الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



الأسواق الأسبوعية بجرجيس في نهاية الصائفة:

بضائع بالتفصيل ومخالفات بالجملة


الصحافة اليوم - جرجيس:

تشهد الأسواق الأسبوعية في جرجيس في ظل غياب الرقابة عديد المخالفات من ترفيع في الأسعار وعدم إشهارها فضلا عن الفوضى العارمة والاكتظاظ دون التزام تام بالإجراءات الوقائية من كوفيد - 19 وما ينجر عن ذلك من ازدحام في حركة المرور.

 

وتزداد هذه المظاهر مع نهاية الصائفة وقبيل بداية عودة المهاجرين من أبناء الجهة الذين ينتصبون بالأسواق الأسبوعية بكثرة لبيع ما لديهم من ملابس وأحذية رياضية وعادية وأجهزة منزلية الكترونية وميكانيكية وكل ما يمكن أن تبحث عنه قد تجده في هذه الأسواق بداية من النصف الثاني من شهر أوت إلى غاية نهايته، تاريخ عودة المهاجرين إلى الخارج لبدء موسم جديد من العمل بعد قضاء العطلة بين الأهل في جرجيس.

 

وما يجمع بين مختلف المعروضات داخل الأسواق الأسبوعية سواء الخضر والغلال أو حتى اللحوم والأسماك والملابس والأحذية وغيرها من الأجهزة المنزلية هو عدم إشهار الأسعار التي قد تتفاوت من شخص إلى آخر وقد تتميز بالارتفاع المشط خاصة الغلال والأسماك وذلك في ظل غياب تام تقريبا لفرق المراقبة الاقتصادية والبلدية.

 

وما يميز أسواق جرجيس الاسبوعية في نهاية الصائفة هو كثرة الباعة من المهاجرين حيث تجد من الباعة رجالا ونساء وبناتا وأحيانا عائلة بأكملها، الرجل يتكفل ببيع الأجهزة الالكترونية والملابس الرجالية في حين تتكفل الزوجة وبناتها ببيع الملابس النسائية ومستلزمات الزينة المستوردة من الخارج ومن ليس له أبناء يستعين بإخوته أو أقاربه لبيع ما أمكن بيعه.

 

ويسعى المهاجرون من خلال بيع ما لديهم إلى استرجاع بعض من الأموال التي تم صرفها خلال الصائفة والعطلة في جرجيس وتغطية تكاليف السفر ذهابا وإيابا فضلا عن التقليص من البضائع المختلفة التي تتكدس أحيانا بمنازلهم وذلك قبل العودة إلى الخارج.

من جهة أخرى حجزت مصالح الديوانة يوم الاثنين الماضي بالميناء التجاري بجرجيس 29 بندقية صيد تم ضبطها على متن شاحنة خفيفة لمواطن من مدينة مجاورة قادم من ميناء جنوة. وقد تم تحرير محضر حجز في الغرض وإحالة المشتبه فيه إلى المصالح الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة واستكمال الأبحاث.

 

 


م.الكواش