الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



غدا إحياء الذكرى 87 لوفاة الشاعر أبو القاسم الشابي بتوزر:

«إذا الشعب يوما أراد الحياة..»


«ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر» ..»خلقت طليقا كطيف النسيم.. وحرا كنور الضحى في سماه، ألا انهض وسر في سبيل الحياة.. فمن نام لم تنتظره الحياة».. «خذ الحياة كما جاءتك مبتسما.. في كفها الغار أو في كفها العدم» ..

هي كلها من كتابات شاعر الخضراء أبو القاسم الشابي الذي تحيي المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية الذكرى 87 لوفاته بروضة أبوالقاسم الشابي وبجميع المؤسسات الثقافية بتوزر وذلك إنطلاقا من يوم غد السبت 09 أكتوبر حيث يشهد فضاء روضة أبوالقاسم الشابي إفتتاح مجموعة من المعارض منها معرض أدباء الجهة ومعرض الخط العربي لقصائد الشابي ومعرض وثائقي وكتب حول أبو القاسم الشابي من إعداد جمعية الشابي للتنمية الثقافية والإجتماعية .

وتنطلق أشغال الندوة الفكرية التي تحمل عنوان «أدب الشابي وشعره» بمداخلة للأستاذ محمد الغزي حول «الشابي وسؤال الشعر» في حين يقدم الأستاذ محمد صالح البوعمراوي «الشابي وسؤال الشعر المنثور» ويقدم الأستاذ لطفي الشابي «أبو القاسم الشابي من خلال نصوص تنشر لأول مرة (قراءة في كتاب ظلال النخيل للدكتور علي الشابي)».

كما سيتم تقديم مداخلات أخرى عبر صفحة المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر لكل من الأستاذة سعدية بن سالم حول «تصورات الشابي للأدب من خلال رسائله لمحمد الحليوي»ويقدم سمير سحيمي « شعريات أبي القاسم الشابي» و«الشابي والدفاع عن الذات»عنوان مداخلة الأستاذ عمر حفيظ، في حين يقدم الأستاذ الشاذلي الساكر«ديوان أغاني الحياة، البناء والدلالات» .

ويحتضن نفس هذا الفضاء العديد من الفعاليات الأخرى وأهمها إفتتاح رواق الفنون التشكيلية ونادي الأدب والفنون أبو القاسم الشابي إلى جانب التنشيط الإذاعي والورشات.

أنشطة ثقافية متنوعة

وأعدت المندوبية الجهوية للثقافة بتوزر برمجة ثقافية ثرية في مختلف فضاءاتها بالجهة نذكر منها «خيمة الشابي »بساحة أبوالقاسم الشابي التي تضم ورشة في الرسم تركيب لشخصية أبو القاسم الشابي وكتابات شعرية بالخط العربي لمقتطفات من شعر الشابي، وتحتضن المكتبة العمومية بحامة الجريد عرضا لأهم مؤلفات الشاعرأبو القاسم الشابي إلى جانب ما نشر عنه من طرف الأدباء والشعراء و النقاد، وفي المكتبة العمومية الميداني بن صالح يقدم الأستاذ علي ددح محاضرة حول شخصية الشابي تتضمن سيرة ذاتية لأهم مؤلفات الشابي والأغراض الشعرية التي تطرق لها في كتاباته، كما يعرض بدار الثقافة بدقاش الشريط الوثائقي حول حياة الشابي وآثاره إلى جانب ورشة خاصة بالأطفال للتعريف به ، أما بالمكتبة العمومية بدقاش فسيتم عرض السيرة الذاتية للشابي تقدمها الشاعرة بسمة البوعبيدي وورشة لكتابة أشعار أبو القاسم الشابي بخط ديواني على محامل ورق متنوعة يشرف عليها الأستاذ ماجد عشاش.

 


ريـم قـيدوز