الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



مدنين

متابعة تنفيذ برنامج التنمية المندمجة


كانت متابعة تنفيذ برنامج التنمية المندمجة بولاية مدنين صباح يوم الجمعة 24 جويلية 2020 موضوع جلسة عمل بمقر الولاية أشرف عليها والي الجهة الحبيب شواط بحضور المدير العام للمندوبية العامة للتنمية الجهوية والإطارات المحلية والجهوية المعنية.

وقد تطرّق الحاضرون إلى مدى تقدم تنفيذ مشاريع التنمية المندمجة بالجهة في قسطيها الأول والثالث مع تحديد الصعوبات وسبل تجاوزها لضمان المردودية والتسريع في إنجازها في الآجال المضبوطة.

وفي تصريح خاص بـ«الصحافة اليوم» أكد المنسق الجهوي لمشاريع التنمية المندمجة بولاية مدنين أسامة اللافي أن برنامج التنمية المندمجة يشمل تسع معتمديات من ولاية مدنين ويتضمن قسطين، الأول تم البدء في إنجازه منذ سنة 2012 وبلغت نسبة انجازه 99 بالمائة والقسط الثالث الذي انطلقت دراساته وبعض مشاريعه منذ سنة ونصف يشمل ست معتمديات وهي أجيم وحومة السوق وميدون وجرجيس وبن قردان ومدنين الجنوبية.

وأضاف أن حوالي 6 مشاريع من ضمن 106 مشاريع تشهد تعطلا في إنجازها بسبب بعض المشاكل العقارية مشيرا إلى أن أهم المشاريع تتمثل في البنية الأساسية والصناعات التقليدية ومراكز العمل عن بعد والربط بشبكات التطهير وتعبيد الطرقات والتنوير وبناء ملاعب رياضية.

وبيّن أن تنفيذ برنامج التنمية المندمجة بولاية مدنين الذي يمتد على خمس سنوات منذ 2019 إلى سنة 2024 بكلفة جملية تناهز60 مليون دينار في قسطه الثالث يشهد نسقا مقبولا في الإنجاز.

هذا وكان والي الجهة قد أكد على ضرورة حلّ بعض الإشكاليات لدعم التنمية بالجهة مثل التداخل في الملكية والإشراف بين وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي والبلديات داعيا الوكالة إلى التخلي عن الإشراف على الشواطئ لفائدة البلديات للاهتمام بها أكثر والاستثمار فيها لدعم مداخيلها.

أما المدير العام للمندوبية العامة للتنمية الجهوية فوزي الغراب فقد شدّد من جهته على أهمية التشاركية في إنجاز مشاريع التنمية الجهوية التي خصصت لها حوالي 1520 مليار من المليمات مشيرا إلى أنّ مشاريع التنمية المندمجة هي لبنات أولى للتنمية المحلية.

وأكد على ضرورة تجاوز بعض الصعوبات خاصة على مستوى الإجراءات التي تحدّ من سرعة إنجاز المشاريع مؤكدا أنه لا توجد صعوبات كبرى في تنفيذ مشاريع التنمية المندمجة بولاية مدنين مقارنة ببقية الولايات.

 


مسعود الكواش