الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



سجلتها الموجة الثانية من فيروس كورونا

ارتفاع ملحوظ لعدد الوفيات في بعض الجهات


الصحافة اليوم: متابعة خالصة حمروني

ارتفع مجموع الوفيات بولاية المنستير إلى 41 وفاة بعد تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، وجملة الإصابات المؤكدة 2752 بعد تسجيل 76 إصابة جديدة حسب آخر حصيلة محيّنة وفق ما أفاد به (وات) المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببة.

 

وتوزعت الإصابات الجديدة حسب المعتمديات إلى 22 إصابة بالمنستير، و15 إصابة ببنبلة، و10 إصابات بالمكنين، و9 إصابات بالساحلين، و6 إصابات بطبلبة، و6 إصابات بجمال، وإصابتين بقصيبة المديوني، وإصابتين بصيادة لمطة بوحجر، وإصابة واحدة بالوردانين، وإصابة واحدة بزرمدين، وإصابة واحدة بقصر هلال، وإصابة واحدة غير محددة.

وتطورت حالات التعافي بولاية المنستير إلى 1003 حالة بعد تسجيل 60 حالة تعاف جديدة. وارتفع عدد الأشخاص الذين في الحجر الصحي الاجباري بالجهة إلى 148 شخص مقابل 78 شخصا والذين في الحجر الصحي الذاتي إلى 4920 شخص مقابل 4772 شخص أمس حسب ذات المصدر.

تسجيل حالتي وفاة بمنوبة

في ولاية منوبة ارتفع عدد حالات الوفاة بالكورونا الى 18 حالة بعد تسجيل حالتي وفاة اضافيتين بمعتمدية دوار هيشر غير مدرجتين بسجل حاملي الفيروس بالجهة.

وأوضح معتمد دوار هيشر بالنيابة عدنان صوف ، في تصريح لـ(وات)، أن حالة الوفاة الاولى تعلقت بمسنة يفوق عمرها الـ60 عاما، توفيت بمستشفى الرابطة وقد اخضع جثمانها لاختبار الكوفيد وتم الاعلان عنها يوم الاحد الماضي وتسليمها للبلدية للدفن .

كما تعلقت الحالة الثانية بامراة ايضا يفوق عمرها الـ50 عاما توفيت يوم السبت، بعد وصولها بساعات الى مستشفى شارل نيكول ، اين اخضعت بدورها لاختبار الكوفيد - 19 ووردت نتيجتها ايجابية .

وقد شيع اعوان بلدية دوار هيشر بمتابعة من اعوان الصحة جثماني الفقيدتين الى مقبرة سيدي بوشوشة بالمنطقة، وفق البروتوكول الصحي والإجراءات الوقائية المعمول بها، وذلك بعد استيفاء اجراءات جلب جثمانيهما وترتيبات عملية الدفن باشراف رئيس بلدية المكان مختار الغربي.

يذكر أن عدد حاملي الفيروس بالجهة الى حدود نهاية الاسبوع الماضي بلغ 362 حالة وذلك من جملة 544 اصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة، من بينها 18 حالة وفاة (12 منها اثر فتح الحدود)، و167 حالة شفاء وفق معطيات الادارة الجهوية للصحة .

تسجيل ثامن وفاة بتطاوين

وفي اخر حصيلة محينة للوضع الوبائي بولاية تطاوين ارتفع عدد الوفيات من المصابين بفيروس كورونا المستجد الى ثماني حالات بعد وفاة مسن في التسعينات من عمره بقسم كوفيد- 19 حسب ما افاد به مصدر من المستشفى الجهوي بتطاوين مراسل وات في الجهة.

وقال ذات المصدر ان هذه الحالة هي الثانية المتأكد اصابتها بالفيروس وتدخل المستشفى دون تنسيق مسبق بعد ان اخرجت من إحدى المصحات الخاصة.

وكان عدد الاصابات بكوفيد- 19 قد بلغ وفق نتائج تحاليل يوم الجمعة الماضي 186 حالة منذ اعادة فتح الحدود يوم 27 جوان الماضي شفي منها اكثر من مائة وثلاثين فيما يخضع البقية للحجر الصحي في منازلهم.

تسجيل 5 وفيات بنابل

ولاية نابل سجلت يوم الأحد 5 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات بالجهة منذ بداية الجائحة إلى 33 حالة وفاة، وذلك وفق ما ذكره مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بنابل عمر السليمي في تصريح لمراسلة (وات)

وبين المصدر ذاته، أن حالة الوفاة الأخيرة تعود لرجل يبلغ من العمر 79 سنة وهو أصيل معتمدية سليمان وقد توفي بالمستشفى الجامعي محمد الطاهر المعموري أين كان يقيم منذ ثلاثة أيام.

وأشار السليمي إلى أن الجهة سجلت يوم الأحد 4 وفيات أخرى تعود حالة الوفاة الأولى لرجل أصيل معتمدية منزل تميم يبلغ من العمر 76 سنة و يعاني من أمراض مزمنة وقد توفي بالمستشفى المحلي بمنزل تميم وتعود حالة الوفاة الثانية لامرأة أصيلة معتمدية قرمبالية تبلغ من العمر 55 سنة وقد توفيت بمصحة خاصة بقربة. وبيّن أن حالة الوفاة الثالثة تعود لامرأة أصيلة معتمدية قربة تبلغ من العمر 89 سنة وقد توفيت بالمستشفى الجامعي محمد الطاهر المعموري بنابل في حين تعود الحالة الرابعة لرجل أصيل معتمدية الحمامات يبلغ من العمر 80 سنة وتوفي كذلك بالمستشفى الجامعي محمد الطاهر المعموري بنابل.

هذا وقد سجلت ولاية نابل مؤخرا 59 حالة إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا وذلك بعد إجراء 279 تحليل مخبري ليرتفع العدد الجملي للإصابات المؤكدة إلى 1708 حالة منذ بداية الجائحة من بينها 984 حالة لاتزال حاملة للفيروس.

إصابات عديدة بكل من صفاقس والقصرين

ولاية صفاقس سجلت نهاية الأسبوع الفارط 68 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع العدد الجملي للمصابين بالفيروس إلى 1540حالة منذ بداية انتشار الوباء.

وأوضحت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس في بلاغ أصدرته نهاية الاسبوع الماضي لتحيين الحالة الوبائية بالجهة، أن الاصابات الجديدة رصدت من ضمن 181 تحليل أجريت بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة.

وجاء في ذات البلاغ، أنه لم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا بجهة صفاقس ليستقر عدد الوفيات في حدود 36 حالة منذ ظهور الجائحة الوبائية، مشيرا إلى أن عدد المصابين بفيروس كورونا المقيمين بأقسام العناية المركزة 6 حالات وعدد المقيمين بقسم كوفيد ـ 19 يبلغ 29 حالة، أما عدد المقيمين بالمصحات الخاصة فيبلغ 31 حالة.

وفي ولاية القصرين سجلت الإدارة الجهوية للصحة 7 إصابات جديدة بوباء كوفيدـ19 وذلك بعد صدور نتائج 26 عينة تم تحليلها بالمخبر المرجعي بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة ليرتفع بذلك عدد الحالات النشيطة بالجهة إلى 148 حالة .

وأفاد المدير الجهوي للصحة عبد الغني الشعباني (وات) أن الإصابات الستة المسجلة توزعت بين مدينة القصرين بـ 6 إصابات ومعتمدية فوسانة باصابة واحدة علما أن عدد حالات الشفاء المسجلة بالجهة منذ بداية جائحة « كورونا» بلغت 114 حالة شفاء مقابل 13 حالة وفاة. وللحد من إنتشار فيروس كورونا بولاية القصرين قرر والي الجهة محمد سمشة تركيز نقطة مراقبة صحية قارة بمدخل معتمدية سبيطلة لفحص جميع العائدين للولاية (النقل المنتظم وغير المنتظم والسيارات الخاصة)، وفي صورة تم تسجيل حالات حاملة لأعراض الفيروس سيتم رفع عينات لها لتحليلها واخضاعها لتراتيب الحجر الصحي الإجباري بمركز الفتاة الريفية بسبيطلة الى حين صدور نتائج تحاليلهم وفق بلاغ صادر في الغرض . وأورد ذات البلاغ أنه سيتم تدريجيا تعميم هذا الإجراء على كافة مداخل ولاية القصرين. وكان والي الجهة قد دعا مؤخرا كافة اهالي ومتساكني الولاية إلى عدم مغادرة الجهة والقدوم اليها الا للضرورة في الوقت الراهن وذلك الى حين استقرار الوضع الوبائي بكافة ولايات الجمهورية باعتبار ان جل الإصابات المسجلة بها كانت نتيجة عدوى نقلت من خارج الولاية وفق ما اوردته مصالح دائرة الاعلام والندوات في الصفحة الرسمية للولاية .

وذكر الوالي حسب ذات المصدر انه سيتم تدريجيا اخضاع القادمين الى الجهة من ولايات أخرى الى تراتيب الحجر الصحي الاجباري وذلك لمنع انتشار العدوى بالولاية.