الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



في «كل الوطن»

عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا تتواصل بنسق «تصاعدي» و«متفاوت»


الصحافة اليوم: متابعة خالصة حمروني

«عادت حالات الإصابة بفيروس «كورونا» بولاية القصرين إلى الارتفاع مجددا إذ تم مؤخرا رصد 69 إصابة جديدة من جملة 250 تحليل مخبري، مما رفع من اجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 6770 إصابة منها 6085 حالة شفاء فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة الى 264 حالة»، هذا ما أفاد المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني (وات).

 

ووجه المسؤول الجهوي بالمناسبة دعوته لكافة المواطنين إلى مواصلة التقيد بمقتضيات البروتوكول الصحي والالتزام بقواعد حفظ الصحة نظرا لخطورة الوضع الوبائي بالجهة وبمختلف جهات البلاد.

وبخصوص الحملة الوطنية للتلاقيح المضادة لفيروس «كورونا» بيّن ذات المصدر بأن عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم منذ بداية الحملة في 13 مارس الجاري إلى حدود يوم الأحد بلغ 886 شخص بين إطارات طبية وشبه طبية يعملون في الخطوط الأمامية في مجابهة وباء كورونا وبين مسنين تتجاوز أعمارهم 75 سنة.

وبيّن في سياق متصل أن لقاح « فايزر» الأمريكي الذي تلقت المصالح الصحية منه 530 جرعة على دفعتين نفدت وتمت العودة إلى مخزون الجهة من لقاح «سبوتنيك» الروسي، مؤكدا بالمناسبة أن كافة الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاحين المذكورين لم تظهر عليهم أية أعراض خطيرة باستثناء بعض الأعراض العادية كحالات إغماء خفيفة أو أوجاع موضعية بسيطة مشددا على أهمية التلاقيح باعتبارها السبيل العلمي الوحيد للتوقي من مخاطر فيروس «كورونا».

وبيّن أن نسبة الإقبال على المرحلة الثانية لحملة التلقيح المخصصة للإطارات الطبية وشبه الطبية العاملة في الخطوط الأمامية في مجابهة وباء «كورونا» إلى جانب كبار السن، شهدت «تحسنا» مقارنة مع المرحلة الأولى التي قال بأن الإقبال عليها كان «ضعيفا».

 

تزايد المقبلين على مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا

 

في ولاية قبلي ذكر المنسّق الجهوي لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا الدكتور علي الطبال أنه تمّ تسجيل تزايد ملحوظ في عدد المقبلين على مراكز التلقيح خلال الأيام الأخيرة حيث تجاوز عدد الملقّحين منذ انطلاقة الحملة بالجهة 300 منتفع بين مواطنين وإطارات طبّية وشبه طبّية، مشيرا الى إقبال حوالي 50 بالمائة من عدد المسجّلين بمنظومة التلقيح .

ومن ناحيته أكّد رئيس مصلحة الاعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة علي الحداد تسجيل حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك اجمالي عدد الوفيات منذ ظهور الوباء إلى أكثر من 209 حالة منها 208 حالة تم تسجيلها عقب إعادة فتح الحدود في شهر جوان الفارط .

وأوضح المصدر ذاته أن التوزيع الجغرافي لمختلف الحالات المسجّلة عقب إعادة فتح الحدود حسب المعتمديات يشير الى تسجيل معتمدية قبلي الشمالية 1153 حالة اصابة مؤكدة منها 1105 حالة تعاف و17 حالة لا تزال نشطة مع تسجيل 31 حالة وفاة في حين سجلت معتمدية قبلي الجنوبية 1206 حالة اصابة تعافت منها 1145 حالة فيما لا تزال 12 حالة نشطة مع تسجيل 49 حالة وفاة.

أما بمعتمدية دوز الشمالية فقد تم تسجيل 1122 حالة اصابة تعافت منها 1067 حالة فيما لا تزال 12 حالة نشطة مع تسجيل 43 حالة وفاة وسجلت معتمدية دوز الجنوبية بدورها 500 حالة اصابة مؤكدة بالفيروس منها 472 حالة تعاف ولا تزال 6 حالات مصنفة نشطة مع تسجيل 22 حالة وفاة.

 

تطعيم 716 شخص في سيدي بوزيد

 

في ولاية سيدي بوزيد بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد «كوفيد - 19» الى حدود نهاية الأسبوع الفارط 716 فرد من أبناء الجهة من مهنيي قطاع الصحة والمسنين، وفق ما ذكره المنسّق الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح رفيق نصيبي.

وأضاف نصيبي في تصريح ل(وات) أنه منذ انطلاق حملة التلقيح في ولاية سيدي بوزيد، بلغ عدد الحالات التي سجلت أعراضا جانبية أو مضاعفات في علاقة بالتلقيح 13 حالة وجهت من بينها 3 حالات الى المستشفى الجهوي وهي حاليا في صحة جيدة، ولم تسجل الجهة مضاعفات خطيرة لأي شخص تلقى الجرعة الأولى من التطعيم ضد الفيروس.

وجدد دعوته للمواطنين في سيدي بوزيد للإقبال على التسجيل في مرحلة أولى وتلقي التلقيح في مرحلة ثانية لضمان الوقاية الجماعية من انتشار عدوى فيروس «كورونا».

 

4412 شخص تلقوا التلقيح في المنستير

 

في ولاية المنستير سجل المركز الجهوي عدد 1 للتلقيح ضدّ فيروس كورونا مجموع 4412 شخص تلقوا تلقيحا ضدّ كورونا خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 27 مارس الجاري، من بينهم 644 شخص تلقوا التلقيح نهاية الأسبوع الفارط.

وبخصوص الوضع الوبائي ارتفع مجموع إصابات فيروس كورونا المستجد إلى 15 ألفا و177 إصابة، منها 36 إصابة جديدة، و36 حالة تعاف جديدة وتوزعت الإصابات الجديدة حسب المعتمديات، إلى 16 إصابة بالمنستير، و6 إصابات بالساحلين، و4 إصابات بالمكنين، وإصابتين بكل من طبلبة وقصيبة المديوني وبنبلة، وإصابة واحدة بكل من الوردانين وجمال وصيادة لمطة بوحجر..

وتطور بالجهة عدد الحالات التي مازالت حاملة لفيروس كورونا المستجد إلى أكثر من 514 حالة، منها 40 مقيمة بمستشفيات ومصحات الجهة، من بينها 22 حالة مقيمة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير.

 

605 شخص تلقوا التطعيم في بن عروس

 

في ولاية بن عروس وبالتحديد في المركز الجهوي للتلقيح بدار الشباب المغاربية ببن عروس، تتقدم عمليات التلقيح ضد فيروس «كورونا» بنسق مرتفع حيث تم تسجيل تلقي 605 شخص لجرعات التلقيح وفق ما أفاد به مدير الصحة الوقائية بالجهة فتحي اللطيف (وات).

وشهد المركز خلال الأيام القليلة الماضية، نسقا تصاعديا في إقبال المسجلين الذين تمت دعوتهم عبر الإرساليات القصيرة لتلقي اللقاح، في الوقت الذي شرع فيه القائمون على برنامج «عزيمة» بالجهة في حملة تحسيسية وتوعوية بأحد الفضاءات التجارية الكبرى، تستهدف جميع الفئات من أجل حثها على التسجيل بمنظومة « فاكس» لتلقي التلقيح، ومزيد توعيتها بضرورة مواصلة تطبيق الاجراءات الصحية المعمول بها وتقديم بعض وسائل الوقاية للزائرين.

من جهة أخرى، وفي إطار متابعتها للوضع الوبائي بالجهة، سجلت اللجنة الجهوية لمتابعة تداعيات فيروس «كورونا» والتصدي لانتشاره بولاية بن عروس، خلال اجتماعها الدوري نهاية الأسبوع الفارط 23 إصابة جديدة بالفيروس بعد إجراء 96 اختبار فحص جديد ليصبح العدد الجملي للإصابات المؤكدة منذ بداية الجائحة على مستوى الجهة أكثر من 10162 كما ارتفع عدد الحالات المتعافية الى 9532 حالة شفاء، بعد تسجيل 23 حالة متعافية جديدة مقابل تسجيل حالة وفاة جديدة، ليرتفع العدد الجملي للوفيات منذ بداية الجائحة الى أكثر من 392 حالة وفاة.

 

تحسّن نسق الإقبال على التلقيح في تطاوين

 

في ولاية تطاوين تتواصل عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا في ولاية تطاوين بنسق تصاعدي، وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة، الدكتور طه المقدميني، في تصريح لمراسل «وات» بالجهة.

وأفاد المقدميني بأن عدد الملقحين من المسنين ومهنيي وزارة الصحة، بلغ 262 مواطن، أي بنسبة 28 بالمائة من جملة 937 استدعاء عبر الإرساليات القصيرة، مبينا أن «التطور لوحظ جيدا منذ بداية الأسبوع الماضي 22 مارس لترتفع نسبة الإقبال الى 65 بالمائة».

وأشار إلى أن 23 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح من جملة 39 استدعاء تم توجيهها إلى المسنين ومهنيي الصحة، أي بنسبة إقبال قدرت ب59 بالمائة، داعيا إلى مزيد حث المسنين على التلقيح لحماية أنفسهم، وذلك بتكاتف جهود مكونات المجتمع المدني والأطراف المعنية.

على صعيد متصل، سجلت الإدارة الجهوية للصحة بولاية تطاوين مؤخرا حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا التاجي في معتمدية تطاوين الشمالية. وبذلك يصبح العدد الجملي لضحايا كوفيد-19 أكثر من 168 وفاة .

كما سجّلت الإدارة الجهوية للصحة، وفق آخر تحيين لها حول الوضع الوبائي لفيروس كورونا في الجهة 07 إصابات جديدة، 4 منها في تطاوين الشمالية، وإصابتان في تطاوين الجنوبية، وإصابة واحدة في ذهيبة وبذلك أصبح العدد الجملي للمصابين بهذه الجائحة منذ شهر مارس من العام الماضي،2731 شخص.