الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



لأول مرّة بالميناء التجاري بجرجيس

انطلاق الخط البحري لنقل البضائع بعد تأجيله عدة مرات



الصحافة اليوم ـ جرجيس:

بعد أن تم تأجيل انطلاقه عدة مرات انطلق أخيرا الخط البحري لنقل البضائع بين ميناء جرجيس والموانئ الايطالية لأول مرة مساء يوم السبت 02 فيفري 2019 محملا بمجموعة من الحاويات والسيارات التي وقعت إعادة رسكلتها بفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس.

فقد كان من المبرمج أن ينطلق لأول مرة الخط البحري لنقل البضائع بين ميناءي جرجيس و«دي كاريرا» الايطالي يوم الخميس 24 جانفي الجاري إلا أنه تم تأجيله إلى يوم الثلاثاء 29 من الشهر ذاته ثم يوم 01 فيفري لكنه لم ينطلق إلا يوم السبت 02 فيفري الجاري على أن يستأنف رحلاته بداية من شهر مارس القادم بمعدل رحلة بحرية أسبوعيا، وفق ما صرح به مدير الميناء التجاري بجرجيس كريم نويرة.

مدير الميناء بيّن أيضا أن الرحلة الأولى تعتبر رحلة تاريخية حولت الحلم إلى حقيقة ستفتح باب المبادلات التجارية بين الجنوب التونسي والبلدان الاوروبية مؤكدا أنه تم توفير امتيازات هامة وتخفيضات منحها ديوان البحرية التجارية والموانئ لمجهز الباخرة الايطالية بلغت حدود 70 بالمائة من المعاليم المينائية.

وبين أن المجهز الايطالي منح بدوره المصدرين تخفيضات هامة على نقل الحاويات والمجرورات والصادرات عموما للإقبال على هذا الخط البحري الجديد ولدفع التوريد والتصدير والاستثمار بالجنوب التونسي وتنشيط الميناء التجاري بجرجيس.

لذلك انتظمت عدة جلسات مع الناقلين البريين والمصدرين ومع الأطراف المعنية للترويج للخط ولدفع المصدرين في الجنوب إلى تغيير وجهتهم من ميناء رادس وموانئ تونسية اخرى الى الميناء التجاري بجرجيس خاصة وأن الجنوب التونسي يوفر حوالي 9 آلاف حاوية بين تصدير وتوريد وسيكون تحويل جزء منها بين 500 أو ألف حاوية قادرا على استمرار هذا الخط في خطواته الاولى. ولضمان ديمومته وانتظامه فانه يعوّل على الشركات المنتصبة بالجنوب في هذا المجال بعد أن تم إقرار تخفيضات وأسعار تنافسية مع بقية الموانئ التونسية.


مسعود الكواش