الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


في ندوة صحفية
مهرجان قفصة الدولي يكشف عن برمجته

عرض «24 عطر» في الافتتاح وعودة لانتاجات المهرجان



عقدت الهيئة المديرة لجمعية مهرجان قفصة الدولي ندوتها الصحفية السنوية الخاصة بالبرمجة الجديدة للدورة عدد أربعين من المهرجان مساء الاربعاء 10 جويلية 2019 بالمركب الثقافي علي جيدة وحضر هذا اللقاء الأعلامي ثلة من وسائل الاعلام التونسية للتعرف على تفاصيل الدورة من هذا المهرجان الذي ينطلق يوم 15 جويلية ويتواصل الى غاية يوم 8 أوت. وأكد عادل العبيدي مدير الدورة الجديدة في بداية هذا اللقاء بأن ادارة المهرجان وبالتنسيق التام مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة سعت من خلال فقرات هذه التظاهرة إلى التوفيق والمراوحة بين ما هو موسيقي وثقافي وترفيهي موجّه إلى مختلف الفئات العمرية وخاصة الشباب والأطفال.

وأشار إلى أنّ برمجة الدورة 40 لمهرجان قفصة الدّولي تتضمّن عروضا موسيقية شبابية وأنشطة خاصة بالأطفال بالإضافة إلى عروض مسرحية وفنية من ضمنها أربعة عروض دولية. وأكّد أن هيئة المهرجان حرصت على عدم تكرار عروض سابقة وعلى تقديم منتوج ثقافي من إنتاج المهرجان نفسه وهو عبارة عن عرض موسيقي جامع لكلّ معتمديات الولاية.

وتحدّث العبيدي عن صعوبات مالية يلاقيها المهرجان، مبيّنا أن أنّ هناك وعودا مطمئنة من عديد المانحين سواء من مؤسسات عمومية أو من بعض الخواصّ لدعم التظاهرة. من ناحيته ثمّن حسين الأحول المندوب الجهوي للثقافة بقفصة قرار وزارة الشؤون الثقافية المعلن عنه يوم 1 جويلية الحالي، والقاضي بمضاعفة الميزانية المخصصة للعمل الثقافي بولاية قفصة بعنوان سنة 2019.

برنامج الدورة

وتفتتح الدورة 37 من مهرجان قفصة الدولي بعرض «24 عطر» لمحمد علي كمون ليكون جمهور المهرجان على موعد مع تفاصيل مسرحية Double face لكريم الغربي وبسام الحمراوي. أما عرض غرام الحضرة للفنان رياض التونسي واخراج نصرالدين جلول فتمت برمجته لسهرة 21جويلية ليكون الموعد في الليلة الموالية مع سهرة الفن الشعبي في عمل مشترك يجمع الثنائي تليلي القفصي ومصطفى الدلاجي في حين تخصص سهرة 25 جويلية للفنانة ابنة الجهة نبيهة كراولي ليكون الموعد في الليلة التي تليها لسهرة الفنانة يسرى محنوش. عرض مسرحي آخر من النوع «الوان مان شو» سيقدمه نضال السعدي ويحمل عنوان «لا هكا لا هكا» في سهرة 31 جويلية، وتحضر من جديد زهرة الاجنف. وللأطفال نصيب في هذه البرمجة من خلال عرض «فرحــة» وهو من انتاج التاكسي الثقافي ذلك يوم 17 جويلية. زيادة على عرض مسرحية La petite sirene في سهرة 27 جويلية.

وتخصص سهرة 5 أوت لعرض مسرحية «انتلجينسيا» للمخرج نزار السعيدي كما سيكون الثالوث سمارا وأكرم ماق والشاب بشير في عمل مشترك في السهرة قبل الختامية للمهرجان.

5 عروض أجنبية

برمجت ادارة مهرجان قفصة الدولي خمسة عروض دولية والبداية ستكون في سهرة 20 جويلية مع الفنانة السورية فايا يونان ثم ليلة 23جويلية مع عرض SOOLKING lk من الجزائر وفي الليلة الموالية سيكون الجمهور على موعد مع فرقة الفنون الشعبية المصرية على أن تؤثث الفنانة اللبنانية اليسا سهرة 29 جويلية ومن بعدها يكون عرض L’algérino من الجزائر على أن تختم العروض الاجنبية بسهرة يؤثثها الفنان المغربي حاتم عمور ليلة 3 أوت واضافة الى كل هذه العروض المتنوعة ستتميز الدورة الاربعون من مهرجان قفصة الدولي بعرضين سينمائيين من خلال فيلم الدشرة وليلة الافلام ثلاثية الابعاد. مع العلم ان أربعة عروض من بين السهرات المبرمجة في اطار الدورة الاربعين لمهرجان قفصة الدولي ستكون بالمركب الرياضي بقفصة.


رضا الفاهم