

«قصير ويحير» فيلم روائي طويل من خمسة أفلام قصيرة يعرض انطلاقا من الأربعاء 11 سبتمبر 2019 في قاعات «سيني مدار» قرطاج، «آ بي سي» و«البرناس» بالعاصمة، «الحمراء-الزفير» بالمرسى، «باتي» بجيان-تونس سيتي، «الماجستيك» ببنزرت، و«سيني ستار» بمنزل تميم.