الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات


بنزرت
اختتام مشروع المسار التحت المائي بغار الملح

أداة لتنمية مستدامة


 

أثث نادي أنشطة الغوص ببنزرت بأحد نزل مدينة بنزرت الجميلة نقطة إعلامية اثر اختتام مشروعه «المسار التحت المائي بغار الملح أداة لتنمية مستدامة» والذي أنجز بالشراكة والدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية ووكالة تهيئة وحماية الشريط الساحلي و الجامعة التونسية للصيد البحري الرياضي.

وقد احتوى هذا المشروع على مواكبة ميدانية تمت من خلال جولة بحرية أبى خلالها المدعوون إلا أن ينزلوا للبحر والغوص في أعماق المسار لأخذ فكرة وصور تذكارية لأول بادرة لمسار متنقل.

هذا وقد واكب هذه الرحلة ممثلو برنامج المشروع والشركاء المحليين بغار الملح من اتحاد الفلاحة والصيد البحري ودار الثقافة والجمعية الرياضية بغار الملح وشبكة «فايقين لبيئتنا».

تسجيل 38 حريق غابي

وفي سياق آخر سجلت ولاية بنزرت خلال شهر أوت الفارط نشوب 38 حريقا غابيا أتت فيه النيران على ما يقارب 221 هك علما و أن مصالح الحماية المدنية بولاية بنزرت بكل تشكيلاتها المحلية والجهوية تمكنت بمعية مصالح الغابات وبقية الهياكل المعاضدة باللجنة الجهوية لتنظيم النجدة ونظيراتها المحلية من السيطرة على تلك الحرائق رغم قوتها وصعوبة تضاريس أماكن الحرائق وتزامن عدد كبير منها وتمكنت من تلافي أي أضرار بشرية أو خسائر كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة أو في صفوف الفرق الميدانية المكلفة بإخماد تلك النيران .

هذا وقد نظمت بلدية بنزرت دورة تدريبية حول موضوع الشراكة بين القطاعين العام و الخاص في إطار الشراكة مع المعهد المغاربي للتنمية المستدامة تحت إشراف الخبير زهير المعلم. هذه الدورة كانت للتدريب مع بلدية دوار هيشر بتونس و تبادل التجارب في إطار تركيز الحكم المحلي.

تسجيل 21 إصابة بفيروس كورونا

وبخصوص الوضع الوبائي أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت جمال الدين السعيداني أن ولاية ببنزرت وللأسف دخلت مرحلة العدوى الأفقية للإصابات بالجائحة الفيروسية حيث تم تسجيل خلال الأيام الأربعة عشر الأخيرة إصابات مؤكدة لـ21 شخصا اغلبها إصابات محلية. علما وأن ولاية بنزرت ومنذ فتح الحدود الجهوية والبحرية سجلت 34 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا منها 22 محلية والبقية هي إصابات وافدة .

في المقابل ومنذ اندلاع الجائحة الفيروسية سجلت ولاية بنزرت إصابة 66 شخصا توفي منهم شخصان وتعافى منهم 41 شخصا ولا يزال 24 شخصا يحملون الفيروس ولكن حالتهم الصحية مستقرة سواء منهم المقيمون بالجهة أو خارجها وهم محل متابعة لصيقة من قبل المصالح الصحية المتداخلة.

العودة المدرسية

إن المتجول في العديد من المؤسسات التربوية بولاية بنزرت وخاصة في المعتمديات الداخلية ونعني بها بالخصوص معتمديات سجنان وجومين وعزالة يلاحظ بلا شك عدم استعداد عدد هام من المدارس الابتدائية لهذه العودة من ذلك تدهور البنية التحتية للعديد من المدارس الابتدائية وفقدان البعض منها للماء الصالح للشراب وبالتالي لا يمكن بالمرة لمديري هذه المؤسسات توفير كل ما يلزم لحماية التلاميذ والإطار التربوي من كل خطر صحي .

وفي المقابل تعمل المندوبية الجهوية للتربية وبكل ثقلها على تهيئة هذه المدارس وتوفير كل ما تقدر عليه من معقمات وجلب يومي للماء الصالح للشراب.

وتنفيذا لتوصيات ومخرجات اجتماع المجلس الجهوي للتربية الملتئم مؤخرا بمقر الولاية ، أدى رئيس المجلس الجهوي للتربية والي بنزرت محمد قويدر زيارة عمل الى العديد من الفضاءات التعليمية المهيأة مؤخرا أو التي تشهد أشغال تأهيل شاملة ومشاريع إعادة بناء وتجديد بالعديد من المعتمديات وخاصة الداخلية منها تولى خلالها الاطلاع على سير تلك الأشغال وسبل تسريعها ووقف بنفسه على العديد من الإشكاليات التي تشكو منها هذه المؤسسات واعدا بتوفير ما أمكن من ظروف طيبة لعمل الإطارات الإدارية والتربوية وآمنة في علاقة بإجراءات البروتوكول الصحي الواجب اعتماده للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالنسبة الى التلاميذ.

كلمة شكر.....وعتاب

باقة ورد وشكر وعرفان لكل رجالات الحماية المدنية بولاية بنزرت على المجهودات الكبيرة والجبارة التي قاموا بها خلال الأيام القليلة الفارطة من خلال المحافظة على ممتلكات المتساكنين واخماد الحرائق... عتابنا ولومنا الشديد لكل الأطراف المسؤولة على المنشآت الرياضية بولاية بنزرت والتي دخل بعضها طي النسيان.

 


حافظ كندارة