الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



انعقاد المجلس الجهوي للتنمية بولاية مدنين

«ليست لدينا مشاريع معطلة»؟


الصحافة اليوم- مدنين:

احتضنت ولاية مدنين صباح أول أمس الخميس 6 أوت 2020 أشغال الدورة العادية الثانية للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي للتنمية بالجهة وذلك بإشراف الوالي الحبيب شواط وحضور مجموعة من نواب الجهة والإطارات الإدارية الجهوية والمحلية.

 

وقد أكد الوالي أنه تم استقبال 5600 تونسي عبر بوابة رأس الجدير إلى حد الآن، مشيرا إلى تسجيل بعض الحالات الحاملة لفيروس كورونا منهم 20 مواطنا دخلوا مؤخرا وهم يخضعون حاليا للحجر الصحي.

وأضاف أن حوالي 99 بالمائة من الحالات الايجابية المسجلة بالنسبة إلى فيروس كوفيد 19 هي بالأساس حالات وافدة معلنا عن قرار غلق مبيت اللاجئين بمدنين بعد اكتشاف حالتين ايجابيتين به من الوافدين الجدد عليه علما أنه يأوي حاليا 79 مقيما.

وبخصوص المشاريع التنموية قال الوالي: « ليست لدينا مشاريع معطلة » بل الإشكالية في سوء فهم بعض المواطنين أو ضعف إقبالهم على بعض المشاريع مثل الغاز الطبيعي الذي لا تتعدى نسبة الربط به 2 أو 3 بالمائة لذلك دعا المواطنين إلى الإقبال على الربط بشبكة الغاز الطبيعي والتشجيع على ذلك.

كما أن مشروع مضاعفة الطريق الرومانية بين جرجيس وجربة بصدد الإنجاز حاليا وتوسيع الفتحة البحرية تحت القنطرة من 60 إلى 150 متر سيؤمن التوازن البيئي ويساهم في تحسين الثروة السمكية كميا ونوعيا في بحيرة بوغرارة.

واقترح من جهة أخرى إحداث قسم نموذجي بإحدى الإعداديات إلى حين الانتهاء من أشغال المدرسة الإعدادية النموذجية بجربة في شهر أفريل أو ماي 2021 حسب ما هو متوقع.

من جهته بين المدير الجهوي للصحة جمال حمدي أنه تم إلى حد الآن تسجيل 41 حالة 85 بالمائة منها وافدة من ليبيا أو دول أوروبية مشيدا بإقبال المهاجرين التونسيين القادمين من دول أوروبية على القيام بتحاليل لتقصي فيروس كورونا على حسابهم الخاص.

وأكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية خاصة استعمال الكمامة وغسل اليدين والتباعد الجسدي منبها إلى خطورة المرور إلى العدوى المحلية في صورة التراخي في أخذ الاحتياطات اللازمة ومتابعة الحالات الوافدة خاصة أمام الحركية الكبيرة التي تشهدها الجهة في هذه الفترة بسبب كثرة المصطافين وحفلات الزواج واكتظاظ المقاهي والأسواق وعودة المهاجرين إلى أرض الوطن.

يذكر أن ولاية مدنين سجلت 26 حالة جديدة 20 منها لتونسيين عائدين من ليبيا في رحلة إجلاء ليلة عيد الأضحى وحالتان محليتان من مدنين مجهولتا العدوى وحالتان وافدتان لمهاجرين غير نظاميين وحالتان وافدتان من فرنسا على علاقة بحالة سابقة.

هذا وقد تضمن جدول أعمال المجلس الجهوي مسائل مالية وأخرى عقارية تم التداول فيها فضلا عن بعض التطرق إلى بعض المشاريع التنموية سواء في البنية الأساسية أو غيرها.


مسعود الكواش