الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



المفكر السوري محمد شحرور لمجلة الحياة الثقافية:

كل حركات الاسلام السياسي تماثل داعش لكنها تتستر بشعارات الوسطية والاعتدال



اختتمت مجلة الحياة الثقافية موسمها الثقافي (2017 – 2018) بحوار مع المفكر السوري محمد شحرور، أجراه الكاتب عبد الحميد دقنيش تطرّق من خلاله إلى الإسلام السياسي ومفهوم العلمانية ومكانة المرأة في المجتمعات العربية وغيرها من المواقف والإشكاليات الراهنة.

وجاء الحوار تحت ما قاله محمد شحرور من أن «كل حركات الاسلام السياسي تماثل «داعش» لكنها تتستر بشعارات الوسطية والاعتدال» وورد العدد الجديد لمجلة الحياة الثقافية في 160 صفحة، اهتمت في عدد منها ببيت الرواية والأنشطة التي ينظمها. وخصّص باب الدراسات والقراءات لقلم الباحث والأكاديمي التونسي فيصل عوف الذي تناول في مقالاته «تطور المصطلح وانفتاحه على العالم: بيان في لغة اللاهوت لإبراهيم الكوني».

ويطالع قرّاء الحياة الثقافية للناقد الأدبي حاتم التليلي محمودي تقديما لكتاب «النار والرماد» للكاتب عبد الحليم المسعودي. واهتم الكاتب الطيب بن رجب في هذا العدد بـ«قصائد ومقطوعات النثر» في «كآبة باريس» لـ«شارل بودلير». أما الكاتب عبد القادر عليمي فبحث في إشكالية «كيف تقول القصيدة الموت؟» وذلك انطلاقا من أنموذجين اثنين هما محجوب العياري والصغير أولاد احمد.

وتمحورت مقالة الكاتبة مليكة العمراني حول جدلية «الأنا» و«الآخر» في ديوان «الأبدية في لحظة» لحافظ محفوظ. وبحث الكاتب كمال الشيخاوي في الإيديولوجي في الرواية التاريخية «عام الفزوع» لحسنين بن عمو. أما الكاتب عمر السعيدي فتطرّق إلى «الموقف والرؤية عند الكاتبة نافلة ذهب».

واهتم الناقد عبد الرزاق القلسي بالفسيفساء والهوية التونسية في رواية « تاج العمود» لزهير بن حمد. أما الناقد رشيد القرقوري فقد بحث في آليات الخروج عن المألوف السردي الكلاسيكي في رواية « فسيدساء » لمها عزوز. ويتساءل الكاتب محسن الموسوي في مقالته عن رواية الاحتلال في العراق.

ويقرأ متصفحو الحياة الثقافية لأحمد الحمروني مقالة عن «الرحلة» في أدب مصطفى الفارسي، بالإضافة إلى مقال آخر للكاتب منجي السعيداني عن موقف الأديب المصري طه حسين من مسرحية «السد» لمحمود المسعدي. ويبحث الكاتب رمضان بن رمضان في «اللسانيات وأثرها في تقويض القراءات الحرفية». وكتبت كوثر دمق عن «التنصيبة التفاعلية في تجربة جوزي رافائيل سوتو».

ويطالع القراء ضمن باب النصوص الشعرية «صندوق» لسامي المسلماني و«حرب» لسونيا الفرجاني. كما يطالعون أيضا نصوصا إبداعية لكل من نبيل درغوث «ابن الدولة العميقة»، وإلهام بوصفارة «المنبوذ»، وكذلك «حكاية من سوق الزرملي» لوداد إبراهيم.