الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

المشاريع البيئية تتقدم بمستوى ملحوظ



خصصت جلسة عمل التأمت مؤخرا بمقر وزارة الشؤون المحلية والبيئة بإشراف كل من وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر، ووالي بنزرت محمد قويدر، للنظر في مستويات تقدم تنفيذ مجمل المشاريع والقرارات المتخذة والمعلنة لفائدة ولاية بنزرت في المجال البيئي سواء منها المتعلقة بجلسة يوم 31 مارس 2017 أو الزيارات الميدانية للجهة.

هذا وسيتم الانطلاق في الدراسات المعمقة بشأن مشروعي حماية شاطئي الكورنيش ومامي من خطر الانجراف البحري انطلاقا من شهر أفريل المقبل ولمدة ثلاثة اشهر وذلك بالتوازي مع اقرار اعتمادات عاجلة للقيام بأشغال اولية لمقاومة الانجراف البحري من اجل تأمين وحماية مركز الاصطياف والتخييم بشاطئ مامي.

وبشأن ملف تطهير المرسى القديم ببنزرت، تم الاتفاق خلال الجلسة على الانطلاق في الدراسات المعمقة قبل نهاية شهر مارس المقبل وذلك بتمويل مشترك بين المجلس الجهوي للولاية وبلدية بنزرت ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي.

وفي مجال التطهير، تم الاتفاق على إنطلاق إنجاز مشروع تمديد القنوات المستعملة من محطة التطهير بعوسجة المقدرة تكاليفها بـ4.5 ملايين دينار خلال السنة الجارية 2018، والاتفاق على الانطلاق قريبا في اعداد الدراسات المعمقة لإنجاز محطة تطهير بأوتيك مع اضافة قرية أوتيك ضمن المناطق المشمولة بشبكة التطهير، إلى جانب تبني مدينة سجنان من قبل ديوان التطهير ضمن المشروع الممول من قبل البنك الافريقي للتنمية والذي يشمل 30 مدينة وتجمعا سكنيا يساوي أو يفوق 10 الاف ساكن.

وتم التعهد أيضا من قبل الديوان الوطني للتطهير بانجاز شبكة التصريف الصحي بمدينة جومين المركزية مع العلم انه تم اقرار انجاز الشبكة بمدينة بازينة في اطار مشاريع وكالة التجديد والتهذيب العمراني حيث يجري اعلان طلب العروض الخاص بها .

ومن جهة ثانية، تم خلال الجلسة اقرار دعم استثنائي لبلدية بنزرت بحوالي 320 حاوية جديدة، وتعهد 3 حدائق عمومية بكل من بلديتي بنزرت (2)وماطر (1)، ومضاعفة عدد العملة المخصصين من قبل الوزارة لبلدية بنزرت من 15 عاملا الى 30 عامل كنس في اطار مقاولة خاصة استعدادا للموسم الصيفي من 15 أفريل إلى 15 اكتوبر.

كما تم إقرار مشروع اعادة هيكلة وتهيئة مركز التصرف في النفايات الحالي بالجهة مع ادخال منظومة تثمين النفايات بالنسبة إلى المصب الجهوي المراقب وتوفير دعم استثنائي لبلديات الجهة من حيث الكراسي والسلات الورقية في اطار تجميل المدينة، مع تعهد الديوان الوطني للتطهير بفض الاشكالات البيئية لوادي هراقة ببنزرت مباشرة عقب الانتهاء من الدراسة المعمقة بشأنه في غضون أفريل المقبل 2018.

وفي ذات الاطار، تم ايضا اقرار دعم اضافي للجهة في مجال التنظيف الالي للشواطئ، واقرار امثلة اشغال للملك العمومي البحري ستخصص فيها فضاءات واضحة للعموم واخرى للانتصاب الموسمي ستدخل حيز الاستغلال والتنفيذ خلال الصائفة المقبلة من السنة الجارية 2018.

كما تم الاتفاق على تحفيز الباعثين الشبان للاستثمار في مجال تثمين فضلات البناء واعادة رسكلتها بالتنسيق بين البلديات وخاصة بلدية بنزرت ووزارة الشؤون المحلية والبيئة باعتباره من المجالات التنموية الواعدة وايضا للتخفيف من وطأة الأمر على المجال البيئي بالجهة ككل .