الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

بعث 10 مراكز لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج



«احتلت ولاية بنزرت المركز الأول وطنيا في البرنامج الوطني لتعليم اللغة العربية في دورته رقم 25 من خلال فتحها لـ 10 مراكز في جل معتمديات الجهة، استقطبت ما يزيد عن 120 تلميذ وتلميذة من أبناء التونسيين في المهجر من متساكني الولاية»، وفق ما ذكره، المدير الجهوي لديوان التونسيين بالخارج، عبد القادر اللوزي، على هامش فعاليات الندوة الجهوية للتونسيين بالخارج.

وأضاف اللوزي، أن عدد التونسيين بالخارج من أبناء الجهة فاق 100 ألف وهم نشيطون جدا من حيث التفاعل الاقتصادي والاجتماعي. وأشار إلى أن ادارة الديوان عملت طيلة السنة على الاقتراب من مشاغلهم وحل اغلبها بالتنسيق والتعاون مع كل الهياكل ذات العلاقة ولاسيما السلط الجهوية ببنزرت التي خصصت اكثر من مكتب وشباك موحد لفائدتهم من أجل تيسير قضاء خدماتهم بالسرعة والنجاعة المطلوبتين.

وبيّن ان مصالح الديوان وبالتنسيق مع بقية الهياكل المتداخلة مركزيا تعمل ايضا على حل اشكالات التونسيين بالخارج ممن لم تكن وضعيتهم القانونية مسواة رغم صعوبة الملف.

ومن ناحيته، جدد والي بنزرت، محمد قويدر، لدى إشرافه على الندوة، التأكيد على ان السلط الجهوية لم ولن تدخر جهدا للاقتراب اكثر فاكثر من ابناء تونس المقيمين بالخارج سواء في بلدان اقامتهم او خلال عودتهم إلى أرض الوطن، وفق تعبيره .

وأشار الى نجاح برنامج «لمة» لإعادة ادماج المهاجرين العائدين للجهة، وتمكنه من تمويل 25 مشروعا بالتنسيق والتعاون بين جمعية خلق وإبداع من أجل التنمية برأس الجبل، وديوان التونسيين بالخارج، وديوان الفرنسي للهجرة، وغيرها من المبادرات والبرامج الهادفة لإعلاء شأن كل التونسيين، ومنهم المقيمين بالخارج الذين يظلون سندا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وشهدت الندوة تنظيم موكب بهيج لتكريم الكفاءات التونسية والمتفوقين من ابناء التونسيين بالخارج، وتكريم عدد من المعلمين المشرفين على برنامج تعليم اللغة العربية ببنزرت، فضلا عن تقديم تنشيط ثقافي وموسيقي مع الفنان محرز خليل الى جانب عدد من الجمعيات الناشطة في مجال التونسيين بالخارج على غرار جمعيات نجم الشمال للألعاب الفردية والجماعية بسجنان، وخلق وابداع من اجل التنمية برأس الجبل، والمدرسة العربية برُوان بفرنسا، واتحاد الجالية التونسية بفيتشينزا بايطاليا، واولياء ومربون بالعالية و«تلامذتنا» ببنزرت.

يشار إلى أن الندوة التي التأمت تحت شعار «التونسيون بالخارج سند للتنمية الاقتصادية والاجتماعية» شهدت حضور السلط المحلية وعدد من نواب الجهة من مجلس النواب وممثل لجنة شؤون التونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب، رمزي بن فرج، وممثل اتحاد نقابات العالمية للمهاجرين بإيطاليا مصطفى عوينة وشيخ المدينة رئيس بلدية بنزرت كمال بن عمارة وثلة غفيرة من مواطنين بالخارج من ابناء الجهة.