الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



جرجيس

ورشة تكوينية حول القانون الدولي الانساني وحماية الصحفيين



الصحافة اليوم - جرجيس: مسعود الكواش

نظمت اليوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتونس من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري بجرجيس ورشة تكوينية حول القانون الدولي الانساني وحماية الصحفيين شارك فيها مجموعة من الصحفيين من عدة جهات ومؤسسات إعلامية مختلفة فضلا عن صحفيين من الصحراء الغربية.

وبيّن نائب رئيس البعثة الاقليمية للجنة الدولية بتونس لوران بورخارلتر أن ما تقوم به اللجنة في تونس يعدّ متواضعا جدا مقارنة ببعض الدول الأخرى التي تشهد نزاعات مسلحة مثل ليبيا. مشيرا إلى أن للجنة تاريخ طويل مع النزاعات المسلحة.

وأكد في هذا الصدد على أهمية المبادئ التي لا غنى لهم عنها في عملهم وتدخلاتهم في حالة النزاعات المسلحة مثل الحياد والاستقلالية مضيفا أن تدخلاتهم تتمثل أساسا في مساعدة ضحايا النزاعات المسلحة من إنقاذ وإغاثة ورعاية صحية وإعادة ربط الصلة بالعائلة وبناء ما تم هدمه من منازل البعض من الضحايا خاصة أن القانون الدولي الانساني يمنع اقتحام منازل المدنيين وحرقها.

كما بين أن التعامل مع الصحفيين في النزاعات المسلحة يكون بصعوبة وبحذر نظرا لحساسية المعلومات التي تمتلكها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي تبقى سرية لا يمكن نشرها كلها.

من جهتها استعرضت المسؤولة بقسم الاتصال والاعلام بالمندوبية الاقليمية للجنة الدولية بتونس ريم عسل مختلف مراحل نشأة اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وأهدافها المشتركة المتمثلة في تدارك معاناة البشر وتخفيفها في كل الأحوال وحماية الحياة والصحة وضمان احترام الانسان.

وبينت المبادئ التي ترتكز عليها في عملها وهي الانسانية وعدم التحيز لأي شخص على أساس ديني أو عرقي أو سياسي والحياد من خلال عدم التعاطف مع أي طرف والخدمة التطوعية والوحدة..

أما فاتن مطير المكلفة بالاتصال في المندوبية الاقليمية للجنة الدولية بتونس فأبرزت أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأت العمل في تونس بداية من سبتمبر 1987 وتم سنة 1991 إحداث مقر دائم للجنة بتونس.

وقد قام مندوبو اللجنة الدولية بتونس خلال السداسي الاول من سنة 2017 بــ 16 زيارة شملت 11 مكانا مختلفا تقدر جملة المقيمين فيها بحوالي 11850 سجين تمت متابعة 364 حالة منهم بشكل فردي.

هذا وتضمن برنامج الورشة التكوينية مداخلات حول القانون الدولي الانساني والعمل الصحفي والسلامة المهنية والقانون الدولي الانساني وحماية الصحفيين فضلا عن تكوين تطبيقي في الاسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والاصابات.

وينص القانون الدولي الانساني على حماية الصحفيين في النزاعات المسلحة من كل شكل من أشكال الهجوم المتعمد ويؤمن لهم الحماية نفسها المكفولة للمدنيين طالما أنهم لا يشاركون مباشرة في الأعمال العدائية.