الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



قفصة

انعقاد الندوة الجهوية للتونسييـن المقيميـن بالخـارج



نظمت المندوبية الجهوية لديوان التونسيين بالخارج بقفصة مؤخرا الندوة الجهوية للتونسيين بالخارج أصيلي الجهة تحت شعار: «التونسيون بالخارج مساهمة فعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية»، وذلك بحضور عائلات مقيمة بالخارج وممثلين عن الإدارات الجهوية بالجهة.

وتضمنت الندوة جملة من المداخلات قدّمها ممثلون عن الإدارات الجهوية، منها وكالة النهوض بالصناعة ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، وتركّزت المداخلات حول مسائل تهمّ سبل وكيفية المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تحفيز التونسيين المقيمين بالخارج من ابناء الجهة على الاستثمار وبعث المشاريع في المجالين الصناعي والفلاحي.

وتمّ في هذا السياق، تقديم لمحة عن قانون عدد 71 لقانون الاستثمار لسنة 2016 وهو قانون يتضمّن عديد الحوافز للتونسيين المقيمين بالخارج الرّاغبين في بعث مشاريع في تونس في المجالين الصناعي والفلاحي.

وتتمثّل أبرز هذه الحوافز في إمكانية توريد الآلات الفلاحية حتى وإن كانت مستعملة لمدة خمس سنوات اضافة إلى الترفيع في المنح والاحاطة بباعثي المشاريع.

وتمّ خلال هذه الندوة التي أشرف عليها والي قفصة منذر العريبي، تكريم عدد من أبناء الجالية المقيمة بالخارج ممن شاركوا في برنامج دروس تعلم اللغة العربية في دورته الـ25، وهو برنامج تنظمه المندوبية الجهوية لديوان التونسيين بالخارج بالجهة خلال الفترة الممتدة من 2 جويلية الى غاية 10 اوت القادم بثلاثة مراكز بمعتمديات القطار والرديف وقفصة الجنوبية.

وسيتمّ خلال دورة تعليم اللغة العربية، تنظيم مسابقة جهوية في الإملاء باللغة العربية لأبناء العائ لات المقيمة بالخارج بالجهة، على أن يشارك الفائزون فيها في المنتدى السنوي للتونسيين بالخارج الذي سيشرف عليه رئيس الحكومة يوسف الشاهد بالعاصمة.