الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



نتيجة التقلبات المناخية الاستثنائية :

تراكم الثلوج...فيضانات الأودية...وخدمات عالقة



المناطق المكسية بالثلوج تبدو ظاهريا جميلة لكنها تعكس معاناة حقيقية للأهالي. معاناة سكان بلا ماء ولا كهرباء.

الصحافة اليوم:

تؤكد الأخبار الواردة من منطقة الشمال الغربي ومرتفعات الوسط أن التقلبات المناخية الاستثنائية لا تزال متواصلة وأن تأثيرها من المتوقع أن يزداد سوءا لاسيما مع تحذيرات المعهد الوطني للرصد الجوي التي تؤكد إمكانية تواصل نزول الأمطار.

ولأن الأوضاع في تلك الربوع تزداد صعوبة خاصة مع تواتر التقلبات الجوية فقد دعت السلط الجهوية إلى ملازمة الحذر والتوقي من الخطر خاصة بعد فيضانات عديد الاودية وتعطل حركة المرور.

فيضان الأودية في جندوبة

تسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت بولاية جندوبة في آخر نهاية الاسبوع المنقضي في ارتفاع منسوب الأودية وفيضان بعضها حيث وصل منسوب وادي مجردة إلى حدود 9.52 متر وكذلك ارتفاع نسبة التعبئة بسد بوهرتمة إلى حدود 97.5 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 112 مليون متر مكعب وقد تم تسجيل انقطاع في عدد من الطرقات.

ولان الأوضاع تطورت يوم الاثنين وازداد منسوب المياه في وادي مجردة فقد دعا والي جندوبة محمد صدقي بوعون أمس الثلاثاء سكان المناطق المحاذية لوادي مجردة إلى مغادرة منازلهم بسبب ارتفاع منسوب الوادي وملازمة الحذر والتوقي من الخطر. ولتسهيل حركة المواطنين وضمانا لحمايتهم تم فتح مراكز الإيواء وقد تم تخصيص ثلاثة مراكز للغرض وهي دار الشباب في جندوبة ومبيت معهد الحرية والمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر .

وبعد تسرّب المياه إلى منازلهم تم إجلاء حوالي 50 شخصا من بينهم أطفال ومسنون في منطقتين محاذيتين لوادي مجردة في معتمدية جندوبة الشمالية بعد تسرّب مياه الوادي إلى منازلهم إثر ارتفاع منسوبه جراء الأمطار الغزيرة. وقد قامت وحدات الحماية المدنية بنقلهم إلى منازل اقاربهم البعيدة عن الوادي .

إجلاء عائلات في القصرين

وفي القصرين، تسببت الثلوج التي تهاطلت بكميات متفاوتة في معتمدية تالة في تضرر منزل أحد متساكني منطقة «عين العرعارة» بسبب تسرّب المياه من السقف مما استوجب تدخل اللجنة المحلية لتفادي الكوارث الطبيعية ومجابهتها بتالة بالتنسيق مع اللجنة الجهوية بالولاية لإجلاء كافة أفراد العائلة المتكونة من أم وخمسة أطفال وابقائهم بمقر المعتمدية إلى حين إيجاد مسكن وقتي مع تمكينهم من مساعدات إجتماعية وفق معتمد تالة جوهر الشعباني.

وحسب ما صرح به المدير الجهوي للحماية المدنية يوسف العافي فقد تم كذلك إجلاء عدد هام من المواطنين العالقين ببعض الطرقات على متن سياراتهم في مناطق مختلفة بمعتمديتي تالة والعيون، والتدخل لفتح الطرقات الرئيسية بالمنطقتين المذكورتين على غرار الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين مدينتي تالة والقصرين على مستوى منطقة «زلفان» والطريق الجهوية رقم 84 الرابطة بين مدينتي سبيطلة والعيون.

وشدد في سياق متصل أن اللجنة المحلية لتفادي الكوارث الطبيعية ومجابهتها بتالة في انعقاد دائم للتدخل في الإبان عند حدوث أي طارئ وأنه تم السبت المنقضي تحسبا لموجة البرد الجديدة بالجهة تمكين 100 عائلة تقطن بكل من مناطق «السفايا» و«الكباسي» و«القلاعة» بتالة من مساعدات عينية مع وسائل تدفئة، كما تم توفير كمية كافية من قوارير الغاز المسال ووقود التدفئة ومن المواد الغذائية الأساسية بتالة تجنبا لأي نقص في حال تواصل تهاطل الثلوج بالمنطقة .

ومن جهته أفاد عضو اللجنة المحلية لتفادي الكوارث الطبيعية بمعتمدية العيون من ولاية القصرين منجي القاسمي أنه تم صباحا التدخل لفتح الطرقات الرئيسية بالعيون وفك عزلة المناطق الريفية في ظل تواصل نزول الثلوج.

وأكد أن تدخلات الفرق الميدانية للجنة الجهوية لتفادي الكوارث الطبيعية ومجابهتها متواصلة لمنع تراكم الثلوج بالطرقات الوطنية والجهوية بالمناطق التي تشهد تساقطا للثلوج، داعيا بالمناسبة كافة مستعملي الطريق إلى توخي الحذر وعدم المجازفة في ظل تواصل تساقط الثلوج خاصة بمعتمديتي العيون وتالة.

تواصل انقطاع التيار الكهربائي في الكاف

في ولاية الكاف لا يزال عدد من المواطنين يعانون من صعوبات جمة جراء انقطاع التيار الكهربائي منذ اكثر من عشرة ايام . وقد ازداد الوضع سوءا بعد تساقط الثلوج بكميات هامة في مختلف أنحاء الولاية.

وقال مواطنون أصيلو منطقة الحوض جنوب معتمدية الكاف الغربية والتابعة لمعتمدية تاجروين أن التيار الكهربائي لايزال منقطعا عنهم منذ موجة البرد الاخيرة، وذلك رغم الاحتجاجات المتكررة والاعتصامات التي قاموا بها على مستوى الطريق الرابطة بين الحوض وتاجروين للمطالبة بالإسراع بإعادة التيار الكهربائي.

وقال بدرالدين السمعلي، أحد متساكني الحوض، أن كل المناطق المجاورة كالمسخية والخنقة وبعض المناطق التابعة لمعتمدية الجريصة المتاخمة للدهماني تعيش حالة من الاحتقان جراء تواصل انقطاع التيار الكهربائي.

ومن جهته، أكد رئيس إقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالكاف، عادل بوزيد، أنه يجري العمل على إعادة التيار الكهربائي إلى كل المناطق تدريجيا، وحسب الامكانيات المتوفرة، مشيرا إلى أنه تم إصلاح أكثر من 35 بالمائة من الأعطاب.

إحدى المواطنات اكدت لـ«الصحافة اليوم» أن الحياة ليست سهلة هناك لاسيما بعد تراكم الثلوج. واكدت ان عائلتها المقيمة في احد ارياف الدهماني اضطرت مؤخرا الى تذويب كميات كبيرة من الثلوج لتوفير المياه لأغنامها. وقالت: «تبدو المناطق المكسية بالثلوج ظاهريا جميلة لكنها تعكس معاناة حقيقية للأهالي».

وغير بعيد عن ولاية الكاف ولمواجهة البرد في سليانة ولتوفير وسائل التدفئة اللازمة عملت الفرق الاقتصادية بالجهة على التصدي لجميع عمليات الاحتكار والمضاربة في أسعار قوارير الغاز الطبيعي. وقد تم رفع مخالفات في الترفيع في المادة واخفاء بضاعة مع تقديم اقتراح غلق محل.

وفي هذا السياق تم تخصيص كميات إضافية من قوارير الغاز الطبيعي لتزويد الجهة وعلما أنّ عمليات التوزيع تتم بحضور وحدات الأمن لضمان حسن التزود في أفضل الظروف.

رياح وأمطار بكل من صفاقس والساحل

جهتا صفاقس والساحل لن تكونا بمنأى عن هذه التقلبات المناخية ففي صفاقس مثلا تعطلت حركة النقل البحري بين صفاقس وقرقنة يوم أمس الثلاثاء 5 فيفري 2019 بسبب رداءة الأحوال الجوية.

وحسب الأخبار الواردة من هناك فإن تلك المنطقة شهدت هبوب رياح قوية وهيجانا شديدا لأمواج البحر ما دفع إلى إلغاء سفرتي الساعة الرابعة والربع والسادسة صباحا من صفاقس الى قرقنة وكذلك سفرة الثامنة صباحا وفق ما صرح به مصدر مسؤول من الشركة الجديدة للنقل في قرقنة.

أما منطقة الساحل ونخص بالذكر ولاية المهدية فقد شهدت أمس الثلاثاء نزول كميات من الأمطار تجاوزت 80 ملم في الساعة تسببت في تعطل حركة المرور .

الإدارة العامة للحرس الوطني تحذر

ولأن الأوضاع المناخية لاتزال متقلبة فقد أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني عن تواصل انقطاع حركة المرور بعدد من الطرقات بسبب فيضان الأودية بولايات جندوبة، باجة وسليانة على غرار فيضان وادي السعيد ووادي عبد الجبار ووادي سعد الله ووادي ناجية ووادي داركو ووادي بجر ووادي سليانة ووادي الصوالحية ووادي كساب وفيضان وادي المالح وفيضان وادي غريب وفيضان وادي الرغاي وفيضان وادي الصوفي وفيضان وادي البربر.

ودعت وزارة الداخلية مستعملي الطريق إلى عدم المجازفة بالمجاري المائية وتعديل السرعة وأخذ الاحتياطات اللازمة وترك مسافة الأمان والتقيد بقواعد السير والجولان.

ومن جهتها أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه عن تسجيل انقطاع واضطراب في توزيع مياه الشرب، بكل من مدينة مكثر وقرية سوق الجمعة من ولاية سليانة وذلك جراء انقطاع التيار الكهربائي. كما أشارت الشركة إلى أنّ مدينتي حاسي الفريد وبودرياس والمنطقة العليا لمدينة تلابت من ولاية القصرين تشهد الوضعية ذاتها. وتوقعت الشركة استئناف التزويد تدريجيا بعد إرجاع التيار الكهربائي لهذه المناطق.

كما يسجل توزيع المياه الصالحة للشرب انقطاعا واضطرابا في قرى المساعدية وعين الدجاج والعرايسية والعوايشية من معتمدية بوسالم بولاية جندوبة، وقرية دجبة من معتمدية تيبار بولاية باجة وذلك جراء عطب على مستوى قناة رئيسية لجلب المياه.


خالصة حمروني