الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

نحو إنجاز مدينة سكنية ذكية بأوتيك



من المنتظر أن يتطور عدد السكان بولاية بنزرت من 568.219 نسمة سنة 2014 الى 646.411 نسمة سنة 2030 أي بزيادة 78.192 نسمة بحساب زيادة 5.000 نسمة كل سنة. وبالتالي لابد من التفكير في بعث مدن جديدة في المعتمديات الداخلية.

وبما أن معتمدية أوتيك من أكبر معتمديات ولاية بنزرت من حيث المساحة اضافة إلى جمعها بين العديد من المكونات الجميلة كالغابات والبحر اضافة إلى أنها منطقة تاريخية بامتياز مما جعل الوكالة العقارية للسكنى تبرمج انجاز مدينة سكنية ذكية داخل هذه المعتمدية تمسح حوالي ثلاثة آلاف هك وذلك خلال سنة 2025 ومدينة سكنية أخرى بمنطقة الناظور من معتمدية بنزرت الشمالية تمتد على مساحة مائة وأرٍبعين هكتارا وذلك خلال سنة 2020. علما وأن مشروع المدينة الجديدة بأوتيك يندرج ضمن برامج الوكالة التنموية والحضرية حيث من المنتظر أن تمتص هذه المدن الجديدة الضغط العمراني والسكني الكبير الذي تشهده ولاية بنزرت وكذلك العاصمة منذ العديد من السنوات.

مدينة جديدة ذكية

وقد أفادت العديد من الدراسات أن هذه المدن الجديدة لها العديد من الخصوصيات من أبرزها تفاعلها مع محيطها الاثري والصناعي والتراثي والفلاحي من خلال جعل هذه المدينة الجديدة مدينة سكنية ذكية تعتمد وتستغل أحدث التكنولوجيات حيث من المنتظر ان يطلق عليها اسم «أوتيك سمارت» وبالتالي من المنتظر أن تكون مدينة جديدة ذكية وعصرية ومتعدّدة الوظائف كاستقطابها للعديد من الأنشطة الاقتصادية والثّقافية والتربويّة والترفيهية إضافة الى إدماجها جميع الشرائح الاجتماعية وخاصة قدرتها على الاندماج ضمن محيطها. كما أن هذا القطب الحضري الجديد ستكون له تأثيرات ايجابية عل المنطقة خاصة وأن هذا المشروع قريب من مركز الولاية من جهة ومن العاصمة من جهة اخرى ومن المنتظر ان يساهم هذا العامل في تنمية مستديمة ومتكافئة بين المناطق بفضل النسيج الخدماتي والصناعي والتجاري الذي سيمكن من خلق عدد هام من مواطن الشغل. هذا ومن المنتظر أن يتم خلال هذه السنة انجاز الدراسات المعمقة على ان تنطلق مرحلة اقتناء الأراضي خلال سنة 2020 وينطلق الانجاز الفعلي على مراحل خلال سنة 2025.

هذا وقد عبرت عديد الأطراف عن خوفها من زحف هذه المدن الذكية على النسيج الغابي حيث أكدت كل الأطراف المسؤولة عن هذا المشروع أنها ستعمل جاهدة على المحافظة على نسيج الغابات الموجود خاصة بمنطقة الناظور بمدينة بنزرت وستكون هذه المدن الجديدة والذكية متنفسا اضافيا للراغبين في السكن بها خاصة وأنها ستكون في شكل عمراني جديد وعصري يحتوي على كل مقومات الراحة.


حافظ كندارة