الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات


متابعات جهوية
بسبب ارتفاع عدد الوفيات في بعض الجهات

«كـل الوطـــــن» في خـطر


الصحافة اليوم: متابعة خالصة حمروني

ارتفعت حالات الوفيات بولاية تونس جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 19 حالة، بإضافة 3 حالات خلال الأيام الأخيرة أي بمعدل حالة وفاة واحدة كل يوم وارتفع عدد الاصابات في كل الجهات.

 

في ولاية قفصة أعلنت الإدارة الجهوية للصحّة عن رصد 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ ليرتفع بذلك عدد الإصابات التي لازالت حاملة للفيروس بالجهة إلى 138 إصابة.

وقال المدير الجهوي للصحة بقفصة سالم ناصري أنّ نتائج تحاليل أُجريت مؤخرا بمخبر المركز الوطني لزرع الأعضاء بتونس العاصمة على عيّنات 67 شخصا من المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، قد أثبتت إصابة 12 شخصا بفيروس كورونا وهم أغلبهم من مخالطي مصابين سبق أن أثبتت تحاليل أجريت على عيّنات لهم في الأيام القليلة الماضية إصابتهم بهذا الفيروس.

وتعدّ عيّنات المشتبه بإصابتهم بكورونا- المعلن عن نتائج تحاليلها -دفعة من مجموع 200 عيّنة رفعتها فرق طبية وشبه طبّية خلال الفترة الممتدة من يوم 28 سبتمبر المنقضي إلى يوم 3 أكتوبر الجاري في إطار عمليّات تقصّي ورصد وباء كورونا , وأرسلتها الادارة الجهوية للصحّة بقفصة إلى مخبر المركز الوطني لزرع الأعضاء بتونس قصد إخضاعها للتحليل بعد أن تعذّر تحليلها بمخبر التحاليل البيولوجية بمستشفى الحسين بوزيان بقفصة.

وتتوزّع إصابات فيروس كورونا بولاية قفصة على أربع معتمديات وهي قفصة الجنوبية والقصر والقطار وزانوش .

كما يقيم ثماني مصابين بهذا المرض بالقسم المخصّص لإيواء مرضى كوفيد ـ19 بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان فيما يقيم بقية المصابين بمركزي الحجر الوجوبي بكل من المنستير والمهدية.

ولفت المدير الجهوي للصحة سالم ناصري إلى أن عمليّات للتقصّي السريع انطلقت بداية الأسبوع الجاري ببعض مناطق الولاية لرصد مخالطي المصابين المعلن عنهم مساء يوم الأحد الفارط ورفع العيّنات من أجل محاصرة الاصابات وقطع سلسلة العدوى بهذا الفيروس، مؤكدا على ضرورة الالتزام بالحذر واستكمال فترة الحجر الذاتي بالنسبة الى مخالطي هؤلاء المصابين.

وأدرج المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة ولاية قفصة ضمن الولايات التي تسجل معدل إصابات يتراوح ما بين عشر وخمسين اصابة على كل مائة ألف ساكن.

 

تسجيل 3 إصابات جديدة بالقصرين

 

ولاية القصرين، سجلت هي الأخرى 3 إصابات جديدة بكل من مدينتي سبيطلة (2 إصابات) والقصرين (إصابة وحيدة ) وذلك بعد ورود نتائج تحاليل 29 عينة من المخبر المرجعي بمستشفى فرحات حشاد بسوسة، وفق ما أفاد به (وات) المدير الجهوي للصحة عبد الغني الشعباني.

وأوضح الشعباني في تصريحه أن الإصابات الثلاثة المذكورة تخص شخصا مقيما بوحدة العزل بالمستشفى الجهوي بالقصرين وشخصين آخرين خالطا مصابين في سبيطلة .

يذكر أن جهة القصرين سجلت مؤخرا 5 إصابات جديدة بفيروس « كورونا» توزعت بين معتمديتي سبيطلة (4 إصابات) وفريانة (إصابة وحيدة ) ، كما سجلت 4 حالات شفاء و3 حالات وفاة.

 

تسجيل 4 إصابات جديدة بتطاوين

 

بعد أن تم مؤخرا تسجيل أربع حالات جديدة محلية ثلاثة منها في معتمدية تطاوين الشمالية وحالة رابعة لمواطن من معتمدية غمراسن يقيم بالمستشفى تحت الرقابة الطبية بلغ عدد المصابين بكوفيد-19 بولاية تطاوين الى 174 حالة منذ إعادة فتح الحدود يوم 27 جوان الماضي، وفق ما افاد به المدير الجهوي للصحة الطيب شلوف مراسل «وات» في الجهة.

ويبقى عدد حالات الشفاء 113 فيما يبلغ عدد الحاملين للفيروس والذين يخضعون للحجر الصحي الإجباري في منازلهم 54 مصابا.

أما عدد الوفايات بهذا الوباء فقد وصل الى 7 منذ شهر جوان الماضي بعد وفاة ممرضة وافدة من إحدى دول الخليج .

 

تسجيل حالتي وفاة و40 حالة ببـن عروس

 

في ولاية بن عروس وضمن آخر تحيين للوضع الوبائي بالجهة سجلت اللجنة الجهوية لمتابعة تداعيات فيروس كورونا والتصدي لانتشاره بولاية بن عروس حالتي وفاة جديدتين و 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وذلك بعد صدور نتائج رفع العينات الأخيرة الصادرة عن المخابر المرجعية المختصة التي تم إرسال العينات المرفوعة إليها .

ووفق ما أفاد به رئيس اللجنة محمد بن خليفة فقد تم تسجيل 36 حالة شفاء جديدة لمصابين قدامى أثبتت التحاليل خلوّهم تماما من الفيروس ليرتفع العدد الإجمالي للمتماثلين للشفاء من بداية الجائحة إلى 415 حالة وهو ما يعادل تقريبا نصف عدد المصابين بالجهة فيما ارتفع عدد الوفايات الى 26 حالة، 22 حالة منهم منذ تاريخ فتح الحدود .

وتابع محمد بن خليفة أن اللجنة وبمشاركة مختصين من وزارة الصحة شرعت خلال الأيام القليلة الماضية في معاينة عدد من المنشآت الرياضية وذلك لاختيار أنسب فضاء منها لتركيز مستشفى ميداني يعزز طاقة استيعاب المستشفيات العمومية.

وتبقى اللجنة في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطور الوضع الوبائي بالجهة ولتقييم مدى الالتزام بالتدابير الوقائية وتحديد الإجراءات العاجلة في الإبان.

 

تسجيل حالة وفاة جديدة بمنوبة

 

الادارة الجهوية للصحة بمنوبة أعلنت أيضا عن تسجيل حالة وفاة إضافية بالكورونا بمنطقة شواط من معتمدية الجديدة غير مدرجة بسجلّ حاملي الفيروس بالجهة.

وأوضحت المديرة الجهوية للصحة بمنوبة، نبيلة قدور، في تصريح لـ(وات)، أن حالة الوفاة ، تتعلق بعاملة تبلغ من العمر 41 عاما بالجديدة، غير مدرجة بسجل حاملي فيروس كورونا بالجهة ،بينت عملية التقصي الأولي أنها نقلت الى مستشفى شارل نيكول يوم الجمعة المنقضي بعد تعكر صحتها، أين أخضعت لاختبار الكوفيد ـ 19 ووردت نتيجتها ايجابية لتفارق الحياة نهاية الأسبوع الماضي.

و قد باشرت بلدية الجديدة من ولاية منوبة، حسب تأكيد رئيسها خالد العويني لـ«وات»، القيام باجراءات جلب جثمان الضحية من مستشفى شارل نيكول وترتيبات عملية الدفن بمقبرة سيدي علي البكاي بشواط ، وفق البروتوكول الصحي والإجراءات الوقائية المعمول بها وبمتابعة من أعوان الصحة وبحضور رئيس البلدية ومعتمد المنطقة.

يذكر أن الجديدة تسجل أول حالة وفاة منذ بداية الجائحة ، فيما ارتفع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس « كورونا» المستجد، بولاية منوبة الى 14 حالة وذلك من جملة 450 حالة اصابة منذ مارس المنقضي.

 

تسجيل حالات وفاة بكل من سليانة وزغوان

 

سجلت ولاية سليانة حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا بمكثر بعد ورورد نتيجة تحليل تم رفعها مؤخرا.

وبيّن المدير الجهوي للصحة بسليانة ،عبد الوهاب الهرابي، لـ«وات» أن المصاب يبلغ من العمر 79 سنة وتوفي نهاية الأسبوع الفارط.

وأضاف المتحدث ذاته أن المسن يحمل أعراضا وله أمراض مزمنة.

يذكر انه تم ايضا تسجيل حالة وفاة بكورونا لدى مسنة بالكريب.

ولاية زغوان سجلت هي الأخرى حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالجهة إلى 6 حالات، حسب ما ذكره سهيل بالي المدير الجهوي للصحة بزغوان في تصريح لـ«وات» .

وأفاد بأن المتوفى أصيل إحدى مناطق الفحص يبلغ من العمر 68 سنة ، تم إيواؤه بقسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بزغوان منذ 28 سبتمبر2020 إثر إصابته بالفيروس مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع بلدية الفحص لنقل الجثمان لإتمام إجراءات الدفن .

يذكر أن عدد الاصابات المسجلة بولاية زغوان بلغ 218 حالة منذ 27 جوان الماضي تاريخ فتح الحدود شفي منها 50 مصابا حسب الإحصائيات الرسمية للإدارة الجهوية للصحة.