الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



المهدية

دعم المنظومة الصحية بـستة سيارات إسعاف جديدة


تدعمت المنظومة الصحية بولاية المهدية مؤخرا بستة سيارات إسعاف جديدة تم توزيعها على المستشفى الجامعي الطاهر صفر والمستشفيات المحلية بكل من هبيرة والجم والشابة وأولاد الشامخ، وفق ما كشفه المنصف الهواني المدير الجهوي للصحة.

وقال الهواني، خلال حفل توزيع سيارات الاسعاف الجديدة، أن الوحدتين المتنقلتين للإسعاف والإنعاش بالطاهر صفر والجم ستتمتعان بسيارتي إسعاف صنف «أ» وهو ما سيساهم في الرفع من مستوى النقل الصحي للمرضى بمختلف مناطق الولاية. وأبرز المسؤول، في تصريح إعلامي، أن المنظومة الصحية بالمهدية تعاني نقصا في المستشفيات الجهوية التي من شأنها التقليص من الضغط الذي يعانيه مستشفى الطاهر صفر، مؤكدا أن ملف إنجاز مستشفى جهوي بالجم بكلفة 55 مليون دينار دخل مراحله الأخيرة من الإعداد. وأشار، في ذات الصدد، إلى أنه تم تدعيم المستشفى المحلي بالجم بـ12 اختصاصا طبيا جديدا ستشمل مرضى مناطق مجاورة على غرار شربان والسواسي وهبيرة وأولاد الشامخ وبومرداس وذلك في انتظار انجاز المستشفى الجهوي.

وعرج الهواني، من جهة ثانية،على ما تعانيه المستشفيات المحلية من نقص كبير في الموارد البشرية، خاصة في الإطار شبه الطبي، ملاحظا أنه لم يتم تعويض المغادرين والمحالين على التقاعد منذ سنة 2014. وأوضح أن النقص يتراوح بين 60 و70 إطار شبه طبي، ملاحظا أن الفترة ما بين سنة 2014 و2017 شهدت مغادرة 270 إطار تم تعويض 210 منهم فقط. وتعرف المنظومة الصحية بالمهدية ضغطا كبيرا على مستوى المركز خاصة في ما يتعلق بالطب الاستعجالي إذ يتم نقل جل المرضى إلى المستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية وهو ما يسفر عن اكتظاظ كبير، في انتظار استكمال مركز استعجالي جديد ينتظر أن يفتح للمرضى موفى 2019.

وتتوفر الولاية على مستشفى جامعي و10 مستشفيات محلية وعلى117 مركز للصحة الأساسية، تعاني أغلبها من تردي البنية الأساسية ونقص العيادات الأسبوعية، علاوة على مدرسة لعلوم التمريض ومجمع طبي.