الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

الاستعدادات لموسم جني الزيتون... «على قدم وساق»



على غرار العديد من ولايات الجمهورية بدأت ولاية بنزرت في الاستعداد لموسم جني الزيتون حيث تم ضبط الإجراءات الواجب اتخاذها من طرف جميع الأطراف لإنجاح موسم جني الزيتون بولاية بنزرت على غرار بقية المواسم الفارطة .

فغابة الزياتين بولاية بنزرت تقدر بحوالـي 14000 هكتار وهي تمثل قرابة 75 % من مساحة الأشجار المثمرة وإضافة إلى جدواها الاقتصادية و الاجتماعية تساهم الزيتونة في تثبيت التربة وتمنع من الانجراف كما تساهم في حماية المنشآت المائية .

ويشهد هذا القطـاع من موسم إلى آخر تطورا على مستـوى العنـاية والتوسع في المساحـات نتيجة الأسعار المشجعــة والطلب المتزايد على زيت الزيتون للاستهلاك الداخلــي والخارجـي إضافة إلى آفــاق الإنتــاج البيولوجي.

ومن أبرز النقاط التي يجب الإسراع بتهيئتها مصب سيدي مبارك وذلك حسب الشروط المطلوبة خاصة وأن هذا المصب يعتبر مصبا جهويا يقع فيه تجميع جل محصول الولاية من الزيتون مع العمل على مزيد إحكام متابعة التصرف في مادة المرجين حفاظا على البيئة والموارد الطبيعية والدفع نحو النمط البيولوجي والعمل على تحفيز نسق الاستثمار في مجال التعليب والتصدير .

وقد أكدت العديد من الأطراف ذات العلاقة الوطيدة بمجال جمع الزيتون على الفلاحين ضرورة التقيد بالنصائح الفنية عند جمع الصابة من خلال حسن تحضير الأرض و الفراش وحسن اختيار أدوات الجني من خلال استعمال الأدوات المنصوح بها لتجميع ونقل وحفظ الزيتون في أحسن الظروف والتخلي كليا عن الأكياس البلاستيكية والعمل على تقليص فترة خزن الزيتون قبل تحويله بالتنسيق مع أصحاب المعاصر، وتثمين استعمال المرجين لتخصيب التربة طبقا للتراتيب المنصوح بها في مجال جني الزيتون.

ولتامين الإنتاج لابد من وضع إستراتيجية واضحة المعالم مع العمل على التقليص أكثر ما يمكن من الإشكاليات التي قد تطرأ خلال موسم جني الزيتون من خلال العمل على توفير اليد العاملة وأيضا التداعيات البيئية على المحيط.

 


حافظ كندارة