الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



رابع باخرة حبوب بميناء جرجيس

نجاح التجربة قد يحوّلها من المؤقت إلى الدائم


الصحافة اليوم - جرجيس:

بعد نجاح استقبال البواخر الثلاث الأولى وتفريغ شحنتها في وقت قياسي حلت مؤخرا رابع باخرة حبوب بميناء جرجيس محملة بأكثر من 22 ألف طن من الحبوب الموجهة كأعلاف للماشية بولايات الجنوب الشرقي وهي أساسا ولايات مدنين وتطاوين وقابس وقبلي مع إمكانية وصول هذه الكميات إلى ولايات أخرى.

 

وكيل ديوان الحبوب بجرجيس عبد الكريم كريم بيّن أنه بعد استقبال أول باخرة حبوب بالميناء التجاري بجرجيس في شهر نوفمبر الماضي إثر غلق ميناء قابس بسبب الاعتصام وصلت مؤخرا رابع باخرة حبوب وذلك بعد النجاح في تفريغ البواخر الثلاث الأولى في مدة زمنية قياسية الشيء الذي جعل الإدارة تواصل التجربة بعد نجاحها.

وأضاف أن إدارة ديوان الحبوب استبشرت خيرا بالمردودية الجيدة لميناء جرجيس وعبّرت عن رضاها من خلال استقدام مزيد من بواخر الحبوب على أمل أن يستقبل الميناء بواخر أخرى وبضائع متنوعة دون اقتصاره على الحبوب وعلى أمل أن تنتقل التجربة من المؤقت إلى الدائم.

من جهــته أبرز رئيس وكالة الشــركة الــــتونسية للــشحن والتــــرصـــــيف بـجرجيس قيس الدلانسي أن البادرة الأولى مشجعة لاستقدام مزيد من البواخر مؤكدا أن الميناء التجاري بجرجيس له من الإمكانيات والبنية الأساسية المتطورة ما يسمح له باستقبال مختلف البواخر والبضائع بعد نجاحه في استقبال بواخر الحبوب وتفريغها في وقت قياسي.

وبين أن الميناء في حاجة إلى لفتة على المستوى التجاري لتطوير حجم تداول البضائع وتنويعها مثل بقية الموانئ دون الاقتصار على الحبوب بل لم لا استقبال البواخر المحملة بالحاويات مثلا خاصة أن مدة مكوث البواخر به تعد قصيرة مقارنة ببقية الموانئ باعتبار أن مدة المكوث كلما كانت أقصر كلما كانت الكلفة أقل بالنسبة إلى مالكي البواخر الشيء الذي يجعلهم يفضلون موانئ دون غيرها.


مسعود الكواش