الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



جرجيس

تجميل المنطقة لجعلها وجهة سياحية وثقافية


شرعت جمعية «أوكسيجين» مؤخرا بجرجيس في حملة تجميل واجهات عديد المحلات القديمة بمنطقة الموانسة بمشاركة فنانين من عدة جهات وذلك قصد جعل الموانسة تحديدا ومدينة جرجيس عموما وجهة سياحية وثقافية.

 

رئيس الجمعية غسان بورقيبة بيّن أن حملة تجميل «تراكن القصر» في إشارة إلى قصر الموانسة ستتواصل إلى غاية فصل الصيف للمساهمة في تنشيط الموسم السياحي بالجهة وإضفاء جمالية عليها وتشجيع الناس على زيارتها.

وأضاف أن الحملة تتمثل في رسم جداريات كبيرة على الحيطان القديمة والجدران المهملة منذ زمن دون أدنى صيانة لها مشيرا إلى أن الجداريات المرسومة لها عديد المعاني وبعضها يعكس جانبا من تراث مدينة جرجيس وتقاليدها مثل جدارية من الحجم الكبير خاصة بفرقة «قوقو» جرجيس.

وبيّن من جهة أخرى أن الجمعية تمكنت من إعادة خط الحافلة جرجيس سوسة لتيسير تنقل الطلبة وعديد المواطنين وذلك بعد تقديم مطلب للشركة الوطنية للنقل بين المدن على خلفية تشكي الطلبة الدارسين بجهة الساحل من ايقاف هذا الخط مع الدعوة إلى عودة حافلة الربط بالقطار بين جرجيس وقابس التي توقفت منذ مدة هي الأخرى.

وأفاد بأن الجمعية تعكف على الاعداد للملتقى الدولي للخط العربي في دورته الثالثة وتظاهرة جرجيس الألوان التي تهدف إلى تزيين شوارع جرجيس ومدارسها مع المشاركة في حملة «جرجيس تتنفس» من خلال توفير عدة أجهزة تنفس وفي عديد الحملات الصحية التحسيسية.

يذكر أن جمعية أوكسجين هي جمعية صحية ثقافية تأسست سنة 2015 تضم مجموعة من شباب الجهة تهدف إلى تنظيم أنشطة ثقافية وحملات تحسيسية وقافلات صحية مع التشجيع على المطالعة بتركيز مكتبات في المدارس وبعض الفضاءات العامة.

 


مسعود الكواش