الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



الوضع الوبائي في الجهات

«خطير» في كل من نابل وأريانة...«مقلق» في الولايات الأخرى


الصحافة اليوم :متابعة خالصة حمروني

في حصيلة أولية أسفرت التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها يومي الاربعاء والخميس الفارطين من طرف المخابر العمومية والخاصة المرخص لها بولاية نابل للتقصي حول فيروس كورونا، عن تسجيل 216 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وفق ما ذكره مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بنابل، عمر السليمي، في تصريح لمراسلة (وات).

 

وأضاف المصدر ذاته، مساء الجمعة، أن عدد الأشخاص الذين لازالوا حاملين للفيروس بالجهة بلغ إلى غاية يوم الخميس، 1235 حالة ،من العدد الجملي للمصابين منذ بداية الجائحة، والبالغ 2168 حالة، مشيرا إلى أن عدد المقيمين بالمؤسسات الاستشفائية بلغ 41 حالة.

وبين السليمي أن الحالات الأخيرة المسجلة تتوزع على 62 حالة بمعتمدية نابل و38 حالة بمعتمدية الحمامات و23 حالة بمعتمدية بني خيار و21 حالة بمعتمدية قربة و20 حالة بمعتمدية قرمبالية و17 حالة بمعتمدية بني خلاد و13 حالة بمعتمدية دار شعبان الفهري و8 حالات بمعتمدية منزل بوزلفة و5 حالات بمعتمدية سليمان و3 حالات بمعتمديتي قليبية وبوعرقوب وحالتين بمعتمدية منزل تميم وحالة وحيدة بمعتمدية الميدة.

حالتا وفاة و39 إصابة جديدة بالمنستير

ولاية المنستير سجلت هي الأخرى حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع مجموع الوفيات إلى 50 حالة، و39 إصابة جديدة، ليصبح مجموع الإصابات المؤكدة 3007 إصابة حسب آخر حصيلة محيّنة يوم الجمعة على الساعة الثامنة مساء، وفق ما أفاد به « وات »، المدير الجهوي للصحة، حمودة الببة.

وتوزعت الإصابات الجديدة بين معتمدية المنستير بـ9 إصابات، ومعتمدية صيادة لمطة بوحجر بـ 7 إصابات، وكانت في حدود 6 إصابات بمعتمديات كل من قصر هلال والمكنين والوردانين، مقابل إصابتين بقصيبة المديوني وإصابة واحدة بكل من البقالطة وجمال وطبلبة.

وتطورت حالات التعافي بالجهة منذ 15 مارس 2020 وإلى غاية اليوم، لتبلغ 1378 حالة، بعد شفاء 37 حالة جديدة. واستكمل 18199 من الأشخاص فترة الحجر الصحي الذاتي والإجباري، في حين يوجد حاليا 3828 شخص في الحجر الصحي الذاتي، و182 شخص في الحجر الصحي الإجباري، حسب ذات المصدر.

30 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القصرين

سجلت ولاية القصرين أيضا، يوم الجمعة، 30 إصابة جديدة بفيروس « كورونا » المستجد، وذلك بعد صدور نتائج تحاليل 62 عينة عن المخبر المرجعي بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة، وفق كاهية مدير رعاية الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة، الدكتور منصف المحمدي.

وبين المحمدي في تصريح لـ «وات»، أن الإصابات الجديدة موزعة بين 16 إصابة بالقصرين المدينة و7 إصابات بمعتمدية سبيطلة و5 إصابات بمعتمدية سبيبة، وإصابتين بمعتمدية جدليان.

وأوضح، في ذات الإطار، أن من بين الإصابات الـ30 المسجلة هذا المساء، هناك حالتا (2) وفاة لمواطنين إثنين من أصيلي مدينة القصرين ومعتمدية سبيبة، بينت نتائج تحاليل عينتيهما حملهما للفيروس.

يشار إلى أن عدد الإصابات المسجلة بجهة القصرين بفيروس « كورونا » المستجد منذ بداية الجائحة إلى غاية يوم الجمعة، ارتفع إلى 374 حالة إصابة، موزعة بين 219 حالة نشيطة و140 حالة شفاء و17 حالة وفاة، وفق بلاغ صادر مساء الجمعة في الصفحة الرسمية للولاية.

تسجيل وفاة امرأة بمنوبة

في ولاية منوبة أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالجهة يوم الجمعة، بدفن جثة امرأة توفيت بعد ظهر اليوم ذاته بمخبر أشعة خاص، بعد خضوعها لصورة أشعة به، وتأكيد طبيبها المباشر وطبيبة المخبر، إصابتها بفيروس كورونا، وفق تأكيد والي منوبة، محمد شيخ روحه، الذي تحول على عين المكان.

وكانت الامرأة، وهي ممرضة بمركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية والمصابين بحوادث الحياة، وقاطنة بوادي الليل، تبلغ من العمر 50 سنة، قد حلت بالمخبر المذكور وخضعت لصورة أشعة، لكن تعكرت حالتها وفارقت الحياة وسط صدمة الإطار العامل هناك، حيث تم إعلام السلط الأمنية والنيابة العمومية، التي أذنت بدفنها، بعد إجماع طبيبين على إصابتها بفيروس كورونا.

وقد تدخل فريق الدفن ببلدية منوبة لرفع الجثة ودفنها بمقبرة صنهاجة بوادي الليل، وفق البروتوكول الصحي المعمول به.

وقام فريق تابع للبلدية بالتعقيم الفوري للمخبر ولمركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية المصابين بحوادث الحياة، مقر عمل المتوفية، الذي باشرت به خلال الفترة الصباحية، ومعهد التربية المختصة، الذي يعمل به زوجها كعون.

وبهذه الحالة الجديدة، ارتفع عدد حالات الوفيات جراء فيروس كورونا بالجهة، إلى 29 حالة وفاة، منذ بداية الجائحة.

يذكر أن ضحية الكورونا وزوجها قد خضعا للحجر الصحي طيلة المدة اللازمة بعد ثبوت إصابة أستاذ جامعي بمعهد التربية المختصة بالكورونا، وإخضاع المديرة به والأساتذة وعدد من الإطارات للحجر الصحي، وقد استأنفا العمل بتاريخ 30 سبتمبر المنقضي بعد ثبوت سلامتهما من الإصابة، وفق تأكيد مصدر مسؤول بمصالح معهد التربية المختصة.

خمس وفيات جديدة في جندوبة

توفي بين ليلة الخميس ويوم الجمعة خمسة اشخاص بمركز الكوفيد بالمستشفى الجهوي بجندوبة أربعة منهم مقيمون بالمستشفى وامرأة نقلت ليلا من معتمدية غار الدماء بعد ان تعكرت حالتها الصحية وفق ما أكده مصدر اداري بالمستشفى الجهوي بجندوبة لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وأضاف ذات المصدر ان القاسم المشترك بين المتوفين هو امراض مزمنة وكبر السن.

وبهذا العدد يرتفع عدد المتوفين بولاية جندوبة منذ بداية الجائحة الى 35 وفاة مقابل تسجيل اكثر من 585 إصابة، وفق ما تضمنه التقرير اليومي المحين لخلية الازمة بولاية جندوبة.

ارتفاع عدد حالات الوفاة إلى 3 حالات بتوزر

سجلت ولاية توزر، عشية يوم الجمعة ايضا، حالة وفاة جديدة جراء فيروس « كورونا» لامرأة تقيم في قسم الإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي بتوزر منذ أكثر من أسبوع، وذلك بعد تعكر حالتها ودخولها في مرحلة ضيق تنفس حاد، وفق ما أكده مصدر طبي بقسم الإنعاش لـ «وات ».

وأضاف ذات المصدر أن المتوفية البالغة من العمر 65 سنة، والتي تعاني من مرض السكري، عانت منذ دخولها قسم الإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي بتوزر من ضيق حاد للتنفس ورغم محاولات انعاشها بواسطة الاوكسيجين إلا أن حالتها لم تتحسن.

وبهذه الحالة تسجل ولاية توزر 3 وفيات جراء الاصابة بفيروس « كورونا »، وذلك منذ بداية الجائحة.

وفاة شاب بفيروس كورونا في سوسة

سجل المستشفى الجامعي سهلول بسوسة مؤخرا وفاة شاب اصيل مدينة حمام سوسة يبلغ من العمر 34 سنة بعد اصابته بفيروس كورونا.

وأوضح رئيس قسم الإستعجالي بمستشفى سهلول رياض بوكاف في تصريح لــ(وات) ان الشاب الضحية الذي لم يمض على زواجه اكثر من شهر لم يكن يعاني من أيّ أمراض مزمنة ولكن تعكّرت حالته الصحية بعد 14 يوما من إصابته بالفيروس.

يذكر أن عدد الوفيات بسبب الاصابة بكوفيد - 19 بلغ بولاية سوسة 92 حالة وفاة وذلك منذ تاريخ اعادة فتح الحدود في 27 جوان الماضي.

تسجيل حالة وفاة و99 إصابة جديدة في أريانة

سجّلت، ولاية اريانة هي الاخرى حالة وفاة جديدة بفيروس « كورونا » المستجد لكهل قاطن بمنطقة النحلي من معتمدية قلعة الاندلس، ليرتفع عدد الوفيات بالفيروس بالجهة منذ انتشار الجائحة الى نحو 37 حالة، منها 32 حالة وفاة تم تسجيلها بعد إعادة فتح الحدود موفى جوان الفارط، وفق تقرير محين صادر عن الادارة الجهوية للصحة بأريانة.

كما أشار ذات التقرير، الذي تحصلت (وات) على نسخة منه، إلى تسجيل نحو 99 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، من يوم 13 اكتوبر والى غاية يوم الجمعة 16 اكتوبر الجاري، ليرتفع عدد الاصابات المؤكدة بالجهة الى 1446 اصابة، منها 1377 اصابة محلية و69 اصابة مستوردة.

وقد توزعت الاصابات المسجلة بالفيروس في الجهة بين 762 اصابة في صفوف الاناث، و684 اصابة لدى جنس الذكور، فيما ارتفع عدد المتعافين من الفيروس الى نحو 1057 حالة شفاء تام.

وسجلت الجهة منذ بداية شهر اكتوبر الجاري، 549 اصابة محلية مؤكدة بفيروس «كورونا » المستجد، منها 275 اصابة لدى جنس الاناث و274 لدى الذكور ، في حين بلغ عدد الوفيات بالفيروس 16 حالة وفاة، وحالات الشفاء التام 194 حالة .