الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بعد أن تم تصنيف كل الولايات «مناطق حمراء»

ارتفاع مخيف لوتيرة كل من الاصابات والوفيات على حد سواء


الصحافة اليوم: متابعة خالصة حمروني

ارتفعت حالات الإصابة الجملية المؤكدة بفيروس كورونا المستجد بولاية المنستير إلى 2968 إصابة مؤكدة، بعد تسجيل 35 إصابة جديدة، وذلك منذ 15 مارس 2020 حسب آخر حصيلة محيّنة، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة بالمنستير، حمودة الببة.

 

وتوزعت الإصابات الجديدة إلى 10 إصابات بمعتمدية طبلبة، و6 إصابات بمعتمدية المكنين، و5 إصابات بمعتمدية جمال، و5 إصابات بمعتمدية المنستير، و4 إصابات بمعتمدية الساحلين، و3 إصابات بمعتمدية البقالطة، وإصابة واحدة بمعتمدية زرمدين، وإصابة واحدة غير محددة.

وسجلت الجهة، خلال ذات الفترة، 63 حالة تعاف، ليرتفع المجموع إلى 1341 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الذين استكملوا فترة الحجر الصحي الذاتي والاجباري 17897 شخص.

ويوجد حاليا 3964 شخص في الحجر الصحي الذاتي، و180 شخص في الحجر الصحي الاجباري، في حين لم تسجل الجهة وفيات جديدة ليظل المجموع 48 وفاة.

تسجيل حالة وفاة جديدة بقفصة

في ولاية قفصة إرتفع عدد الوفيّات جرّاء فيروس كورونا إلى 7 وفيّات بعد أن فارق الحياة شخص يبلغ من العمر 59 سنة مصاب بالفيروس، في قسم «كوفيد- 19» بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان، وفق ما ذكره المدير الجهوي للصحّة، سالم ناصري.

وبوفاة هذا الشخص، تكون جهة قفصة قد سجّلت منذ بدء إنتشار هذا الفيروس ببلادنا في شهر مارس الماضي، وفي أقلّ من 48 ساعة، 4 وفيّات لأشخاص أُصيبوا بعدوى وباء كورونا وأقام أغلبهم بالقسم المخصّص لإيواء وعلاج مرضى هذا الفيروس بالمستشفى الجهوي بقفصة.

وأعلن المدير الجهوي للصحّة كذلك، في تصريح لـ(وات)، عن رصد 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالجهة بعد تحليل 139 عيّنة لأشخاص اشتبه في إصابتهم بهذا الفيروس، ليصبح بذلك عدد حالات الاصابة التي لازالت حاملة للفيروس 155 حالة.

وحسب آخر تحيين للوضع الوبائي بالجهة أعلنت عنه الادارة الجهوية للصحة، فقد بلغت حصيلة المصابين بفيروس كورونا منذ أوائل شهر مارس الماضي 374 إصابة توفّي من بينها سبعة مصابين و تعافى 212 .

ولفت ناصري الانتباه، من ناحية أخرى، إلى أن 123 إصابة من مجموع الاصابات التي لازالت حاملة للفيروس، هي لأشخاص من معتمدية قفصة الجنوبية التي صنّفها المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة منذ أسبوع، مع معتمدية قفصة الشمالية، منطقة ذات خطورة إنتشار مرتفعة لوباء كورونا.

وتتوزع بقيّة الاصابات على معتمديات القطار بـ14 إصابة، والقصر 8 وكذلك على معتمديات قفصة الشمالية والرديف والمظيلة وزانوش وأمّ العرائس.

وفاة مسنة وثلاث إصابات جديدة بتطاوين

في ولاية تطاوين توفيت مؤخرا امرأة مسنة مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) كانت تقيم بقسم الطب العام للنساء في المستشفى الجهوي، وذلك بعد دقائق من أخذ عينة للتثبت من إصابتها بالفيروس عبر التحليل السريع، وفق ما أفاد به مصدر مسؤول بالمستشفى لـمراسل (وات).

وبذلك ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في ولاية تطاوين منذ إعادة فتح الحدود في 27 جوان الماضي الى تسع حالات.

كما أشار ذات المصدر إلى أن حالة المرأة المقيمة بقسم كوفيد في المستشفى قد تحسنت ولم تعد تبعث على القلق.

وسجلت الادارة الجهوية للصحة مؤخرا إصابات جديدة ليصبح العدد الجملي للاصابات 199، مازال 21 منها حاملين الفيروس، فيما شفي 179 مصاب.

تسجيل 41 إصابة في باجة

في بحر هذا الأسبوع أيضا تم تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بولاية باجة، تتوزع كالاتي 33 اصابة بباجة المدينة و6 اصابات بمعتمدية عمدون و حالتان بمعتمدية تستور .

ليرتفع بذلك العدد الاجمالي للإصابات بالجهة الى 578 حالة منذ بداية الجائحة.

تسجيل 98 حالة إصابة في ولاية بن عروس

ومن جهته أفاد مدير الصحة الوقائية بالمندوبية الجهوية للصحة ببن عروس، الدكتور فتحي اللطيف، بأنه تم تسجيل 98 تحليلا إيجابيا جديدا بفيروس «كورونا » المستجد بالجهة، منها 11 إصابة وافدة لمقيمين بمركز الحجر الصحي الإجباري ببرج السدرية جنوب العاصمة.

وأضاف، في تصريح لـ «وات »، أن الجهة سجلت خلال الـ48 ساعة الماضية، 5 حالات وفاة بسبب الفيروس تتوزع إلى اثنتين بمدينة رادس، وحالة واحدة بكلّ من نعسان و فوشانة وحمام الأنف.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن عدد الإصابات المسجلة بالمؤسسات التربوية بلغت إلى حدود يوم الأربعاء الماضي 53 إصابة مؤكدة تتوزع على 33 إصابة تشمل الإطارات التربوية، و4 في صفوف تلاميذ التعليم الابتدائي، و6 تلاميذ بالتعليم الإعدادي و10 في صفوف تلاميذ التعليم الثانوي.

ثلاث وفيات بسيدي بوزيد

ولاية سيدي بوزيد سجلت هي الأخرى، ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، حسب ما أكده المدير الجهوي للصحة بسيدي بوزيد محمد زاهر الأحمدي في تصريح لـ(وات).

وتعود الوفيات إلى مواطنين إثنين من أصيلي معتمدية سيدي بوزيد الغربية ومواطن من معتمدية جلمة توفي بالمستشفى الجهوي بالقيروان.

ويرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات بالجهة منذ انتشار فيروس كورونا الى 21 حالة.

وللاشارة فقد سجلت ولاية سيدي بوزيد مؤخرا ، 29 اصابة جديدة بفيروس «كورونا» و10 حالات شفاء، وذلك بعد ورود نتائج 89 عينة، حسب ما أكده كاهية مدير رعاية الصحة الاساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد بشير سعيدي في تصريح لـ«وات».

وباحتساب حالات الإصابة الجديدة، يرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة الى 816 حالة منها 25 حالة مستوردة والبقية محلية، فيما تم تسجيل 435 حالة شفاء و18 حالة وفاة.

وتحتل معتمدية سيدي بوزيد الغربية المرتبة الأولى في أعلى عدد للإصابات بـ438 حالة، ثم سيدي بوزيد الشرقية بـ127 حالة، تليها السبالة بـ 98 حالة، ثم بئر الحفي 25 حالة ثم أولاد حفوز والمكناسي 22 حالة في كل منهما، ثم جلمة 21 حالة تليها معتمديتا السوق الجديد والرقاب بـ19 حالة لكل واحدة.

تسجيل 13 اصابة في سليانة

قال المدير الجهوي للصحة بسليانة، عبد الوهاب الهرابي، أن الجهة مؤخرا سجّلت 13 اصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد بعد ورود نتائج عدد من التحاليل.

واضاف المصدر ذاته، ان الاصابات الجديدة (7 نساء و6 رجال) تتوزع بين 3 حالات ببرقو، وحالتين بالكري، و8 اصابات بسليانة الشمالية والجنوبية.

يذكر أنه تم يوم الاربعاء، تسجيل 12 اصابة جديدة بالفيروس من ضمنها إصابة إطار طبي بمكثر، وحالة إصابة لادارية بالمستشفى الجهوي بسليانة.

ولاية زغوان تسجّل 11 إصابة جديدة

وتتوزع هذه الإصابات كالآتي 8 في معتمدية زغوان و3 في الفحص إضافة إلى تسجيل3 حالات وفاة، اثنتان منها في معتمدية زغوان وحالة في معتمدية الزريبة.

تسجيل حالة وفاة و90 إصابة في صفاقس

سجّلت ولاية صفاقس ، 90 حالة ايجابية جديدة بفيروس « كورونا » المستجد، ليرتفع العدد الجملي للمصابين بالفيروس في الجهة، الى 1874 حالة منذ ظهور الجائحة الوبائية.

وأوضحت الادارة الجهوية للصحة بصفاقس، في بلاغ أصدرته حول تحيين الحالة الوبائية في الجهة، أن الاصابات الجديدة التي سجلت جاءت ضمن 188 تحليل، وقع اجراؤها يوم الاربعاء بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة وبعض المخابر الخاصة.

وبخصوص عدد الوفيات جراء فيروس «كورونا»، ذكر ذات البلاغ، أن الجهة سجلت مؤخرا حالة وفاة جديدة، ليرتفع العدد الجملي للوفيات بجهة صفاقس الى 43 حالة منذ بداية انتشار الوباء، علما وأن 7 حالات تقيم بأقسام العناية المركزة، و37 حالة بقسم «كوفيد- 19»، و41 حالة مقيمة بمصحات خاصة.