الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مهرجان البليدات الثقافي

أمسيات شعرية وندوات علمية


انطلقت يوم الاربعاء 7 أوت بساحة العين القديمة بمنطقة البليدات من معتمدية قبلي الجنوبية فعاليات الدورة 16 لمهرجان البليدات الثقافي، والأولى لهذه التظاهرة في نسختها الوطنية لتتواصل على امتداد ثلاثة ايام.

ويتضمن المهرجان في برنامجه لهذه السنة عددا من العروض المسرحية للأطفال والكهول والسهرات الموسيقية، إلى جانب الامسيات الشعرية والندوات العلمية حول الاستثمار في القطاع الفلاحي، وفق ما اكده مدير هذه الدورة، انور عبد القادر.

وأوضح عبد القادر أن هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية البليدات للثقافة والترفيه ترمي الى تنشيط المنطقة وإثراء المشهد الثقافي، إضافة الى تكوين عدد من الشباب في المسرح والموسيقى. وافتتح المهرجان بأمسية فرجوية تظهر عادات وتقاليد اهالي الجهة وتتخللها مداخلات شعرية يؤمنها الشاعر البشير عبد العظيم، قبل فسح المجال للعرض المسرحي المخصص للاطفال بعنوان « هيا بنا » من انتاج جمعية البليدات للثقافة والترفيه.

كما يتم تقديم عرض مسرحي للكهول بعنوان « راحلون » من انتاج نفس الجمعية واخراج عبد المجيد المرموري، وهو عمل مسرحي ذو طابع اجتماعي يحاكي واقع الولاية ويحسس بضرورة الابتعاد عن بعض العادات السيئة والظواهر الغريبة لدى الشباب.

ويكون المواكبون لهذه الدورة من المهرجان على موعد في اليوم الثاني مع فقرة مخصصة للمسابقات بين المدارس الابتدائية بالمنطقة ثم تقديم جملة من العروض المحلية التي تبرز ثراء المخزون الثقافي للمنطقة ليفسح المجال اثرها لموسيقى الراب مع سهرة يحييها بسيكو ام.

اما اليوم الثالث والختامي من هذه التظاهرة فإنه يستهل بندوة فكرية حول الاستثمار في القطاع الفلاحي تنتظم بدار الشباب بالبليدات، وتخصص للتعريف بأهم الامتيازات الممنوحة من الدولة لبعث مشاريع في القطاع الفلاحي خاصة وان هذا القطاع يمثل العمود الفقري للاقتصاد بولاية قبلي يليها تنظيم جملة من المسابقات الرياضية في الرماية والعدو والشطرنج ثم سهرة مع الفن الشعبي في حفل يحييه » وليد الصالحي ».