الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



إصلاح أضرار الفيضانات بولاية مدنين:

لماذا تقدمت في بن قردان وتأخرت في باقي المعتمديات المتضررة؟



شهدت ولاية مدنين السنة الماضية على غرار هذه السنة كميات من الأمطار تسببت في أضرار مختلفة بالبنية الأساسية استوجب التدخل لإصلاحها. لكن عملية إصلاحها مازالت تراوح مكانها في أغلب المناطق المتضررة بالجهة باستثناء معتمدية بن قردان إذ لم تتقدم الأشغال إلا بنسبة 5 بالمائة في 19 طريقا من بين 33 تضررت وتمت برمجة إصلاحها في حين بلغت نسبة 80 بالمائة في بن قردان.

وكمثال على ذلك تمت برمجة إصلاح 8 طرقات متضررة بمعتمدية بني خداش 6 منها لم تتقدم أشغال الاصلاح بها إلا بنسبة 5 بالمائة وطريقان بنسبة 10 بالمائة.

ورغم أن تاريخ المصادقة على المشروع لم تتم إلا يوم 03 جويلية 2018 وتاريخ بداية الأشغال حدد ليوم 17 أوت الماضي فإن كل هذا لا يبرر هذه النسب الضعيفة لتقدم الأشغال بعد قرابة ثلاثة أشهر من انطلاقها.

كذلك الشأن بالنسبة إلى إصلاح الطرقات المتضررة بين بن قردان وجرجيس إذ من بين 9 طرقات مبرمجة 7 منها بجرجيس لم تتقدم الأشغال إلا بنسبة 5 بالمائة ولم تنطلق الأشغال بواد فسي لإنجاز معبر مائي بعد في حين تقدمت الأشغال بنسبة 60 بالمائة بطريق المرسى القصيبة ببن قردان.

وما يلاحظ في هذا الصدد أن أغلب الطرقات المبرمج إصلاحها في بن قردان قد تقدمت بشكل جيد ونسب هامة تتراوح بين 10 و50 و80 بالمائة في 7 طرقات من مجموع 8 تضررت وتمت برمجة إصلاحها مع الاشارة إلى أن طريقا واحدة فقط تقدمت فيها الأشغال بنسبة 5 بالمائة في بن قردان الشيء الذي يدعو إلى التساؤل عن خلفية وأسباب اختلاف نسب تقدم الأشغال بين معتمدية بن قردان من جهة وباقي المعتمديات من جهة أخرى رغم أن المصادقة على مختلف مشاريع إصلاح أضرار الفيضانات لسنة 2017 تمت يوم 3 جويلية 2018 وبداية الأشغال تمت برمجتها لوقت واحد تقريبا إما موفى جويلية (26 جويلية 2018 بالنسبة إلى بن قردان) أو بداية أوت (6 أوت 2018 بالنسبة إلى مدنين ـ جربة)؟

 


مسعود الكواش