الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



المشاريع التنموية ببـن قردان

تحديد آجال لإنجازها في انتظار وصول الاعتمادات المرصودة لها


الصحافة اليوم- بن قردان:

احتضنت قاعة الاجتماعات بمركز الاصطياف بمرسى القصيبة بـبـن قردان مؤخرا جلسة عمل لمتابعة المشاريع التنموية بالجهة أشرف على سير أشغالها والي مدنين الحبيب شواط بحضور المسؤولين الجهويين والمحليين.

وقد تطرق الحاضرون خلال هذه الجلسة إلى مجموعة المشاريع سواء ضمن برنامج التنمية المندمجة أو غيرها من المشاريع مع البحث في سبل تذليل الصعوبات واعتماد تواريخ واضحة للشروع في إنجاز مختلف المشاريع إذ دعا الوالي جميع الأطراف إلى العمل المشترك للخروج بالحلول اللازمة لمختلف الإشكاليات التي تحول دون التسريع في إنجاز المشاريع التنموية بالجهة.

كما دعا إلى ضرورة استغلال المياه المعالجة لمحطة التطهير في الزراعات العلفية مثلا خاصة أن طاقتها تصل إلى معالجة 5000 متر مكعب يوميا مع استغلال مياه الأمطار التي سيقع تجميعها في حوض معتبرا أن تركيز قنوات تصريف مياه الأمطار في بن قردان كان حلما.

من جهته بيّن رئيس بلدية بن قردان فتحي العبعاب أن برنامج الاستثمار البلدي الذي يناهز مليار ونصف متقدم جدا مقارنة بعدة بلديات أخرى لكن الإشكال حسب رأيه يكمن في عدم صرف الاعتمادات اللازمة لتنفيذ مختلف المشاريع من صندوق القروض.

وأضاف بخصوص برنامج التنمية المندمجة أن الأشغال انطلقت لتعبيد 17.7 كلم ولتهيئة الأسواق الأسبوعية والملاعب والفسحة الشاطئية والتنوير العمومي مشيرا إلى أن مشروع شبكة التطهير تقدمت أشغاله بنسبة تناهز 95 بالمائة على مستوى القنوات الرئيسية مع ملاحظة بعض الصعوبات في ربط المساكن بالشبكة. كما أثار مشكلة انقطاع الماء لمدة ثلاثة أيام متتالية في بن قردان.

الإدارات الجهوية

وفي ردهم على مختلف التدخلات بين ممثلو الإدارات الجهوية أن تعبيد أكثر من 17 كلم من الطرقات في إطار التنمية المندمجة قد انطلق وينتظر أن تنتهي الأشغال في جوان 2021 وتهيئة الملاعب تنطلق أشغالها في شهري فيفري ومارس المقبلين مع تركيز حوالي 80 عمود إنارة بداية من أفريل 2021.

أما في خصوص محطة التطهير التي تناهز كلفتها 40 مليون دينار فينتظر أن تدخل حيز الاستغلال بداية من مارس 2021 بعد تقدم أشغالها بنسبة 95 بالمائة.

من جهة أخرى ينتظر أن تنطلق أشغال تهذيب حي الأنوار الذي يقطنه حوالي 14 ألف ساكن في فيفري 2021 وذلك من خلال تعبيد الطرقات والتنوير العمومي في انتظار انطلاق أشغال القسط الثاني لتهذيب حي الملعب وحي النجاح. كما ينتظر أن تنطلق أشغال المسلخ البلدي في أقرب الآجال وهو مشروع نموذجي بكلفة تناهز 9 ملايين دينار يعد الثالث من نوعه في البلاد بعد مسلخي بنزرت والمنستير.

بخصوص تذبذب التزويد بمياه الصوناد فإن الأسباب حسب المسؤولين تعود إلى محدودية الموارد المائية وانقطاع الكهرباء عن محطات الضخ الشيء الذي يتسبب في عجز في التزويد بالمياه يصل إلى حدود 25 بالمائة في كامل معتمديات ولاية مدنين تقريبا.

أما في ما يتعلق بنقص الأعلاف فقد بيّن الوالي أن عدم معرفة عدد القطيع من الأغنام والماعز إلى حد الآن يحول دون تحديد الكميات اللازمة من الأعلاف في كل شهر مؤكدا أن الجهة حصلت على أكثر من حصتها من الأعلاف بنسبة 140 بالمائة ورغم ذلك توجد تشكيات من نقص الأعلاف كل شهر؟

هذا وقد اطلع الوالي بعد ذلك والوفد المرافق له على بعض المشاريع الجارية سواء المتعلقة بتوسعة في المستشفى الجهوي ببن قردان أو تعبيد بعض المسالك والطرقات في الجهة.

 


مسعود الكواش