الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

دعم التعاون المشترك بين الولاية ونظيراتـها فـي فرنسـا



ذكر سفير فرنسا في تونس أوليفيي بوافر دارفور، في تصريح إعلامي عقب لقاء انعقد في بحر الاسبوع الجاري بمقر ولاية بنزرت بين السلط الجهوية ووفد ديبلوماسي من السفارة الفرنسية ، أن من ضمن المقترحات التي سيتم العمل عليها تنظيم ملتقى متوسطي ودولي في الجهة حول «التحدّيات المتعلقة بالبحر» في إطار الاهتمام المشترك بالاقتصاد الازرق، وذلك خلال الصائفة المقبلة.

هذا الملتقى سيتناول مختلف التحديات الاقتصادية والعلمية والتنموية عموما والمرتبطة بمجالات البحر من صيد بحري وسياحة بحرية ورياضة وعلوم وغيرها من المجالات التي بالإمكان أن تجعل من ولاية بنزرت علامة مشعّة في كامل المنطقة الجنوبية للمتوسط وذلك بالتعاون الثنائي بين سفارة بلاده وولاية بنزرت وبقيّة الهياكل المهتمة.

وسيتمّ أيضا، إضافة إلى هذا المقترح، العمل على بعث مدرسة فرنسية جديدة في الجهة. وكان من أبرز محاور هذا اللقاء دعم التعاون المشترك بين ولاية بنزرت ونظيراتها في فرنسا سواء منه التنموي أو المجتمعي. كما سيتمّ تفعيل مختلف برامج الشراكة بين الطرفين من خلال التركيز على طموح تظاهرة «بنزرت المدينة الذكية»، على غرار تفعيل الشراكة بين بنزرت وبلدية مدينة مرسيليا التي سيزور رئيس بلديتها ولاية بنزرت بمناسبة الدورة الثانية لتظاهرة « بنزرت المدينة الذكية»، بين بنزرت ومقاطعة «الكوت دازور» إلى جانب إجراءات لتشجيع المستثمرين والمؤسسات الاقتصادية الفرنسية للتوجّه نحو الجهة التي تشهد وفق ما ذكره والي بنزرت، برمجة عدة مشاريع كبرى على غرار الجسر الثابت ومشروع «مارينا» وغيرها من المشاريع الكبرى.

يشار إلى أن الوفد الفرنسي برئاسة السفير ضمّ المكلّفين بالشؤون الاقتصادية الجهوية والتعاون والبرامج الثقافية ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية أدّى بعد جلسة العمل مع والي بنزرت وعدد من المديرين الجهويين وممثّلين عن المجتمع المدني، زيارات إلى المدرسة الفرنسية ببنزرت الشمالية وفضاء المدرسة الوطنية للمهندسين المؤقّت بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية وفضاء الشركة المتوسطية للإصلاحات الميكانيكية في منزل بورقيبة بالإضافة إلى معاينة أشغال مشروع كلية الهندسة بالقطب الجامعي في منزل عبد الرحمان، واللقاء مع ممثلي جمعية «بنزرت 2050» والتحاور معهم حول مشروع بنزرت المدينة الذكية الذي تتبنّاه وإمكانيات الشراكة والتعاون بشأنه.

مراقبة اقتصادية

على صعيد آخر، نفّذت المصالح الرقابية الجهوية في بنزرت حملة مراقبة على المحلات التجارية المفتوحة للعموم في كامل مناطق الولاية أفضت إلى تحرير 19 محضرا ومخالفة صحية، وفق ما ذكره عادل بن طاهر رئيس الفرقة الجهوية للشرطة البلدية ببنزرت.

وأضاف المصدر ذاته في تصريح لمراسل (وات) أن الاجهزة الرقابية المشتركة من مصالح أمنية وشرطة بلدية وصحة وتجارة نفذّت في هذه الحملة 15عملية حجز مواد استهلاكية وتجارية متنوعة وتحرير قراري غلق ضدّ محلين تجاريين بسبب الإخلال بالشروط الصحية والتجارية، مع تنفيذ قراري هدم وإزالة لحظيرتي بناء، مشيرا إلى اتخاذ قرار بالغلق الفوري لنقطة بيع المرطبات والخبز وسط مدينة بنزرت وحجز 148 كلغ من المرطبات بعد أن سبق ذلك حجز 40 لترا من الزيت المدعّم في المخبر التابع لنقطة البيع ومعاينة الظروف المخلّة بالشروط الصحية في إعداد المرطّبات.