الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



لجنة التخطيط والمالية بولاية سليانة :

جلسة أولى لمناقشة جملة من المشاريع والنظر في الاشكاليات المطروحة



عقدت لجنة التخطيط والمالية بولاية سليانة، جلستها الأولى يوم الإثنين لمناقشة جملة من المشاريع للنظر في بعض الإشكاليات المطروحة، وذلك في إطار الاستعداد لجلسة الدورة الأولى للمجلس الجهوي لسنة 2019، وفق ما أكّده رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والخدمات، زهير الرجبي والنائب عن الجهة بمجلس نواب الشعب في مداخلته بالجلسة.وأكّد ذات المصدر، أن الجلسة نظرت بالمناسبة في المساعدة المطلوبة من بلدية سيدي بورويس من أجل إصلاح العطب الذي طرأ على محول الضغط العالي خاصة وأنه أدى الى توقف نشاط المصانع بالمنطقة.

من جهته، دعا رئيس بلدية الرّوحية حسين السكراني في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، إلى ضرورة تهيئة قنطرة على مستوى واد بوعجيلة، مشددا على أن الاشكاليات بالمعتمدية تتعلق بالبنية التحتية. وأشار في هذا الصدد، إلى أن 7 عمادات بالمنطقة (الهرية وبوعجيلة والجميلات والحبابسة والسميرات الشمالية والجنوبية) في عزلة تامّة في حال تساقط الامطار نتيجة فيضان واد بوعجيلة.من ناحيته، دعا رئيس بلدية برو حاتم المانسي، إلى النظر في إشكالية المسالك الفلاحية والماء الصالح للشراب بكل من عمادة الكرمانية ومزاتة.في المقابل، نفى رئيس بلدية بوعرادة منجي بن المتجول، وجود اشكاليّات مالية بالنسبة للبلدية، مبينا أن البلدية تدخلت لإنجاز حوالي 11 مشروعا (تعبيد الطرقات، بناء جسر.. )، في ما أشار إلى تعطل مشروع واحد فقط، وهو تزويد منطقة الشرفة سيدي عباس بالماء الصالح للشراب.

وبالنسبة الى مياه الشرب، طمأن رئيس اقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بولاية سليانة حبيب العبدلي، أهالي الجهة بخصوص اشكاليات هذا القطاع، أمام تحسن الموارد المائية إثر امتلاء الموائد المائية نتيجة الكميات الهامة من الامطار بالجهة .

و أشار في نفس السياق، إلى اعتراض بعض الأهالي على تمكين الشركة من تركيز خزان قصد تزويد بعض المناطق التي تشهد نقصا في الماء الصالح للشراب كمنطقة زواغة، من معتمدية سليانة الجنوبية، مشيرا إلى ان الاعتمادات التي رصدت للمشروع تفوق 6 ملايين دينار في كامل الولاية. ودعا متساكني المنطقة الى التفهم ومعاضدة عمل الشركة خاصة مع انطلاق فصل الصيف.

يذكر أن الجلسة ترأسها رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والخدمات بمجلس نواب الشعب، زهير الرجبي، وحضرها كل من رؤساء بلديات قعفور وسليانة المدينة وبرو والروحية وكسرى والمعتمدين والمدير الجهوي للتجهيز ورئيس إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالجهة.