الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



يوم دراسي بمعهد المناطق القاحلة بمدنين:

كيف يمكن تثمين نتائج بحوث مؤسسات البحث الفلاحي؟


الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش

احتضن معهد المناطق القاحلة يوم الاثنين 25 جوان الماضي يوما دراسيا حول تجربته في ميدان تثمين نتائج البحوث وذلك للاطلاع عليها من قبل مديري ومنسقي وحدات البحث الراجعة بالنظر إلى مؤسسات البحث الفلاحي. وقد افتتح أشغاله المدير العام للمعهد الحسين الختالي الذي بيّن أنه بداية من شهر سبتمبر القادم سينطلق تعليب حليب النوق في مدنين في اطار تثمين نتائج البحوث التي يقوم بها المعهد وبالشراكة مع المؤسسات الاقتصادية بالجهة.

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى دفع ديناميكية تبني مكتسبات البحث العلمي الفلاحي من طرف القطاع الاقتصادي والاجتماعي وإعادة النظر في مسلك تثمين نتائج البحث التي تعتزم مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي تفعيلها وذلك بالاعتماد على الربط التفاعلي بين مؤسسات البحث ومحيطها من خلال بناء آليات عمل تمكن من دعم فرق البحث لنقل مكتسباتها وتبنيها من طرف القطاعات المهنية والاقتصادية.

وقد تضمن البرنامج عرضا حول معهد المناطق القاحلة والقطب التكنولوجي ومحضنة المؤسسات التي احتضنت منذ تأسيسها سنة 2009 إلى حد الآن حوالي 40 مشروعا منها ما وقع تنفيذه ومنها ما هو جار تنفيذه ومنها 15 مشروعا في انتظار التمويل حسب ما بينه ممثل إدارة تثمين نتائج البحوث بالمعهد معز الوحيشي.

وأضاف أن البحوث التي وقع تثمينها في شكل مشاريع تتمثل أساسا في الخدمات الفلاحية والمحافظة على المياه والتربة واستخراج الزيوت الروحية وتثمين الألياف الحيوانية واستخراج «الكيتين» و«الكيتوزان» من القشريات البحرية ومخبر تحاليل المياه والتربة ومكتب دراسات مؤكدا أن المعهد تحصل على أكثر من 10 براءات اختراع عالمية يعمل المعهد على حمايتها وإمكانية تثمينها في شكل مشاريع اقتصادية آخرها براءة اختراع حول الاستعمالات الجديدة والصحية لنبتة اللازول التي تم انجازها في مخبر البيئة والمراعي.

مقابل ذلك بيّن أن أهم الصعوبات تتمثل خاصة في غياب التمويل لتثمين نتائج البحوث حتى لا تبقى في المخابر وعلى الرفوف داعيا إلى تدعيم ميزانيات تثمين نتائج البحوث بمؤسسات التعليم العالي الفلاحي.

هذا وقد قام المشاركون إثر الاستماع إلى مجموعة من المداخلات بزيارات ميدانية اطلعوا خلالها على تجربة مخبر تربية الماشية والحياة البرية ومخبر البيئة والمراعي وفضاء تثمين نتائج البحوث للاطلاع على تجربة عدد من باعثي المشاريع المحتضنة فضلا عن زيارة القطب التكنولوجي للجنوب.