الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بن عروس

130 تلــميذ يـــشاركون في المسابقة الإقليمية للحساب الذهني



احتضنت دار الثقافة المغاربية أبو القاسم الشابي ببن عروس يوم الأحد الماضي فعاليات المسابقة الإقليمية للحساب الذهني بمشاركة 130 تلميذ من مختلف المدارس ونوادي «اديال كيدس» الممثلين لكافة ولايات إقليم تونس الكبرى.

وتنتظم هذه التظاهرة بالتعاون بين كل من المندوبية الجهوية للتربية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس والجمعية التونسية للعلوم والرياضيات الذهنية وهي تندرج في اطار الأدوار الترشيحية للمسابقة الوطنية النهائية التي ستحتضنها ولاية سوسة خلال شهر مارس المقبل والتي ستضم اكثر من 2000 تلميذ وتلميذة.

وأوضحت المنسقة الإقليمية لتظاهرة «اديال كيدس» للحساب الذهني وتنمية الذاكرة وعضو الجمعية التونسية للعلوم والرياضيات الذهنية نعيمة خيرالدين في تصريح خصت به مراسل «وات» بالجهة ، أن الإعداد لهذه الاختبارات تم وفق الإجراءات المعتمدة في المناظرات الوطنية واشرف عليه فريق عمل مختص ولجنة إعداد تم تكوينها منذ أكثر من شهر .

والحساب الذهني طريقة رياضية يابانية قديمة تسمى «المعداد الياباني» تعمل على توظيف كل القدرات التي يختزنها الذهن والتي لا يستعمل منها وفق المقاربة التعلمية التقليدية إلا 10 بالمائة من اجمالي هذه القدرات والطاقات الذهنية الموجودة في الذهن حيث تقوم هذه الطريقة بتفعيل كل هذه القدرات التي تعبر عن مكامن الخلق والإبداع وتمكن الطفل من طاقات اكبر لتوظيف قدراته الذهنية الى جانب كونها تنمي قدرات أخرى في الطفل المتعلم على غرار الثقة في النفس والتفاعل السريع مع الآخر وقوة التركيز والقدرة السريعة على إنجاز العمليات الحسابية المعقدة مستندا على قدراته الذهنية فقط .

وبلغ عدد المنخرطين في هذه النوادي اكثر من 5000 طفل موزعين على كامل تراب الجمهورية، وتشمل الفئات العمرية من 5 سنوات الى 14 سنة و يتم تقسيم العمل بينها بحسب فئات الأداني والاواسط والاكابر.

ودعت المنسقة الإقليمية للتظاهرة سلطة الاشراف الى اعتماد مثل هذه البرامج في المدارس العمومية وإعطائها الأولوية المطلقة خاصة في ظل وجود اطار تعليمي متكون وقادر على تنفيذ هذا البرنامج على مستوى شبكة المدارس في كامل تراب الجمهورية.